كُتاب عاجل
بأقلامهم
المرأة السعودية , حين تَضرِب و تُضرَب بلندن !!
المرأة السعودية , حين تَضرِب و تُضرَب بلندن !!
08-24-1433 11:56 AM






أنا المُطلَّقة , أنا المُعلَّقة , أنا الأرملة , أنا الفقيرة , أنا المُعنَّفة , أنا المريضة , أنا المُسنّة , أنا المُعاقة , أنا اليتيمة ... فأيّ مصلحة سأجنيها من إرسال لاعبة تعدو في ميادين لندن , و أخرى تتسلق قمم الهمالايا ؟!

أنا المظلومة , والمعضولة , والمحرومة من حق النفقةِ والحضانة , فأين مساعيكم وجهودكم وملايينكم ومشاريعكم وأضواءكم الإعلامية , لتُنهي معاناتي وتفكّ قضاياي العالقة في المحاكم ؟!!

أنا المريضة لم تتهيأ لي الرعاية الصحية الجيدة أولم يتوفر لي سريرا بمستشفى حكوميّ , أنا إحدى أولئك اليتيمات أوالمسنّات أو ذوات الاحتياجات الخاصة , ألقيتمونا في دور ومراكز الرعاية ثم أوليتم مهام الإشراف علينا للعمالة من شتى الأديان والأجناس , دون رقابةٍ أو متابعة .. فأين الأمير والوزير والإعلاميّ عنّا ؟!

أنا الباحثة عن فرصةِ عمل أخدم بها نفسي ومجتمعي , أنا المحتاجة أقاسي وأسرتي العوز وضيق ذات اليد , أحتاج مالاً يكفيني ويغنيني , وعملا آمنا مناسبا أحقّق فيه ذاتي وأسدّ به حاجتي , فلا أجد إلا من يخيّرني بين عملٍ مع الرجال وبين أيديهم وتحت ناظريهم أو بقائي تحت سياط الفاقة ! ألست أحرى باهتمامكم وحرصكم وقراراتكم يا مسؤولي بلادي ؟!

أنا المرأة السعودية لي مشاكلي ككل نساء العالم , ولي طموحاتي ونجاحاتي وإنجازاتي أيضا ككل نساء العالم , فمن لطّخ الصورة وعبث بالحقيقة فأوهم الجميع أن غاية المطلب والحلم والهمم أن أصل لملعبٍ دوليّ ؟!

أنا المرأة السعودية يعلم الناس في مشارق الأرض ومغاربها , أن ديني هو الإسلام الذي فرض الحجاب والاحتشام والحياء , وأن واقعي وفطرتي وعروبتي تأنف الابتذال بالاستعراض والتمايل والتثنّي أمام الرجال , فما أخطرها وأشدّها من خيانة وإساءة لنا بأن يرسلوا للمحافل الرياضية الدولية من تنقض كل تلك المبادئ والمسلّمات ثم يقولوا تلك تمثّل رسميا المرأة السعودية المسلمة !!

ما هذا الاستخفاف بشرع الله , والامتهان لكرامة المرأة واستغلالها ؟ كيف ندفعها للندن تَضرب وتُضرب , أو تعدو حتى تلهث ويتصبب عرقها وتنقطع أنفاسها ؟!! لأجل ماذا ؟ أن نحصد مركزا أو "ميداليةً" لم يحصدها الرجال على ما أنفقنا عليهم من مليارات ! أم ليرضى الغرب ويُقال عنا متحضرون ؟ وسحقا لها من حضارة هذه هي مقاييسها ونتائجها ! .

رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ يعرب عن سعادته وترحيبه بالقرار التاريخي الذي اتخذته السعودية بالسماح للاعبتين سعوديتين "جودو , عدو 800م " بالمشاركة في أولمبياد لندن , وقبل هذه التصريحات لروغ كانت قد عبّرت كثير من المنظمات الغربية عن احتفائها بهكذا قرار ! ولا يُلامون على مواقفهم فقد سارت المركب وفق مايشتهون فقد ضمنوا أن من أرسل المرأة السعودية لتصارع بلندن أمام ملايين الرجال لن يضيره أو يستثير غيرته ونخوته واعتراضه أي أمر تفعله او يُفعل بها بعد ذلك ! ولكن ماذا عنّا نحن السعوديات الرافضات لمسألة تمثيلنا رياضيا في الخارج , لماذا يتجاهل المسؤول قيمنا ورغبتنا ويفرض علينا مايؤذينا ويسيء إلينا فالأغلبية الغالبة من نساء البلد يرفضن رفضا قاطعا هذا الأمر .

الرئيس العام لرعاية الشباب تحدّث عن شروط إشراك السعوديات دوليا " اللاءات الثلاث" : لامشاركة بدون حجاب شرعي , لا مشاركة إلا بوجود مَحْرم , لا مشاركة مع الاختلاط .. وهذا كله مجرد هُراء واستهانة بالعقول ! فأين الزي الرياضي عن الحجاب الشرعي الساتر الذي لا يصف ولا يشف ؟ وأيّ محرم سيُسمح له بمخالفة القوانين وكسر الأنظمة التي تمنع دخول غير الرياضيين للمنشآت والمراكز والأسكان المخصصة فقط للاعبين ومدربيهم ؟ وأيّ فصل بين الجنسين في لندن ؟!!

ومع ذلك أليست " لا " واحدة يا سمو الأمير ستكون خيرا من " لاءاتك " الثلاث ؟! " لا " واحدة كانت ستكفينا وتكفيك شرّ هذا الباب الذي فتحته علينا بيديك , " لا " ليتك قلتها لكل ما يُرضي الغرب ويغضب الرب , "لا" تقولها ونقولها لكل أمر ترفضه المرأة السعودية لأنه لايتوافق مع قيمها الدينية والاجتماعية التي تفتخر بها .

رسالة أخيرة أوجّهها للقيادات النسائية المؤثرة في بلادي وداعيات الفضل والصلاح فأقول : الشأنُ شأننا والمسألة تتعلق بنا قبل أن تتعلق بصاحب القرار , وإن كان المسؤول قد خالف توجهاتنا وأصدر ما يضرّ بمصالحنا ويصادم قناعاتنا فولاة الأمر لن يرضيهم ذلك , أطالب بتشكيل عاجل لوفدٍ نسائي من الداعيات والأكاديميات للقاء خادم الحرمين حفظه الله أو ولي عهده , لطرح القضية وإيصال صوت ورأي المرأة السعودية وحقها في درء هذا الباطل والمكر عنها , ورغبتها وإرادتها الجادة أن تقرر مصيرها ومستقبلها وخياراتها بما تريده هي لا ما تمليه عليها قوى الإفساد في الداخل والخارج .



https://twitter.com/ReemAlatef

تعليقات 69 | إهداء 0 | زيارات 14065


خدمات المحتوى


التعليقات
#812169 [ابوسعود]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-1433 12:11 PM
من وجهة نظري وبما ان لكل كاتب له اهدافه الا انني وبصراحة اول مره اقرا مقال لك ولا اعلم الى من تنتمين او الى اي هدفا تسعين ولكن مقال جميل ورائع.... والله يكثر امثالك ويعطيك الله قد نيتك

[ابوسعود]

#812311 [بنت ملك القلوب]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-1433 02:36 PM
سلمت يمينك ايتها المرأه الصالحه سلم قلمك الشاهد لك يوم العرض الاكبر سلمتي يااستاذتي الفاضله ريم هذا منقوله نحن بنات السعوديه نعم هذا قرارنا ولاتمثلنا من تسعودت وذهبت لتستعرض بجسدها امام رجال العالم اجمع وكلنا ننضم معكي في مسيرة نقودها لبابا عبدالله لنشكي له حال من سمح للمراة السعوديه اوبالاحرى من ادعت انها تمثلها لمنافسة الرجال جنبا لجنب لتفوز بمدالية وتخسر عرضها وحيائها ودينها من اجل ارضاء من كفر بالله اي حال ترضاه لها يامن سمحت لها بوصول لهذا المكان القذر ستسال امام الله وعلى اعين الناس جميعا بقرارك هذا الذي ستتحمل وزره ووزر من تبعك إلى يوم الدين اخيرا اقول كم انتي رائعه استاذتي ريم حماك الذي وهبك هذا الدين والحياء وجعلك واهلك ومن تحبين في جنات عدن على سرر متقابلين -- عاجل صحيفتي الموقره لك شكري وتقديري طلعي تعليقي

[بنت ملك القلوب]

#812326 [مظرط خان كلخان]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-1433 02:44 PM
اكثرالله من امثالك اختي الفاضلة
ولاعزاء للديوثين المتجنسين المتهاونين
بأعراضهم

[مظرط خان كلخان]

#812461 [ابو وليد1010]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-1433 05:30 PM
أشكر الكاتبة ريم على هذا المقال الذي ينبع من عقيدتها الصحيحة وغيرتها على دينها

المراة السعودية والرجل السعودي ليس ملك يمين حتى يأمر وينهى كيفما شاء الآمر

ربما لوقال لا في هذا الوقت تنفع
قبل ان يأتي يوم لاينفع الندم

[ابو وليد1010]

#812513 [عاطله معطله]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-1433 07:22 PM
نفيدكم يا خادم الحرمين الشريفين
بأن بناتكم المواطنات وابناءكم المواطنين
تخرجوا من صروح العلم والمعرفة منذ سنين طويلة وظلوا ملازمين
لبيوتهم طوال تلك السنين وذلك بعد ان أظناهم سهر الدراسة وتملكتهم الهموم
وتكالبت عليهم الوساوس من كل جانب وواصلوا الليل بالنهار حتى حققوا
لأنفسهم النجاح ومنهم من حققه بامتياز مع مرتبة الشرف ثم ما أن تخرجوا
حتى سلكوا جميع الطرق وقرعوا الابواب بحثا عن وظائف لكي يسدوا بها
رمقهم وينخرطوا في المجتمع السعودي الكريم ليصبحوا مواطنين فاعلين فيه
بقيادتكم الرشيدة وتوجيهاتكم السديدة وظلوا على ذلك الحال لسنين طويلة وهم


يحملون ملفاتهم ذات اللون الأخضر وهم مؤملين ومتفائلين بألوان تلك الملفات


واستجابة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (تفاءلوا بالخير تجدوه)


لعلهم يجدون مبتغاهم وبحثوا عن وظائف تناسب قدراتهم وشهاداتهم


ولكن دون جدوى ثم صدر أمركم السامي الكريم الذي في بعث الفرح والسرور
على قلوبهم ليروا في أمركم الكريم بصيص الأمل الكبير وقد لاح في الأفق
وتفاءلوا بذلك خيرا كيف لا يا خادم الحرمين الشريفين وأنتم خير من يقدر
ويعين ابناءه وبناته المواطنين والمواطنات ويقف الى جانبهم ويزيل همومهم
التي حبستها صدورهم لسنين عجاف وأمرتم حفظكم الله ورعاكم بصرف مبالغ
مالية تقدر بألفي ريال لكل عاطل وعاطله في السعودية ولم تستثنوا حفظكم الله
ورعاكم أحدا من صرف الاعانة المالية وذلك دليل على كرمكم لابناءكم واحساسكم
بالمسئولية العظيمة الملقاة على عاتقكم وحسن تقديركم فأبناءكم وبناتكم
لا زالوا يتذكرون كلمتكم المعهودة التي لن ينساها كل سعودي مخلص عندما
تفضلتم بقولكم (شعبي كعيني) فالشباب والفتيات هم جزء مهم من
شعبك الكريم الوفي الذي يدين لكم بالوفاء والولاء والطاعة وانفاذا لتوجيهاتكم
حفظكم الله فقد تم انشاء برنامج (حافز) الذي يتولى تقديم تلك الاعانات المالية
لابناء هذا الوطن الغالي وللأسف يا سيدي فقد تولى ذلك البرنامج مسؤولين
وضعوا أمام ابناءكم وبناتكم شروطا تعجيزية ما أنزل الله بها من سلطان
وأحدها يا سيدي الكريم استثناء كل من تجاوز سن الــ ( 35 ) عاما من الاستحقاق
في صرف الاعانة المالية فقد تم حرمان تلك الفئة العمرية من الاعانة المالية
التي وجهتم بصرفها سيدي لكل عاطل وعاطلة فمنذ تخرج الطالب أو تلك الطالبة
منهم وهم يعملون جاهدين في البحث عن وظيفة هنا وهناك لكن دون جدوى
حتى بلغ بهم السن الــ ( 35 ) عاما أو تخطى حاجزه وقبل أن يعلم أولئك الشباب والفتيات
ممن بلغوا ذلك السن بتك الشروط العائقة وما أن استبشروا خيرا بأمركم الكريم
الا أن سارعوا جميعا الى فتح الحسابات في البنوك وتقدموا على برنامج حافز
وهم مستبشرين بالاعانة المالية ولكنهم صدموا يا خادم الحرمين الشريفين بأنهم
غير مؤهلون للدخول في برنامج حافز وصرف الاعانة لهم
بسبب تجاوزهم سن الــ ( 35 ) عاما
وليس لهم من الامر في شيء الا أن امتثلوا لذلك الشرط الغريب
ويا للعجب من أولئك المسؤولين يا سيدي الكريم
فقد عمل المسؤولين في حافز يا خادم الحرمين الشريفين على ظلم ابناءكم
وبناتكم واستبدلوا اعانتهم المالية بحزنهم وهمهم وخيبة أملهم
فما الذنب الذي اقترفه ابناءنا وبناتنا العاطلين منهم والعاطلات
يا خادم الحرمين الشريفين
وأنتم للحق ناصرين ومؤيدين بالرغم من وضوح أمركم السامي الكريم بصرف الاعانات
لجميع العاطلين دون استثناء واننا نناشد فيكم العدل والانصاف الذي أنتم
أهله يا سيدي بنصرة ابناءكم وبناتكم الذين تم استبعادهم من صرف الاعانة المالية
لذلك الشرط الذي لا يراد به سوى اضاعة لحقوقهم التي كفلها لهم والدهم
خادم الحرمين الشريفين ونحن على ثقة تامة بأن تنصرونا بنصر الله على
من ظلموهم وعلى من وضع ذلك الشرط التعسفي وكلنا امل ورجاء أن يتم توجيهكم
الكريم باعادة النظر في شروطهم التعجيزية التي أتت مخالفة لأمركم الكريم
ومحاسبة كل من وضع تلك الشروط التي حالت دون فرحة ابناءكم وبناتكم
ونحن على ثقة تامة بما يحويه صدركم الرحب من قلب كبير قلب الأب الحاني
والعطوف فأنتم الخير والخير أنتم وأنتم السخاء وبكم عم الرخاء
سيدي خادم الحرمين الشريفين ليس من العدل في شيء أن يقوم القائمون
على برنامج حافز باعتماد صرف الاعانة المالية لكل عاطل وعاطلة
من الذين تخرجوا من الثانوية العامة ولم يكملوا تعليمهم الجامعي
ويتم الاستثناء من الصرف العاطلين والعاطلات ممن بلغوا سنهم الــ ( 35 ) عاما
ولكن نرجو بتوجيهاتكم السديدة يا خادم الحرمين أن يحقق مسؤولي حافز العدالة
والموازنة التي لا ترجّح كفة الميزان في هذا الجانب
سيدي أنتم خير معين لنا بعد الله سبحانه وتعالى نشكو لمقامكم الكريم
بعد شكوانا لله تعالى
من القائمون على برنامج حافز فأنتم ان شاء الله خير من استخلفكم الله تعالى
على عباده في الأرض لاحقاق حقوقهم التي كفلتموها لهم
وخير معين ومنصف لنا ونرجو من مقامكم الكريم يا سيدي
انصاف ابناءكم وبناتكم الذين بلغوا سن الــ ( 35 ) عاما
وتم استبعادهم من صرف الاعانة المالية من برنامج حافز
دون مبرر يذكر فأنتم خير من يحقق العدل ويرسي دعائمه فالعدل أنتم وأنتم العدل
سيدي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لقد تعلمنا منكم الشفافية
والوضوح ولغة الحوار
فهذه شفافيتنا وهذه صراحتنا وهذه شكوانا لمقامكم الكريم
نرفعها لمقامكم الكريم لنضعها بين أيديكم الكريمة وأملنا فيكم كبير
فنحن في دولة منهجها كتاب الله وسنة رسوله
ولاة أمرها يحقّون الحق بأمره سبحانه ويبطلون الباطل بأمره سبحانه
بأن تنظروا في أمرنا يا سيدي الكريم
ونرجو أن نردد قريبا والفرح يملأ قلوبنا قول الحق سبحانه:
(قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا)
لتحقّوا حقوقنا وتبطلوا عنا الظلم والباطل
والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه
سدد الله خطاكم على طريق الحق وأمدكم بالصحة والعافية

التوقيع:


ابناءكم وبناتكم المخلصين والمخلصات من العاطلين والعاطلات
ممن بلغوا أو تجاوزوا سن الــ (35) عاما وتم استبعادهم من الاعانة المالية
الشهرية التي أمرتم حفظكم الله بصرفها كحقوق كفلتموها لجميع العاطلين
دون قيود أو شروط


جزاااااااااااااااااااااااااااك الله خير ايها الكاتبه نتمنى منكي ان تكتبي عن معاناتنا نحن العاطلات فوق35لاوظاااااااااااااااااااااااااااائف ولا اعانه ومن نفس عن مؤمن كربه من كرب الدنيا نفس الله عنه كربه من كرب يوم القيامه 0000ارجوووووووووووووووووووووووكي لاتتجااهلين موضوعنا

[عاطله معطله]

#812558 [راصـد]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-1433 08:22 PM
كل العالم خطأ باستثناء الكاتبة الموقرة

الدول ترصد ميزانيات وخطط لمشاركة رياضييها من الجنسين

طلعوا كلهم ماعندهم سالفة.. بس كاتبتنا صح..

اي منطق يقبل ذلك سوى منطق التخلف والتقوقع

وستمضى الحياة رغم انف المتحجرين,,

[راصـد]

#812880 [أحمد الرباعي]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-1433 08:12 AM
ريم سعيد آل عاطف جزاك الله خيرا وكثر الله من أمثالك أنت مثال المراة المسلمة المعتزة بدينها وقيمه النبيلة سيري على هذا المنوال وبارك الله فيك وفي عملك

[أحمد الرباعي]

#812913 [النمنكاني]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-1433 08:40 AM
أسأل الله العلي العظيم أن يوفقك ويسعدك في الدنيا والآخرة ، وأن يعطيكي من خيري الدنيا والآخره ما تريديدن ، وأن يقر عينك بكل من تحبين. نعم هذه المرأة التي تمثل مجتمعنا.

[النمنكاني]

#812939 [سهم عتيبه]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-1433 09:08 AM
للأسف نحاول إرضاء الغرب على حساب ديننا
وبإذن الله لن تشارك المرأة ولن تلطخ سمعتها بشيئ اسمه أولمبياد
رغم ان المشاركه لها أبعاد سياسيه ودينيه ومع ذلك رضخ نواف لمتطلباتهم على حساب ديننا ووطننا
فأين العزه والإفتخار بديننا ووطننا ؟

[سهم عتيبه]

#812944 [شهودة]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-1433 09:12 AM
اضم صوتي لصوتك أختي الفاضلة

اذا صاروا اصحاب القرار (اشباه رجال) فيجب علينا التدخل لإيقاف هذه المهزلة

جزاك الله ألف خير

[شهودة]

#813016 [شاهد عيان]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-1433 10:48 AM
سلمت يمينك وجزاك الله خير الجزاء

@SAADALORFANI

[شاهد عيان]

#813021 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-1433 11:06 AM
كلمات خالده للمؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله.. في خطورة الاختلاط

(أقبح ما هناك في الأخلاق، ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، من تدبير المنزل، وتربية الأطفال، وتوجيه الناشئة، الذين هم فلذات أكبادهن، وأمل المستقبل، إلى ما فيه حب الدين والوطن، ومكارم الأخلاق، ونسين واجباتهن الخُلُقية من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتبرج والخلاعة.
ودخولهن في بؤرات الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا - والله - ليس هذا " التمدن " في شرعنا وعرفنا وعادتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان وإسلام ومروءة، أن يرى زوجته أو أحد من عائلته، أو من المنتسبين إليه في هذا الموقف المخزي. هذه طريق شائكة، تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج عن دينه، خارج من عقله، خارج من بيته.
فالعائلة هي الركن في بناء الأمم، وهي الحصن الحصين الذي يجب على كل ذي شمم أن يدافع عنها.)

[خالد]

#813124 [ابو رتكول]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-1433 01:19 PM
حفظك المولى أختي في الله ووالله إن كلمتك أفضل من الف رجل يعلم ولايعمل بما أمره الله سبحانه وتعالى قليل جداً من أقراء لهم بإعجاب وانتي منهم أرجو من الله العلي القدير أن يحفظك وأهلك ومن تحبين بمحافظتك على كرامة نسائنا

[ابو رتكول]

#813137 [العز داري]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-1433 01:37 PM
صحت يمينج قتلي اللي بالخاطر تأتينا كثير من هالسافرات واللي يتشددون لهم احنا السعوديات هاذيلي يخسوون مايمثلونا؟؟!!!!
الله يبارك فيج ويسلم اصلج يالطيبه لبااااا قلبج عساهن فدوة لبنات السعوديه المستورات وأنا من هالمنبر ارفع الصوت وياج وربي
ننقهر ليقالوا لوحده سافره ما على وجهها غطى ولابسه ثوب الكتف انها تمثل السعوديات إلى هنا ووقفوا حدكم لاحد يتكلم عنا ولا يمثلان
به الصورة المشي نه اللي ما يرضاها أي مسلم ومسلمه من أبناء الموحدين بالسعوديه الغاليه كفوا عنا نحن بنات السعودية المتحجبات اللي عباياتنا
على روسنا ولا نزلنا هذا العز من رؤسنا كفوا عنا آذاكم لاتتكلمون عنا والتمثل نا نهائي مثلوا انفسكم بعيد عن اسم السعودية وأقول مثل قولج الله يوفقج
آمين ويسعدج بالدارين اقول : هبوا يا نساء السعودية يا داعيات للخير والصلاح هبوا لابد ابو الجميع ابو متعب يصد عنا هالشر والأذى احنا بناته اللي ان شاء الله
مشرفاته بسترنا وتمسكنا بدينناوحيائنا وبفعاليتنا بمجتمعنا وفق اطار الشريعة السمحاء احنا المحسودات من قبل جميع نساء العالم احنا اللي الكل يتمنا انه عايش
عيشنا بستر ودلال ورفاهية فضل من الله مؤ من احد لان من كان مع الله كان الله معاه وشكرا لك ايتها الاخت الغاليه على هذا الموضوع الطيب فديت روحج تسلمين

[العز داري]

#813198 [الخالدي2]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-1433 03:07 PM
البنات الي تسلقوا قمة الهملايا هذولاء يعرفهم بعض الاشخاص معرفة قوية يقول هذولاء خويات للي ارسلتهن بدرجة عبيد لها ولا احب ازيد في التفاصيل لكي لا يفهم البعض اني اقذف

[الخالدي2]

#813228 [ابو عروب...]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-1433 04:47 PM
ريم الســـــعيد...

بارك الله في يمناك وبارك الله في فكـــرك وأســــعدك الله من واسع فضـــله.

[ابو عروب...]

#813310 [ابويزيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-1433 11:57 PM
كل الود والتقدير لكـِِ الله يكثر امثالك
لالذه ولامتعه ولا راحة ولاسعادة الا بالطريق الذي خلقنا الله تعالى من اجله .... طريق الطاعة والاقبال عليه سبحانه بكل مايحب ويرضى .

[ابويزيد]

#813656 [سعودي مخضرم]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-1433 12:50 PM
كلام صحيح المشكله كلام النساء هنا بالسعوديه يتكلم وكانكم غطيتو على الصحابيات رضي الله عنهم ولكن مانشوفه على ارض الواقع من تبرج وتمايع في جميع ادارات الدوله والشوارع يحكي العكس فمن الصح ومن الخطأ او هو مجرد رياء سبحان الله

[سعودي مخضرم]

#813748 [عروة بن الورد]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-1433 02:35 PM
أتفهم غيرتك على شرع الله أخيتي "ريم آل عطيف"
وتأكيداً لغيرتك آمل أن يكون مقالك القادم عن منع الرق وملك اليمين!
لن تحتاجي لتغيير كثير في مقالك فلا نحتاج سوى العاطفة الجيّاشة ولا أجد هذه المقالة إلا متخمة بها!
لن نحتاج لشغالات ولا سائقين.. يكفي أن نمتلك نساءً ورجالا مدى الحياة خدم بلا فيزة ولا حقوق..
لن يحتاج الرجال والمفتون السعوديون إلى سفر وفتاوى لزيجات مثل المسفار والمسيار وغيرها..
ملك نساء ليس لهن حد.. وزواج بأربع.. سنقضي على مشاكل العنوسة والزنا!

أليس في منع الرق وملك اليمين استجابة للغرب وقوانينه الإنسانية؟!
أليرضى عنا الغرب عنا ويقال متحضرون منعنا الرق!
سحقاً لحضارة تمنع زواج الصغيرة وتمنع ملك اليمين.. سحقاً لها من حضارة هذه مقاييسها ونتائجها!

شرع الله عندكم يمنع التلفاز! يمنع خروج المرأة! التصوير!
شرع الله عندكم يسمح بالرق.. وزواج الصغيرة.. وملك اليمين!
شرع الله عندكم يدعو الرجل للزواج مثنى وثلاث ورباع! ويدعو المرأة لأن تحض زوجها على التعدد!
شرع الله عندكم يمنع المرأة من السفر بلا محرم!
شرع الله عندكم يأمر بقرار المرأة في بيتها!

شرع الله! هذا رأيك أختي الكريمة وحكمك.. شرع الله براء من ضيق آراءكم..

أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض؟!

خاتمة:
المرأة السعودية ليست أنتِ يا "ريم" وحدك ولا من يشابهنك فقط.. كما أن لك حق عدم المشاركة وعدم القبول! فمن وافقن ومن سيشاركن نساء سعوديات من أقل حقوقهن كمواطنات أن يمارسن هواياتهن في بلدهن والمحافل الدولية..

[عروة بن الورد]

#814193 [الحميضي]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-1433 05:21 AM
احسنت بهذا المقال وهذه العفة وهذه الغيرة
حماك الله انتي وجميع اخواتنا السعوديات والمتحشمات وجعل الله لكي بكل حرف كتبتيه الف حسنة

[الحميضي]

#814298 [سهم عتيبه]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-1433 10:08 AM
أخي عروة الله يهديك ويردك إلى صوابك
أتريد عدم تطبيق شرع الله مثلا ؟
اتريدنا مثل الغرب بوي فريند وقيرل فريند
أنا أتحدث إليك لأني سافرت وشاهدت بعيني رخص المرأة الغربية
للأسف كما قال الأمير نايف رحمه الله الداعون إلى حرية المرأة يريدون بذلك الوصول إلى المرأة
للأسف العلمانية بدأت تنخر في مجتمعنا المحافظ وهي أشد خطراً من الإرهاب لأنها إرهاب فكري
اللهم أدم علينا نعمة الأمن والإيمان اللهم من أراد بلادنا وأهلها بسوء فاشغله في نفسه ورد كيده في نحره
أخي عروة أتمنى لك التوفيق والهدايه وأن تمثل الإسلام ووطنك خير تمثيل سواء كنت داخل البلاد أو خارجها
تحياتي لك

[سهم عتيبه]

#814314 [المسير]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-1433 10:45 AM
لله درك اخيتي ولكني اسمع نبح كلاب التغريب ولكنهم لايمثلون إلا انفسهم .
ويقيسون الامور كما يحلو لهم . واصلي وانتي فخر لنا جميعاً .

[المسير]

#814325 [خليل]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-1433 11:09 AM
الجوله الاولى ربحوا النساء فيها وطلعوا خارج المملكه الجوله الثانيه انثوا المحللات الجوله الرابعه الرياضه في المدارس الجوله الخامسه قيادة المراه للسياره الجوله السادسه كرسي في مجلس الشورى الجوله السابعه كرسي الابتعاث الجوله الثامنه كرسي في التعليم وهناك صولات وجولات والله يعين وتقولوا ليش كثر الطلاق اصبحت اكثر الزوجات تعصي الزوج تعمدا واصرارا كثر ما يشوفون المسلسلات والافلام والمطالبات للجولات الغير مبرره لايريدون لا محرما ولا زوجا يريدون ان ينسلخوا من تحت ولاية الرجل ينشدون الحريه المزعومه ليخالفوا شرع الله ان الرجال لهم القوامه على المراه المشاهد تغيرت الصوره اصبحت تريد الزعامه ونخشى ان تزيد المطالب حتى لايجد الرجل له موطيء قدم حسبي الله ونعم الوكيل .

[خليل]

#814795 [بنت ملك القلوب]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-1433 12:27 AM
إلى كلا من الاخوان الراصد وعروة الورد لكل إنسان وجة نظره ونحترمها ولكن فكروا قليلا بالمنطق والعقل ماذا ستجنيه فتاة من مشاركتها في الالومبياد !!!! سيرفعون اسمها وتصبح مشهوره مثلا وتنال بعض المداليات طيب والمقابل خسرت حيائها بلبسها للبنطال او المايوه حسب الرياضه التي تلعبها جنبها اصبح لايبالي بجانب الرجل هو زميل لها في المسابقه هذا غير الكم الهائل من الرجال من جميع البلدان اللي يناظرون جسدها شبه العاري وعندما يعرى الجسد هل تظنون الحياء سيبقى !! ومن ذهب حياؤها ذهب إيمانها والحياء بضع من الايمان -- فلماذا تجازف فتاة بكل ذلك مقابل بعضا من الميداليات اومن اجل شهرة ولماذا تخسر كل هذا الخسران من اجل من من اجل ان ننال رضا الغرب ( سحقا لعري يسى حضارة وثقافه ) ثم من قال ان الاسلام يحرم مشاهدة التلفاز او يحرم الخادمة والسائق كل ذالك مباح في ديننا فقط عيشوا كما عاش حبيبي محمد عليه السلام واصحابه وكما عاشت زوجاته الكريمات رضوان الله عليهم جميعا لاتفصلون الدين عن الحياة اجعلوا دينكم معكم في كل امور حياتكم وانا اضمن لكم عيشة كريمة سعيدة هدى الله الجميع إلى طريق الحق

[بنت ملك القلوب]

#814800 [ناصصح]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-1433 12:44 AM
بارك الله فيك يااخت ريم

لو كان في هذا الزمان معلقات لجعلت مقالك هذا اول المعلقات.

بارك الله فيك وحفظك ووفقك في الدارين.

ولاكن لاتخافي يا اخت ريم وهذا ليس تقليل لما سيحث بل هو شر مستطير ولاكن الحق يعلو ولا يعلا

عليه......فجنود الرحمن كثير ولله الحمد.

اما جنود ابليس ...جنود الشيطان فسيندمون في الدنيا والآخرة والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين

ومن يارب الدين ويسمح بازدراء ديننا او يتهاون به فهو م جنود الشيطان.

والله غالب على امره.

شكرا مرة اخرى واكثر الله من امثالك

[ناصصح]

#814887 [فهد]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-1433 03:40 AM
للاسف سيكون مجرد كلام ولن يكون هناك افعال

زهق الحق وحق الباطل !!!

من وجههة نضري !

[فهد]

#814971 [عبدالعزيز المالكي]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-1433 08:28 AM
يااااااااااااارب تسلم هااليد من كل مكروه .

[عبدالعزيز المالكي]

#814993 [عروة بن الورد]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-1433 09:21 AM
كل الشكر لك أخي "سهم عتيبة" على جميل خلقك وحسن تعاملك مع مخالفك

المشكلة يا سيدي أننا في حالة صراع من بداية تشكل الدولة إلى اليوم مع الحداثة!

كل ما جد جديد أو اصطدمت عاداتنا وتقاليدنا مع العالم الحديث تنادى وتباكى "الغيورون" وتعالت أصواتهم بالرفض، وبالويل والثبور لمخالفيهم، يلعبون على وتر العاطفة، فالزمن قد اقترب من نهايته، وأن الأمم تداعت علينا كما تداعى الأكلة على قصعتها!

الحقيقة أننا جزء بسيط من هذا الكون العظيم، لو انفتحنا على العلوم والأفكار الإنسانية واستفدنا منها في نقد تراثنا وبناء حاضرنا -خصوصاً مع توفر الثروات الطبيعية- لحققنا للإنسان رجلاً وإمرأة وللأجيال القادمة العدل والحرية والمساواة والمشاركة والسلم الأهلي ولا انسجمنا مع العالم كبانين لا هادمين للحضارة الإنسانية الكونية.

للأسف يفجؤنا التغيير فنقاومه بدعاوى التغريب، نقاومه لعدم فهمنا له، نتعلق بتضخيم نظرية المؤامرة، فنخسر الكثير من الوقت والجهد بين إثبات ونفي، ثم نستسلم له ونسلم القياد للواقع، منزوين هاربين، فتأتي أجيال أخرى تظن أنها الأقدر على فهم التغيير، فتبرر التحريم والرفض السابق بأن العلماء الأولين –رحمهم الله- اجتهدوا فاخطئوا، لكنهم لا ينقضون أساس هذه الاجتهادات التي تجرنا للماضي.
حركة التغيير أسرع وأقوى من الحراك الفكري عندنا، فما هي إلا سنوات حتى يكرر من يظنون أنهم المجددون أخطاء سلفهم الأولين فيعيدون تكرير ما سبقهم به أولهم، فيخرجون عن (الزمن) بعد زمن، ويعودون لسيرتهم الأولة، فيأتي من بعدهم بمثلهم، دائرين في حلقة مفرغة، مفزعة، دون وعي بحجم التغير المستمر الذي يفرضه الواقع.

إننا نتجنب بمكابرتنا المعهودة أن نعترف بهذا النقص، فما بالك أن ننتقده!


أكرر شكري وتقديري لخلقك وكلماتك القريبة من القلب

[عروة بن الورد]

#815001 [عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-1433 09:27 AM
أقسم بالله غير حانث أنك أيتها الكاتبة عبرت عن رأي الغالبية العظمى من الشعب السعودي التي يتجاهلها للأسف المسؤولون عن المهازل النسائية التي تحدث للمرأة باسم شعبنا. بارك الله فيك وأذكر هؤلاء المسؤولين بيوم الحساب الذي قد يكون في الدنيا قبل الآخرة.

[عبدالرحمن]

#815222 [صالح]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-1433 02:32 PM
والله الذي لا إله إلا هو قرأت مقالك يا أختي ريم ولم تستطع عيناي التوقف ليت قلمك لم يتوقف فمعالجتك للموضوع موفق وأظنه الإخلاص والصدق والحرقه وإنكارالمنكر والرغبه بالإصلاح ..
جميع الصامتون معك وهم كثر..لا لمخالفة شرع الله .. لانوافقكم على ما يغضب الله ..
ليعلم صاحب الصلاحيه كائنا" من كان أن قراره بمشاركة المرأةالمسلمة السعودية سيندم عليه أشد أشد الندم يوم يلقى الله ويوم يدفن في قبره ليقابل عملا مهلكا" وهو المشاركه في إفساد المرأةالمسلمة وتشجيع الفساد بل والمجاهرة به من حيث يعلم أو لا يعلم ..
وهناك من يعارض مقالك ياأخت ريم ادعي لهم بالهدايه فهم غافلون ..يرون الحق باطل والباطل حق ولن يضروا سوى أنفسهم الضعيفه فالشهوات وعمى البصيره وقلة العلم الشرعي بل انعدامه أحيانا" جعلت أياديهم تخط جهلا "وحمقا" وقياسا" فاسدا" ومنطقا" مضحكا" للغاية وعلى سبيل المثال لا الحصر صاحب هذا التعليق هداه الله بكل ((خبال)) يقول لا فض فوه :

كل العالم خطأ باستثناء الكاتبة الموقرة
الدول ترصد ميزانيات وخطط لمشاركة رياضييها من الجنسين
طلعوا كلهم ماعندهم سالفة.. بس كاتبتنا صح..
اي منطق يقبل ذلك سوى منطق التخلف والتقوقع
وستمضى الحياة رغم انف المتحجرين,,

أختاه واصلي واحتسبي الأجر عند الله .. وسيهون كل شيء مهما كان ..
وأسأل الله الهداية والرشاد لكل المسؤولين وأعانهم الله على فتنة المناصب والضغوط الداخلية والخارجية "" وإن النفس لأمارة بالسوء"

يا بنت بلادي ريم آل عاطف أنت تاج على الرؤوس
أقر الله عين والديك وزوجك وأولادك بك ..
ولا تنسينا من صالح دعائك رحمنا الله وإياك وجميع المسلمين والمسلمات..

[صالح]

#815428 [رد على راصد]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-1433 09:11 PM
رد على راصد او بمعنى اصح تابع .....فارغ ..........تافه......فاسد........كل هذه الاسماء تناسبك

نحن لا نتبع احد نحن لاناخذ ديننا من دول اخرى ديننا نستقيه من القران الكريم والسنةالمطهرة



والله عزوجل امر النساء بالقرار في بيوتهم وليس بتعري في لندن

[رد على راصد]

#815488 [Ahmed al dkeel]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-1433 12:02 AM
"" سأفتخر بك يا ريم كثيراً ،، سأتفاخر بك لأنك أمرأة حقيقية غيورة .. أشكرك لأنك أكبر من معظم الرجال ، و أرجح عقلاً منهم.. سأسمي ابنتي القادمة إن شاء الله ريم اقتداء باسمك..

جراك الله عني وعن كل مسلم خير الجزاء ونفع بك الأسلام والمسلمين..

[Ahmed al dkeel]

#816035 [عقل منفتح]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-1433 05:32 PM
راصد انت اصلي وتعليقك في محله أحلى لاااااااااايك

[عقل منفتح]

#816068 [أمل]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-1433 06:30 PM
أشكرك ياريم .. سلمك الله ..


مبدعة كعادتك

[أمل]

#816208 [اسيل البواردي]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-1433 09:19 PM
سلمت يداك ياريم يعتقون ب\الك انهم اعطوالمراه السعوديه حقها في الحريه وهم ب\اللك سجنوها في سجن السفور اين هم من حقوق المراءه السعوديه في فتح المجال لهافي التوظيف ال\ي يضمن لها العيش الكريم اضرب لكم مثال بسيط هناك نحو9 الاف من خريجات الكليه المتوسطه يقبعن تحت ظل البطاله عقدين منالزمن عجزو عن توظيفهن حتى مستخدمات بحجت انهن لايواكبن التطور عندهم التبرج والسفور وجعل المراه سلعه رخيصه هوالتطور

[اسيل البواردي]

#816407 [البلوي99]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-1433 04:46 AM
انا المطلقه وانا الارمله وانا البائسه وانا وانا وانا كل هذي الصفات فيك عن حق وهذي الصورة الصحيحه للمرأة السعوديه المهزومه اما من ناحيهاعتراضك لوجود امرأة سعوديه هذي بختصار نطفه سعودي و ام اجنبيه كيف تبي دين ومبادء زرعت من ام اجنبيه ترى ما غزانا وغير العادات والمفاهيم غير لا الجانب

[البلوي99]

#816462 [Majid]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-1433 10:52 AM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

صوره مع التحيه لعبدالله بن عبدالعزيز
صوره مع التحيه لنواف بن فيصل
صوره مع التحيه لكل امراه شريفه

صوره مع كل احتقر لكل من شارك في اتخاذ هذا القرار

حسبناء الله ونعم الوكيل

[Majid]

#816656 [الى المدعو "عروة بن الورد"]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-1433 06:24 PM
الا بئس الرجل أنت ...تعيب علينا الزواج من اربع نساء وهذا لا يتم فعله الابشرطين الرضا والعدل بينهن ،وتتغاضى عن الغرب حيث قالت الحكومة الفدرالية الامريكية في احصاءات لها أن 29 % من الرجال الأمريكيين أفصحوا عن أنهم في حياتهم أقاموا علاقات جنسية مع 15 امرأة أو أكثر، بينما أفصحت 9 % من النساء أنهن أقمن في حياتهن علاقات جنسية مع 15 رجلاً أو أكثر .

تتهمنا اننا منعنا المرأة من الخروج وهأنت تراهم بأم عينيك في الشوارع يخرجن و يذهبن لاعمالهن ،فانت تلقي الكذبة من تلقاء نفسك وتصدقها.

تقول ان شرع الله يسمح بالرق و قد كذبت في ذلك فبلادنا تطبق الشرع ولا يوجد بها هذا الكلام وقد حرم الشرع الرق من قبل الغرب يا وضيع ،و ثانيا لو حصلت بعض ممارسات الرق في بعض الخلافات الاسلامية فهي قليلة جدا وقارنها بما كانت تفعل الممالك الغربية من رق وعبودية في ذلك الزمن للبشر ان كنت منصفا.

من هم الفقهاء الذين حرموا التلفاز والتصوير يا مغفل ؟؟و ان حصل فان اعدادهم قليلة جدا ربما شيخ او شيخين و ربما تراجعوا في اخر اعمارهم ،فالشيخ ابن باز بنفسه حرم المذياع بادء الامر ثم غير فتواه فيما بعد و اقر بخطأه ، واصلا الغالبية الساحقة من العلماء اجازت التصوير ومشاهدة التلفاز اذا كانت برامجه مفيدة.

تتكلم عن زواج القاصرات و من هم القاصرات في نظرك ؟ المرأة اذا كان عمرها 16 الى 20 سنة ليست قاصرة يا معتوه فمعظمهن قادرات على الزواج وايضا لا يتم الزواج الا برضاها و ايضا هذه حالات نادرة جدا ،تحب ان اتكلم عن صحيح البخاري بالنسبة لك وهو الغرب ..طيب اليك التقرير التالي:

ارتفع معدل حمل المراهقات في الولايات المتحدة بنسبة 3 ٪ في عام 2006 ، وهي أول زيادة منذ أكثر من عقد من الزمن ، وفقا لبيانات نشرت اليوم. وتظهر البيانات أيضا ارتفاع معدلات المواليد وحالات الإجهاض بين الفتيات من سن 15 إلى 19عاما.
تظهر الأرقام وتظهر البيانات أيضا ارتفاع معدلات المواليد وحالات الإجهاض بين الفتيات من سن 15 إلى 19عاما. ، و التي قام معهد غوتماشر بحسابها.في عام 2006 ، ثلثي حالات الحمل بين المراهقات كانت بين سن 18-19 ، والبيانات لا تعكس الحالة الاجتماعية. في الولايات المتحدة واحدة من كل عشر ولادات تشمل أماً مراهقة , وفقا لتقرير أصدره معهد غوتماشر ايضا في سبتمبر عام 2006 والنسبة في ازدياد عاما بعد عام.

سبحان الله تناسيت الاشباء العظيمة في الاسلام وفقط قمت بالسب والشتم.نسيت ان الاسلام هو من اوجب النفقة على الاولاد المراهقين وعدم رمي البنات في الشوارع اذا بلغت سن المراهقة لتشتغل بعد ذلك اما عاهرة او تنقلب حياتها الى جحيم كما يفعل الغرب،نسبت ان الاسلام هو من اوجب المهر على الرجل وليس المرأة كما هو الحال في الغرب..نسيت ان القران هو الكتاب الوحيد من الكتب السماوية التي غالبا ما يذكر الرجل مع المراة في الايات وليس كالكتب الاخرى التي تذكر الرجل فقط.

المشكلة انت وامثالك من عبدة الغرب لا يفكر في كيفية التقدم الصناعي والتقني لنا وانما جل تفكيره في قضايا اجتماعية لا تقدم ولا تأخر ..

انصح أخواني بمشاهدة الافلام التالية على اليوتيوب:

"الموسوعة المقارنة بين المرأة المسلمة والغربية" و "فيلم الكشف عن سر تقدم الغرب"...والله ولي التوفيق.

[الى المدعو "عروة بن الورد"]

#817535 [المختص]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-1433 02:03 AM
رائعة ... شكراً

الحقوق الحقيقية للمرأة ... يوجد تيار يريد إفساد المرأة عن طريق الميل بها عن الطريق السوي الذي شرعه الله لها، كحقوق لم تطالب المرأة بها أصلا..

ياللعجب، وهل لدينا جودو نسائي أو حتى رجالي متطور حتى يشارك في المونديال؟؟؟

لكن المخرج هداه الله عاوز كده.. التحكم واضح .. والهدف صريح .. لا حقوق ولا مواطنة .. بل هوى وإفساد... والله المستعان...

شكرا للكاتبة مقالها الرائع ...

[المختص]

#817572 [راصـد]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-1433 03:18 AM
بعض الردود متخلفة ويحتاج اصحابها "فلترة" مخ

وانا لا استغرب منهم فالبيئة لها دور كبير فى رسم الصورة النمطية لافكارهم

ماذا نتوقع من اشخاص عاشوا معظم حياتهم تحكمهم سياسة التحريم والانغلاق

وهاهي الكاتبة تزود لهم الجرعة من عقار التحريم والأنغلاق وكرة التطور

وانا لا ألوم عليهم.. فهم ينطقون بما أملئ عليهم عبر سنين طويلة..

والمرأة السعودية ستشارك وستقود السيارة بل حتى الطائرة شئتم ام ابيتم

هذة عجلة الحياة لابد ان تدور ولابد للقافلة ان تسير مهما زاد النباح..

و الي موعاجبة يقعد "بالصومعة" ويغلق على نفسة فلن يطلب منة احد ان يخرج

واتركوا الناس من افكاركم ودعوا الخلق للخالق.. الكل ابخص بنفسة

فلستم أوصياء على البشرية لتحقنوا أفكاركم المبنية على الشك والرهاب

انتم بالعكس تشجعون على ان تبقى المرأة "فقط" للجنس بدون اي حقوق

والأدهى ان يأتى ذلك من أمرأة .. ارجوا النشر ياعاجل بالرغم من تأكدى من ذلك

[راصـد]

#817788 [عروة بن الورد]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-1433 11:49 AM
أختي الكريمة "بنت ملك القلوب" حفظك الله ورعاك:

ليت المشكلة جسد عاري أو "مايوه" لكنا أقرب لبعض، المشكلة هي في الحساسية في كل ما يتعلق بالمرأة، تعليم المرأة تأخر كثيراً، عمل المرأة حوله الكثير من الأسلاك الشائكة، بطاقة الأحوال أو السجل المدني لم تفرض إلا أخيراً لأسباب أمنية، سفر المرأة وخروجها فيه الكثير من القيود وكأنها إنسان ناقص الإنسانية/ الأهلية، فشاب في الحادية والعشرين فاشل في أخلاقه وفي دراسته يستطيع أن يختار ما يناسبه بحرية أكثر من امرأة في الأربعين تحمل شهادة عليا متزوجة ومستقرة ولها أربعة من الأبناء! تأملي –أختي الكريمة- القيود المفروضة عليك بلباسك الأسود وحجابك الكامل، وتأملي في المقابل لبس الشباب والرجال وإظهارهم الزينة بكل حرية!

الحكومة أختي الكريمة- ليست مستعجلة على مشاركة المرأة في الأولمبياد، والمطالبات الدولية بمشاركتها كانت قديمة، ولكن المسؤولين أخروا الأمر بقدر استطاعتهم، حتى وصل الأمر إلى منتهاه.

تقولين أختي الكريمة (مالفائدة من مشاركة المرأة؟) وأقول مالفائدة من مشاركة الرجل؟
مقدمة بسيطة عن مفهوم الرياضة عندنا:
الرياضة -أختي الكريمة- تدريب على الجهاد والكر والفر هذا مفهوم الرياضة عند الشيخ محمد ابن إبراهيم –رحمه الله- أما اللعب بالكرة فمنهي عنه وطالب الشيخ بمنعه لأسباب منها اللعب وقت الصلوات، وإثارة التحزبات والأحقاد، مع ما يصاحب الألعاب من الأخطار على أبدان اللاعبين! (انتهى) أما بعض طلبة الشيخ المقربين فيتوسع وإن وصل في النهاية لنفس الحكم فيرى في الرياضات المعاصرة مشابهة لأمم الإفرنج، وأن من تشبه بقوم فهو منهم، وأن من يمارسها هم السفهاء، وأن الرياضة الحقيقية هي الرمي والمصارعة وسبق الخيل والإبل وغيرها من الرياضات التي مارسها الرسول الكريم وأصحابه، أقول ماذا لو علم هذا أن الرياضة الآن مشاركة في المنافسات الدولية ومشابهة في اللبس، وإظهار للعورات، ولقاءات بين الأمم والشعوب، وإظهار للتودد والاحترام، وعزف للموسيقى، بل ومحبة لأندية ومنتخبات ولاعبين غير مسلمين وتعلق بهم.


خاتمة:
البعض من بناتنا يمارسن عديد الرياضات بشكل خاص مما أهلهن للمشاركة الرياضية التي حرمت منها المرأة زمناً طويلاً، وسيأتي زمن نفتخر فيه ببناتنا بتحقيق بطولة أو الحصول على ميدالية، مثل ما نفتخر بعالماتنا في الجامعات الدولية.
أتمنى ألا تعلم اللجنة الأولمبية التي تطالب بمشاركة المرأة دولياً بأن المرأة عندنا لا تستطيع ممارسة الرياضة لا في مدارسنا! ولا في أماكننا العامة! كما لا توجد لهن أندية رياضية إلا في نطاق ضيق جداً.


أما تحريم التلفاز فهي الفتوى الرسمية على الأقل في بداياته! وذكري لها ولغيرها لتبيان مقدار الرفض الذي نواجه به الجديد، فإذا ما تمكن الأمر واستفحل تجاوزنا التحريم لعموم البلوى، ويستمر الحكم معلقاً نواجه به كل جديد!

هل رأيتِ أختي الكريمة كبار العلماء من طبقة الشيخ محمد بن إبراهيم وتلامذته من كبار العلماء من صُوِّر تصويراً فوتوغرافياً أو خرج في برنامج تلفزيوني؟!
الشيخ صالح الفوزان خرج أخيراً في التلفاز للضرورة
وليتك ترجعي لبحث باسم (الإبراز لأقوال العلماء في حكم التلفاز...) موجود بصيغة pdf


جزيتي خيراً أختي الكريمة،،

[عروة بن الورد]

#817876 [عروة ابن الورد]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-1433 01:55 PM
لا أعلم من أنت يا من وجهت رسالة (إلى المدعو عروة بن الورد).. ولكن...!
عادة لا أضيع وقتي مع من يحاكون صولة الأسد، لأن جهلهم مركب، ولكن بما أن ظاهرك إجادة البحث!
1- أريدك أن تأتي لي بـ (قائمة) من كبار العلماء الذين يحللون التصوير: الثابت/ المتحرك، آتني بهم من اللجنة الدائمة للإفتاء أو من طبقة الشيخ ابن إبراهيم وطلبته (ع.ابن باز/ ص. البليهي/ ص. الخريصي/ ع. بن حميد/ ح. العقلا/ ح. التويجري/ ع. آل الشيخ/ ع. بن قعود/ ع. غديان/ ع. عفيفي)!
2- ابحث في مسألة (قرار المرأة في البيت) ورأي كبار العلماء فيها وهل هي خاصة بنساء الرسول أو عامة لنساء المؤمنين، وتساءل معي هل خروج النساء موافق للهدي النبوي برؤي علمائنا؟!
3- ائتني بدليل يحرم الرق أو ملك اليمين أو السبي وإن لم تجد فائتني بفتاوى من طبقة العلماء الذين ذكرت لك تجيز (منعه) ولا أقول تحريمه!
4- ابحث في مسألة زواج الصغيرة 9 سنوات على الراجح أو بشكل عام زواج الطفلة (غير البالغة) وهل رأى علماؤنا منعها –باستثناء ابن عثيمين-!
5- إذا جاز أن تمنع الدولة الرق وملك اليمين و زواج الصغيرة بضغوط دولية رغم ورودها في النص الديني فما بالكم تتباكون على أمور هي أقل من هذه؟! أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض؟! ولماذا لا يتم منع التعدد إلا للضرورة احتراماً لإنسانية المرأة؟! لماذا نتقاتل وتستثار عداوات ويحتقن الناس بقضايا هي أقل من هذه؟! إذا رضينا بقضايا أكبر من قضية مشاركة المرأة في الأولمبياد لماذا الاحتقان الذي تساهم فيه أختنا الكاتبة ريم وغيرها وقد رضوا بأعظم من هذا!
6- أخيراً إن لم تخجل من الناس فاخجل من نفسك التي أسأت لها بكلمات مثل: بئس الرجل انت/ يا وضيع/ يا مغفل ...الخ، فالإساءة أقدر عليها الفاجر من المؤمن..
إلى لقاء

[عروة ابن الورد]

#818330 [مرصد]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-1433 12:05 AM
عروة بن الورد ـ راصد
ليتك تتخلى عن تقيتك حتى في الاماكن العامة حتى تلبس ثوب الرجولة الحقيقية اما ما تتستر به فانت جبان حقير لا تعرف سوى الجنس الثالث وهي تربية البيت التي تشربت منها جرعات النكد و التحليل فيما ليس لك بع علم
فمن متى الغالبية العظمى من الشعب يستمع لمهاتراتك التي تحوم حولها الشبهات اذا اردت ان تنشر ما لديك من تراكمات العفن العقلي فما عليك سوى شحن عقلك بقليل من الذكاء المتخلف الذي انت تعرف طريقة ذلك الذكاء .
يا ابو الشباب كل ما تقوله وما يردده متبعي الشهوات سقط و انحل روح دور لك على ناس في ادغال افريقيا مسيحيين يمكن يؤيدونك
لكل داء دواء يستطب به ************إلا الحماقة اعيت من يداويها

[مرصد]

#818393 [أمل]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-1433 01:34 AM
إلى أخي عروة لو أن رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام عائش معنا اليوم اتراه يرضى بمشاركة المرأة المسلمة العفيفة صف بصف بجانب الرجال وتلبس البنطال والبلوزه والرجال يناظرون فيها بالله عليك جاوب هل يرضى رسولنا الكريم بذالك اتقي الله يارجل ترا نهايتنا حفره مترين في مترين ويالله الواحد يشيل وزره بالله بتقدر تشيل اوزار الخليقه بكلامك اسأل الله ان يهديك إلى طريق الحق أنه قادر على ذلك

[أمل]

#818466 [بنت ملك القلوب]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-1433 03:42 AM
مااجمل الحوار عندما يكون هادئ ويستمع كل طرف لوجهة النظر الاخرى ليقنتع في نهاية المطاف بها او لا المهم ان الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه ّ--

اخي عروة الورد -- دعنا نتحدث باجمل منطق وهو كتاب الله -- فالله جل جلاله يقول في محكم اياته ( وماخلقت الجن والانس إلا ليعبدون ) اجل وجودنا في الدنيا هولغرض واحد عبادة رب الكون -- نحن لانقول ان نترك اشغالنا وحياتنا ولكن لنضع نصب اعيوننا عبادة الله ونحاول بقدر الاستطاعة ترك ملهياة الدنيا التي لانعود علينا بنفع

ثانيا - يقول الله ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله به بعضهم على بعض ) لماذا كانت هنا القوامه للرجل لان في الجهة المقابله جزء ضعيف وهي المرأة مخلوقه ضعيفه رقيقه تحتاج لمن يحميها يحفظ حقوقها فهي لاتملك قوة الرجل الجسديه والمعنويه فهو يزج في الحروب والقتال قد لايتالم كثير ولكن المراة لو زجت في ذلك ستموت الما وصراخا واغماء لذلك جاءت عناية الله بها فوضع الله لها محرما لصونها وحفظ حقوقهاحتى لو وصلت المراة لسن الاربعين نعم تحتاج الرجل دائما سواء زوج او ابن اواخ او اب لانها تظل ضعيفه ويظل الرجل يطمع بها ان تنتهي هذه الحياة فهي فطرة الله في الناس جميعا ثم قال جل شأنه ( ليس الذكر كالانثى ) فلماذا نريد ان نساوي المراة بالرجل في كل شيء تحديا فقط للفطرة ام تقليدا للغرب الذين لايؤمنون بالكتاب انظري اخي الفاضل ماذا جنى الغرب من مساوة المراة للرجل اقحموها في المجال العسكري بربك ماذا يريدون منها ان تقاتل !! لاوالله هم يأخذونها لمتعتهم فقط حتى ولو لبست الزي العسكري 00




ثم اين حقوقها عندهم واي حق يتكلمون عنه للنسائنا فالمراة عندهم تعمل خارج البيت وداخله ليس لها نفقه من قبل الرجل تعاشر من شاءت من الرجال وتخرج اي وقت تشاء دون ابهة بحال زوجها تستمتع كالبيهمة بحياتها دون ضوابط هذه الحريه التي يردون ان نصل لها سحقا لها حرية

اما نساؤنا الفاضلات تأملي اخي الفاضل حالهن حافظات لازوجهن ولبيوتهن ولاطفالهن شرعة لها النقفه رغما عن الرجل لاتمسها يد غير يد زوجها فهي ليست متعة لكل من هب ودب -- ثم قال جل شانه ( وقرن في بيوتكن ) نعم هي في بيتها وليست خراجة ولاجة قد يقول البعض تحبس نفسها في البيت ماهذا التشدد نقول لسنا محبوسات نخرج لقضاء حواجنا ونخرج للتنزه والسفر ونخرج لاعمالنا وليس جل وقتنا في خارج البيت وهذه اوامر الله واذا قضاء الله ورسوله امر فما يكون لنا الخيرة من دونه لحكمة هو يعلمها امرنا بذلك لاتدركها عقولنا وهنا نمتثل لامرك ربي مادام في المقابل جنة عرضها كعرض السموات والارض اعدت للمتقين -- اخيرا لاتعلم نفس مااخفي لها ولاتعلم متى موعدها مع هدام اللذات فلماذا اضيع وقتي فيما لايعود عليه بفائدة اخرويه قد تقبض روحي وانا عليها من اجل من هذا كلها بربكم من اجل !!!!!!!!!!!!!!!

[بنت ملك القلوب]

#818680 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-1433 11:19 AM
جزيتي خير اختي ريم , مقال اكثر من رائع .
اسال الله ان يوفقك الى ما يحب ويرضى . وان يقمع اهل الزيغ والفساد .

اخي عروة في نقدك الحاد للاخت ريم على اجتهادها فيما استطاعت , ماذا قدمت انت ؟ وكيف رضخت لماهو اهم كما تقول ؟
اخي الغالي ليتنا نتعاون مع مثل هذه المقالات لنكون يدا واحده ضد التيار الفاسد الذي يقصد عقيدتنا وقيمنا الاسلامية .
اتمنى ان توجه سهامك على اهل العلمنه والفساد (( فسهامك قوية بعون الله )).
حفظ الله بلادنا وبلاد المسلمين من شرالمنافقين واعوانهم .

[محمد]

#819097 [اسماء]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-1433 12:01 AM
عروة من الآخر اذا انت ليبرالي فالجدال معك عقيم 99٪ مو مقتنع 1٪مقتنع يعني تعتبرون من الشواذ بالله عليك تبغانا نتبعكم يالشواذ ونترك تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف ويحكم كيف تحكمون

[اسماء]

#819189 [ابويزيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-1433 03:50 AM
انا المتقاعد الفقير
~~~~~~~~~~~
اكبر جريمه اذا قلت ارفع راسك انت سعودي هذا عند وزير الماليه يشوفها اهانه له
المواطن السعودي في مخطط المجرمين والحراميه والشبيحه والبلاطجه واللي مو مصدق يشوف وضع السعودي لا سكن لا ارض ساكن اجار مثله مثل البنقالي ضاقت السعوديه من الاراضي اكبر دوله مصدره نفط اسمع كلامك اصدق اشوف افعالك استغرب
من جرف الى دحديرا ثقافتنا طاش ما طاش

لو طالبت بحق من حقوقك وضعك المزري ما يوصل ولو حشيت يوصل اسرق من البرق !!!!!!
ولكن اخوكم عريف متقاعد من الحرس الوطني جندي 19سنه خدمه وجالس على الحديده لا تواخذوني وضعي مزري وضع الكثير من المتقاعدين حطو مكانكم مكان المتقاعد اللي يتقاعد راتبه 1700 وعنده اطفال واسره وبيت الوضع مو سهل وانتم عارفين الوقت هذا مافيه بنقالي او ابو هناد او فغيني او باكستاني او اي جنسيه راتبه اقل من 2000 ريال ونا ابن الوطن وخادم عسكري 19 سنه وراتبي 3000ريال حرام بطلنا نقول ارفع راسك انت سعودي خلاص توبه والله مانعيده ياوزير الماليه..
عندي طفل صغير ارضعه شاهي ذبحه السهر ما ينام حسبي الله ونعم الوكيل على كل من يعرف وضع المتقاعد وراضي وساكت

احتالو علينا بطول الاجرائات والدراسه وانطق( يا حم) الى يجيك الربيع او ما يجيك واللي لصالحهم سرعه التنفيذ ظلم وقهر وش نسوي نهرب برسيم ولا نهرب جح ولا وش الحل
--------------------------------------
خادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه الله يطول بعمره والامير نايف وسلطان رحمه الله واسكنه فسيح جناته يهمهم المواطن وراحه المواطن ولكن اذا سال وزير او مسؤل عن حال المواطن قاله الوزير شوف ناطحات السحاب اللي بالرياض والقصور اللي ماليه البلد كلها للمتقاعدين كل متقاعد عنده عشر قصور كلها من الجنود المتقاعدين والاراضي المشبكه كلها لمتقاعدين ومواطنين من ذوي الدخل المحدود وام رقيبه كلها للمتقاعدين يغسلون اموالهم بام رقيبه ومن حبنا للمواطن مخلينهم يغسلون اموالهم بام رقيبه وغيره
والاموال اللي تهرب خارج السعوديه وغسيل الاموال كلها للمتقاعدين والمواطنين والشركات اللي تنفذ مشاريع الدوله كلها تسلم لجنود متقاعدين ومواطنين اصبح كل مواطن عنده بنك يا خادم الحرامين الشرفين طال عمرك شوف ساعتي بمليون يورو هديه من جندي بالحرس الوطني متقاعد احنا يالوزرا اصبحنا ناخذ قروض من المواطنين والمتقاعدين المواطن بخير الله يطول عمرك حنا الوزرا ماننام الليل من اجل هالمواطن يا طويل العمر وذا سالهم الملك لكن المواطن يشكي الضيم قالو ماعليك هذول ناس طماعه والجشع عاميهم يا طويل العمر عيالهم كلهم في مدارس بسويسرا الشعب بخير بخير شوف العمال اللي بالسعوديه كلهم خدم لهم كل سعودي عنده عشرين طباخ وعشرين قهوجي وعشرين سواق احنا يالوزرا ساكنين اجار يا طويل العمر بشقه ثلاث غرف والمواطن يسبح بحر من القصور عبو البنوك الداخليه والدوليه يصيفون بااوربا والسويسرا كل سنه
الكهرب بلاش والماء بلاش ومنحه سنويه تحسين وضع عشرين سيارة اخر مديل يا طويل العمر وعشرين مليون لكل مواطن تحسين وضع واكراميات تصفيها 100 مليون من غير السرق والنهب اللي يسرقون من الدوله بخير المواطن

الوزير يثبت 16 وعشرين وخمسين سنه يفكرون كلامه صدق مايتقاعد الا لما الله ياخذ امانته وذا مات يحط ولده مكانه اكرام له على انه اغنا الشعب وناظر مصالح المواطنين وضحى من اجل المواطن وراحة المواطن افنا حياته المسكين مانقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم

الجندي المتقاعد بالسعوديه افقر رجل بالعالم لو نحسبها اللي خدمته 30 سنه وكل هذا
ما يقدر يفتح محل من العمال صكو علينا و الاجار غالي
ما يقدر يكد على سيارته اذا عنده سيارة واللي عنده متهالكه و النظام ما يسمح
ولا يقدر يشتري لموزين وذا شراء لموزين الموزينات ماليه البلد وكلها اجانب
مايقدر يفتح بسطه ممنوع وما عنده حق اجار محل ممنوع من كل سبل العيش الكر يم 1700 وش تسوي؟؟؟؟
تحياتي (( ابويزيد))

[ابويزيد]

#819348 [سهم عتيبه]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-1433 11:43 AM
اللهم اهدي اخواننا عروة ابن الورد وراصد وردهم إلى صوابهم عاجلاً غير آجلا ووفقهم لكل خير
إنك سميع مجيب الدعوات

[سهم عتيبه]

#819850 [عبير]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-1433 11:08 PM
أعتقد ان هذا القرار هو بداية سلسلة تنازلات المرأة عن حقوقها و ليس أخذها لحقوقها !!
لا افهم فعلا ما يحاولون ايصاله بالضبط !!
أنا فتاة سعودية ..
لي ديني لي طموحي لي اهدافي لي مبآدئي ..
مثل نساء العالمين ..
لكن ما يميزني عن نساء العالمين هو انني " لا امتهن حقوقي " او " الويها " ان صح التعبير !
لا استغل لفظ الحرية لأسيئ لنفسي .. لأخلاقي .. لمبادئي ..
يجب ان يفهمن كل من هم على تلك الشاكله ان احيانا يكون ما يردنه عرقلة لما يحتجنه ...
يردن الحرية على حساب فطرتهن ..
و هل سيرفعن رؤوسنا بالفوز في الجودو او العدو ؟؟؟
لا افهم هذا التضخيم الكبير
أين الاعلام من الفائزين السعوديين في مجالات الرياضيات و الفيزياء عالميا ؟؟
اين هم من الدكتورات الجامعيات السعوديات الاتي رفعن رؤوسنا في المجالات الدينية و التربويه عالميا ؟؟؟
انا سعودية لا ارفع راسي من اجل ميداليات اكتُسبت بعد " ضرب " و " ركض "
ارفع رأسي بجوائز عالمية اكتُسبت بالتفكير و التفوق !!

[عبير]

#820259 [خرجاوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-1433 11:24 AM
الحمد لله اشعر بسعادة غامرة وانا اقرأ هذا المقال ،اللهم وفقنا ووفق الكاتبة لما فيه خير الأمة في الدنيا والآخرة .

[خرجاوي]

#820390 [عروة بن الورد]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-1433 02:19 PM
حياك الله وبياك أخيتي "منال":

لا أعلم عن مدى رضى رسولنا الكريم عن هذا الفعل أو ذاك؛ ما أعلمه أنه لو كان بيننا اليوم لبين لنا الهُدى بلساننا، ولتغيرت أكثر التشريعات تبعاً لتغير الزمان والمكان.
ما تظنين أنه عظيم كان في أزمان سابقة أمر طبيعي، كانت المرأة تخرج وتخالط وتحادث الرجال في الأسواق وفي الحقول والمرعي، كذلك في المسجد والشارع والبيت، لم تكن هذه العقد التي أوصلها البعض لتحريم صوت المرأة! ومنعها من دخول الوزارات والمصالح الحكومية! ومنعها من القيادة! ومنعها من تحمل مسؤوليتها واتخاذ قراراتها بنفسها كالقاصر أو السفيه!

آمين اسأل الله لي ولك الهداية والتوفيق،،


--------------------------

أهلاً بك أختي الفاضلة "بنت ملك القلوب"

لا أخالفك في علة الخلق، وعلاقة المخلوق بالخالق، لكن أتسائل عن قيمة الإنسان، وأنبهك أن الحياة كما هي عبادة هي عمارة وتنافس وزينة وتطاول وتدافع، وهذه طبيعة البشر، وأن من خلق الكون خلق عقلاً وذاكرة وخيالاً وغرائز وإرادة، هكذا خلق الله الإنسان.
خراب الدنيا وعمارة الآخرة تكون بأمرين الأول: العزلة، فإذا انعزلت أنا أو أنت فنحن نغيب عن الفعل لا أكثر، ونتركه للآخرين. الثاني: فرض الزهد بالقوة ومنع التجديد بحجة سد الذرائع أو التقليد لأسلافنا الأولين!
إن ما وصلت إليه بعض الأمم من عمارة وحضارة وقوة لم يكن إلا بأخذ الأسباب التي حصرها بعضنا بالإيمان! الحياة أختي الكريمة تكامل بين الديني والدنيوي، فبقدر حاجتي للإيمان بقدر حاجتي للعلم.
لم يحصل في التاريخ أن فهم الإنسان ذاته والكون من حوله إلا أخيراً بعد أن تخفف من التفسيرات الماورائية والغيبيات، لكِ أن تتخيلي حياتنا دون علوم الطب والاجتماع والنفس والفيزياء والكيمياء وعلوم الأرض وبقية العلوم الدنيوية!

قوامة الرجل مشروطة وليست مطلقة، ولست بحاجة لأن أضرب المرأة ولا لاعتبارها كائناً أقل من الرجل لأكون مؤمناً، فالمرأة باعتقادي مثل الرجل، لها حقوق وعليها مسؤوليات.
كان الرجل قديماً يخرج للصيد وللقتال وكانت المرأة قارّة في بيتها أو تقوم بالأعمال البسيطة من رعي أو بيع وشراء أو طبخ واحتطاب..الخ أما الآن فالمرأة طبيبة ومعلمة ومهندسة ومحامية وموظفة مثلها مثل الرجل، بل كثير من النساء أصبحن ينفقن على بيوتهن وأزواجهن، لماذا لا يتغير الحكم تبعاً لتغير الحال؟!
إننا –أختي الكريمة- نتناقش عن "قوامة الرجل" التي نشأت لظروف معينة؛ والتي يفترض أن تقبل التغيير تبعاً لتغير الشروط والأحوال، أقول: نتناقش عن القوامة في عصر أصبحت فيه المرأة شريكة للرجل، نداً له، بل وأحياناً متفوقاً عليه، فتبحث معه في معمله وتناقشه في محاضرته وتقاضيه في محكمته والعكس صحيح، تخيلي مكان المرأة في القرون السابقة وتخيلي مكانتها الآن.

المرأة في وطننا الحبيب أختي الكريمة لم تصل بعد إلى الوظيفة العسكرية أو المشاركة في الحرب، المرأة تمنع من القيادة! المرأة لباسها أسود! المرأة تمنع من دخول الوزارات والمصالح الحكومية! المرأة لا تستطيع التعريف بنفسها، تحتاج لمعرفين! المرأة لا تستطيع أن تسافر إلا بإذن وليها الذي قد يكون أقل منها علماً وخلقاً وأحياناً سناً! يعاملون المرأة معاملة القصّر!


شكر الله خلقك، وبارك فيك، وهدانا وإياك لما اختلف فيه،،


----------------------------

شكراً لك أخي الكريم "محمد"
أختنا الكريمة "ريم" اجتهدت وأراها أخطأت، فكتبت ما أراه، العجيب أن الاعتراض على رأي معارض كتبه صاحبه بأدب؛ ولا اعتراض ولا تعليق ولو بكلمة واحدة على من أيََّد بسوء أدب!

بارك الله فيك ونفع بك وشكر لك جميل خلقك،،


---------------------------

حياك الله يا "أسماء" وبيّاك:
ما يهمك أختي الكريمة أن أكون ليبرالياً أو إسلامياً، عليكِ نفسكِ، والنقاش يكون على الأفكار، والله يتولى بالسرائر.
لم أكتب لكي أقنعكِ أختي الكريمة كتبت لأعرض رأيي، اجتهدت وقرأت وبحثت، قد أكون أخطأت ولكني بذلت الجهد والوسع، إن لم توافقيني فناقشيني، و إلا فعلى الأقل احترمي اجتهادي.
شكراً لكِ..


-------------------------

"سهم عتيبة"
اللهم آمين.. وأزيد (اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون)..
شكراً لك،،

------------------------

أما أنت يا "مرصد" فحشفاً وسوء كيل، عقل جامد ولسان معقود بذيء.
كان الله في عون المبتلين فيك من أهلك.

[عروة بن الورد]

#820509 [ابو باهر العتير]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-1433 05:29 PM
المزايدة على التقوقع والتطرف أصبحت موضة عند السعوديين والسعوديات. والجميع يتحجج بالاسلام وكأن السعوديين والسعوديات هم فقط المسلمين !!

[ابو باهر العتير]

#820733 [أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-1433 12:07 AM
اعجبني هذا المقال وحبيت ان اضعه هنا ليستفيد الجميع من بعد اذن الكاتب ريم جزاها الله ألف خير
هذا المقال للكاتب إبراهيم اوغلو من تركيا

حقيقة الدين الإسلامي

المسلم المؤمن يعلم يقيناً أن نصوص دينه صالحة لكل زمان ومكان بالمعنى الحقيقي دون إختلاف أكثرية العلماء والحكماء وحتى العامة من الناس إلاّ الفاسقين والمنافقين والطاغين منهم، وهذا لا يحتاج إلى أن نثبت للمسلمين بأن القرآن يلائم كافة العصور لأنهم عاشوا مع حقيقتها وطبقوها أكثر من 13 عشر قرناً، وذاقوا معها طعم الحياة السعيدة والحياة الآمنة والمطمئنة، وذاقوا معنى الحرية والأخوة والعدالة والمساواة وغنى النفس والفداء ..، ومتى أن دخل الشيطان والنفس اللّوامة إلى فطرتهم السليمة فأغوى هؤلاء الفاسقين والمنافقين والطغاة وأبعدهم عن دينهم وعن أحكامها الغراء فطبقوا قوانين ودساتير جديدة غير إسلامية من ديمقراطية وحرية وحقوق الإنسان الكاذبة ليكون بديلاً للقوانين الإسلامية وإدعوا أنها صالحة لعصرهم هذا. فلو كانوا على صدق أقوالهم، بأنها ملائمة لعصرهم هذا فلم الحروب والصراعات والفتن والظلم والفساد وسلب حقوق وحريات وأموال الشعوب، ولم إباحة تشريد وسفك دماء الأبرياء من الشيوخ والأطفال والنساء العزل؟ ولم لا تتجلى العدالة والمساواة في دوائر العدالة والمحكمات وحتى في المحاكمات الدولية عندهم؟، ولم فقدوا الآمانة والراحة والطمأنيتة؟ وأسئلة كثيرة فلا يحتاج إلى سردها.
ولكن المسلمون يجدون كل هذا في القرآن الكريم وإتخذوه دستور عادلاً لهم. لقد طبق المنافقون والطغاة منهم النظام الإشتراكي والشيوعي والرأسمالي واللّيبرالي والديمقراطي وحتى جرّبوا بنظام إسلامي ومدني خلط فلم يفلحوا وسوف لن يفلحوا أبداً.
والمسلمون الطيبون يشكرون الله على ما هداهم بهذه النعم الكريمة ويرون أنفسهم محظوظين بإقنائهم الدين الإسلامي، ولكن الطغاة والمنافقون كما ذكرت لا يعرفون قيمة دينهم لأنّهم لا يسمعون ولا يبصرون ولا يعقلون وهؤلاء فضلوا أن يكونوا عبدة لأعداء الله دون الله تعالى.
وعنما أصبحوا عبدة للإستعمار والدول الكبيرة الطاغية، وبدون شك يبدأون بتنفيذ مخططاتهم من منع الحجاب على المرأة ومنع حف اللحى وصلاة الشباب جماعة في المساجد ومنع فتح دورات تحفيظ القرآن ومنع تدريس الإسلام كما أراده الإسلام وبكافة محتوياتها ونحو ذلك، وبتشويق التعصب القومي والمذهبي والفساد والسفور وفتح أماكن الدعارة ونحو ذلك.
ونحن هنا إذ نوضح للمنافقين والإستعمار المسلطين على المسلمين بعض الشيء من الأدلة على أن القرآن الكريم صالحة لكل زمان ومكان وقابلة للتجديد.
لم يجعل علماء المسلمين وفقهاءهم ومفسريهم العظام القرآن الكريم كتاب العرافين وكتاب يحفظ البيوت وأصحابه من شرور الجن فقط أو كزينة يعلق أو يوضع في أجمل مكان، بل إتخذوه مصدر علومهم ومصدر شريعتهم ومصدر هدايتهم ليخرجهم من الظلمات إلى النور ومصدر قوتهم ووحدتهم، لذا لم يتركوه في الرفوف، بل جعلوه منهاجاً لهم وجزء لا يتجزء من حياتهم اليومية، ففسروه بتفاسير عديدة في كل عصر ليلائمه وأخرجوا أحكاماً وفتاوى كثيرة ليجيب على مسائل عصرهم، وفقاً للمنهج الإسلامي الذي يحدده أصول الفقه الإسلامي، لا كيفما يشاؤا كما نرى عند الكتاب والباحثين في بعض الوسائل الإعلامية يحللون المسائل الإسلامية على أهوائهم دون مراعاة أصول الفقه.
أ ليس هذا أكبر دليل على تجديد الدين الإسلامي وصلاحه لكافة العصور، أما عرقلة التجديد وتطبيقه لم يكن مشكلة المسلمين ولكن كانت المشكلة عند الحكام، يسجنون ويسكتون ويقتلون العلماء العاملون الصالحون ثم يخرج المشعوذون والمنافقون ويستلمون مهام الإسلام ويفتون كيفما يشاء حكوماتهم ويتلقون منهم الشكر والتقدير والمقام والمكافئات الجميلة. فعندها الطامة الكبرى والتي نحن التي بصددها. وتشجيع العلماء الأفاضل إلى تجديد القرآن الكريم بتفاسير جديدة من واجبات الحومات يفتح لهم مجمع علمي للعلوم الإسلامية، ويعين عليها الآهلين لهذا العمل الجبار. وحتى يمكن تجديد قصص القرآن وتنظيم إدارة حكم جديد وتحويل أنظمة العالم الإسلامي إلى أنظمة ديمقراطية حقيقية وأن يكون الحكم فيها لأغلبية الشعب، وأن تصان فيها الحريات، وأن يحاربوا فيها الفساد الأخلاقي والمالي لأن هذا من إختصاصهم، ولكن إذا نيات الحكام على ذلك.
ودليل أخر على تجديد القرآن الكريم في كل عصور، أنظروا إلى كتب التاريخ ستجدون ظهور علماء مجددين لكل عصر يجددون هذا الدين ويعطون لهم إسم المجدد. كما قال (ص) (إنّ الله تعالى يبعث لهذه الأمّة على رأس كلّ مائة سنة مَن يُجدّد لها)، فأصبح هؤلاء بفضل القرآن رموز الهداية والرحمة للناس وأخرجوهم من الظلمات إلى النور، فأمنوا بهم الكثير، ووقف أمام طريقهم القليل.
أما الأثبات كون القرآن الكريم من رب العالمين، بالإضافة تأييد شعراء مكة الأفاحل الذين كتبوا المعلقات السبعة (العشرة) أثبتوا بأن القرآن الكريم معجزة إلهية وليس بكلام بشر، وأنه منهج متكامل لتظيم حياة الأسرة والدولة وفيها من المعجزات والأخبار التاريخية والعلمية التي لا يمكن معرفتها إلاّ عن طريق الخالق الموحى إلى العالمين عن طريق الرّسل والأنبياء. وأثبت المستشرقون وعلماءهم من المسيحيين واليهود والمشركين على صحته وكونه من الله تعالى بأدلة علمية وعقلية ومنطقية وآمن به الكثير من علماءهم وأسلموا وأحسنوا إسلامهم بفضل الله تعالى وبفضل القرآن الكريم، وإلى عصرنا الحاضر وإلى يوم القيامة ستبقى معجزة إلهية تجدد نفسه بعبارته المجازية التي تحتمل المعاني الجديدة وبالتشبيه التي تصور الأحداث المعاصرة، ولم نجد أنه قد تعارض للعلوم الدّنيوية أبداً وحتى بعد الثورة الصناعية وتطور التكنولوجية العلمية والفضائية، والسبب معروف خالق العلوم هو الله وخالق البشرية والكون هو الله فكيف يمكن أن يخرج التعارض والإختلاف بينهما. وفي كل عصر الذي يخرج المشاكل والنفاق والبلبة في أوساط الشعوب هم المنافقون والإنتهازيون والكفرة من الناس.
هل تؤيد تجديد الفكر الإسلامي؟
يمكن أن يطرح سؤال بهذا الشكل أو ما شابه من الأسئلة على المسلمين، نتيجة انخراط المسلمين إجبارياً في استحقاقات العولمة، وهنا يتطلب على العلماء والمثفقين المسلمين الإجابة على هذا السؤال بشكل جدي وعصري، حتى لانكون نحن كمسلمين لا ندرك مفهوم العولمة ولا أن نجعل أحكام المعاملات الشرعية في داخل العولمة كما يردها الأعداء وإجبارهم علينا بشكل مباشر أو غير مباشر تحت شعارات جذابة كأنها من أساس الإسلام وتحت شعارات حقوق الإنسان ونظام الديمقراطية والحرية. ولأجل تقديم الإسلام بصورته النقية الأولى علينا أن نجدد أنفسنا كمسلمين لا أن يتجرأ غيرنا ويقوم بتجديد ديننا، والتجديد وتفسير الآيات بما يلائم العصر والتطورات والأحداث المستجدة فرض على الدولة وفقهائها الصالحون وهم يعطون الفتاوى ويفسرون الأحكام على إطار أصول الفقه الإسلامي المعروف لدى العلماء. وحتى أنهم أفتوا لكثير من المسائل الفقهية الجديدة كموضوع الصعود إلى أقمار السموات والضمان والبنوك ومواضيع التجارة التي لم تكن معمولاً في السابق والإنجاب عن طريق أنابيب الأطفال ونسخ الإنسان أو الحيوان وحجاب وتستر المرأة بما تلائم العصر ونحو ذلك.
ولي هنا ملاحظة مهمة، هناك من المسلمين يلتزمون بالتعصب والتطرف ولا يريدون التطور والأزدهار، بفعلهم هذا لا يضرون فقط أنفسهم وإنما يضرون المسلمين جمعاء هم يخسرون الدنيا والأخرة لأنهم أضّروا منفعة الأمة وجروهم إلى الويلات بسبب عدم تطوير أنفسهم من ناحية الحجاب وملابس النساء بملابس عصرية لا تشمأز العيون وتظهر أمام الناس شيئاً غريباً لا يستأنسه حتى عقولهم. ويجب أن لا ننسى أننا نعيش في عالم صغير أصبح كل الناس إطلاع قريب لهم، وهناك مواضيع أخرى أيضاً آداب عامة يجب مراعاتها من آداب الأكل والمناقشات والنوم ونحو ذلك.
والإسلام يلائم الفطرة السليمة، والقواعد العالمية ومن أبرز هذه المواضيع: مثل قاعدة المساواة بين الذكر والأنثى والناس أجمعين ممثلة بقوله تعالى (من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة) وقوله (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) والتقوى يكون بالقول والفعل لا بأحدهما. وبقاعدة حرية العقائد والأديان ممثلة بقوله تعالى (لا إكراه في الدين) ، وفي حل الصراعات والحروب كما في قوله الله تعالى (من قتل نفساً فكأنما قتل الناس جميعاً) وقوله (وإن جنحوا للسلم فاجنح لها) وأيضاً (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم) ، ومنها قاعدة تيسير وتسهيل الأمور على الناس ممثلة بقوله تعالى (يريد الله بكم اليسر) وكذلك (ما جعل عليكم في الدّين من حرج)، وفي قاعدة درء المفاسد الآتية من قوله تعالى (والله لا يحب الفساد) ، وفي قاعدة العدل ممثلة بقوله تعالى (ليقوم الناس بالقسط) ، وفي قاعدة الجزاء كما في قوله تعالى (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب) وفي إزالة التميز العنصري كقول الرسول (ص) ( لا فرق بين عربي وأعجمي إلاّ بالتقوى).. وآيات كثيرة كلها تلائم أحكام الأمم المتحدة. وبعد هذا الحديث فلا يحتاج لنا إثبات القرآن أنها صالحة لكل زمان وقبل الأمم المتحدة طبقت أربعة عشر قرنأ.
والتجديد والإجتهادات الجديدة وحتى الإختلافات التي تحصل في كافة أمور حياتنا وفي فرعيات الإسلام أما في القواعد الأساسية والأمور العقائدية فلا يجوز التغير والتجديد.
وفي التجديد والإجتهاد فؤائد كثيرة منها تطوير وتوسيع أفق وعقلية المسلمين والإبداع فيها فالإجتهاد رحمة ونعمة وتيسير أمور الإنسان وتطوير لحياتهم اليومية فلا غضب ولا نقمة من الله كما يدعي البعض، ولهذا صدق رسول الله عندما قال (إختلاف أمتي رحمة) أي الإختلاف في الجزئيات أما في أساس الشّريعة فلا إجتهاد كما نعلم. فعند تشديد المذاهب في الأمور الفقهية وتضيقها في إطار مذهبهم، ويحرمون الإجتهاد يكونوا مسؤولين أمام الله تعالى ومهزلة أمام العالم.

الكمال لله وفاقد الشيء لا يعطيه
كيف يمكن للمادة الغير الحية أن يخلق مادة حيّة، والمخلوق كيف يمكن أن يخلق خلقاً أخر خلقه، وكيف يمكن له أن يخلق السموات والأرض وما فيها من النعم الكثيرة من الأنهار والجبال والغابات والحيوانات والطيور وما تحتها من المعادن والثروات الكثيرة. فلو نظرنا إلى مراحل خلق الله للكائنات لعرفنا قدرة الله أكثر، خلق الإنسان من ماء ثمّ أصبح مضغة ثمّ كسى العظام بمضغة وأخيراً أصبح جنيناً ثم طفلاً له كامل أوصاف البشر، وأنظر إلى الكتكوت كيف يكسر البيض بالقرن ويخرج منه؟ فمن الذي أعطاه القرن وبعد الكسر يخفيه؟ وأنظر كيف سخّر الله حبة الباقلاء إذا زرعناه بأي شكل من الأشكال سوف يكون سويقها فوق الأرض فمن الذي يحركه ويُعده تحت التراب؟ وأنظر إلى قدرة وكمال الخالق كيف أنه سخّر الجمل الكبير لطفل صغير ليجره إلى ما يشاء!
فالذي لا يملك أن يحفظ نفسه وروحه من الموت فكيف يمكن له أن يعطي الناس الحياة كما إدّعى فرعون ومن بعدهم فراعنة كلّ العصور. والذي لا يملك العلوم كلها فكيف يمكن أن يعطي للناس علوماً أ ليس خالق مصادر هذه العلوم هو الله تعالى؟ والإنسان ماتعلمه من الله يعلّمه لغيره (وعلّم آدم الأسماء كلها) . أما لم يعلمه الله للإنسان من الغيبيات وما وراء الطبيعة لا يمن أن يتعلمه وحتى أنّ الإنسان في عالمنا لم يكشف لحد الآن ماهية الكهرباء والجاذبية والمغناطيس ونحو ذلك. ونقول الله خلق ذبابة أو أي حشرة صغيرة فأخلق لنا مثله! والله خلق التراب والماء والمعادن فأخلق شيئاً جديداً غيرهما. والإنسان الذي يدّعي أنه يستطيع أن يخلق كل شيء لو وفرت له كل شيء من مواد ووقت ونحو ذلك، ونحن نقول ليجتمع كافة العلماء وعباقرة العالم، وليأحذوا كافة المساعدات المالية من أغنياء الدول، وليعملوا عصور طويلة من أجل خلق شيء مالم يخلقه الله.
الكمال لله وفاقد الشيء لا يعطيهِ. فالإنسان بعقله يستطيع الوصول إلى كلّ هذه الحقائق الإلهية عن طريق التّعلم والكشف والإختراع وكذلك بالسّعي والتّنقيب والرّحلات والمختبرات والمعامل، والقرآن ليس كتاب علم وإنّما كتاب هداية ورحمة، يهدي الأمة إلى الطّريق الصّحيح ويرحمهم وينقذهم بلاء الدنيا ومن نار جهنم ويسعدهم في الدنيا ويدخلهم روضة من رياض الجنّةن كيف يهديهم يهديهم بكتاب الله وسنة رسوله، والذي خَلقهم يعرف خُلقهم أيضاً ويعرف كيف يعالج الخلق السيئة والنفس الدنيئة في كافة العصور، لذا جعل الله للقرآن معجزة إلهية تصلح لحل كافة مشاكل العالم وفي كافة العصور بسبب معجزته في قبلية تطوير وتجديد نفسه.
ووعد الله الناس بوعود كثيرة إذا أطاعوا أوامره فيسخر لهم كلّ شيء من علم ومعجزة وغيب وحكم للعالم إذا أمنوا به حقّ الإيمان فقال تعالى (وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة وأجر عظيم) . (وكم من فئة غلبت فئة كثيرة بإذن الله) . ووعد لهم أشياء كثيرة وحتى أن يكونوا خليفة الله في الأرض، فقال تعالى (إني جاعل لكم في الأرض خليفة) .

ولأجل إثبات صلاح القرآن في كافة العصور علينا إثبات فضائله وإعجازه

أـ فضائل علوم القرآن: فضائله كثيرة منها
يعتبر القرآن الكريم المصدر الأساسي والأول للإسلام وللتعاليم الإسلاميّة ويكون الرّجوع الى أُصولها كالعقائد والعبادات وأحكام الحدود وأحكام الميراث والمعاملات والأحكام الدّستورية وقوانين العقوبات وتنظيم الدّولة السّياسي والإداري والصّحي والعسكري وكذلك المفاهيم والقِيم والموازين والشّعائر والأخلاق والأداب وغير ذلك. لقد وضع لكل هذه المواضيع أُسسها، وأرسى دعائمها. إذن لايمكن الشّبهة من القرآن لحل كافة مشاكل الفرد والمجتمع والدّولة أبداً. وكذلك يتطرق الى المواضيع العلميّة والطبيعية لتبيّن لنا معجزته العلمية أيضاً. وأنّ أكثر من عُشْرْ الأيات القرأنيّة تتعلّقُ بالعُلوم الطّبيعيّة وعلى وجه التّدقيق (670) أية تبحث في شتى المواضيع العلمية موزّعة كما يلي:
1ـ الرّياضيّات، 61 أية. 2ـ الذّرة، 5 أية. 3ـ النّسبية، 62 أية. 4ـ الفلك والمجرّات، 100 أية. 5ـ المناخيّات (الطّقس)، 20 أية. 6ـ المائيّات، 14 أية. 7ـ الفضاء والنّجوم، 11 أية. 8ـ الحيوان، 12 أية. 9ـ الزّراعة، 21 أية. 10ـ الأحياء، 36 أية. 11ـ الجغرافية العامة، 73 أية. 12ـ السّلالات البشريّة، 10 أية. 13ـ طبقات الأرض، 20 أية. 14ـ الكون وتاريخ الأحداث الكونيّة، 36 أية. 15ـ الفيزياء (منها الجاذبية وحركة الأرض والغلاف الجوي والنّقل البعيد والضّغط الجوي ونحوه) 64 أية. 16ـ الكيمياء، 9 أية. 17ـ الرّياضيّات 57 .

ب ـ علم إعجازُ القُرآن
"" أنواع علم إعجازُ القُرآن: خمسةٌ منها
1ـ الإعجاز البياني أو اللغوي: وهو ما يتعلّق ببلاغة القرآن، ونظمه وأسلوبه وعبارتهِ وألفاظهِ، والرّسول تحدّى به المشركين من العرب أن يأتوا بحديثٍ مثلهِ أو بعشرِ سورٍ مثلهِ أو بسورةٍ مثلهِ (قُل لئن إجتمعتِ الإنسُ والجِنُّ على أن يأتوا بمثل هذا القُرآن لا يأتون بمثلهِ ولوا كان بعضهم لبعضٍ ظهيراً) الإسراء،88. ولقد أسهم في ذلك عُلماء كثيرون منهم الباقلاني وعبدالقاهر الجرجاني والطّبري والرّافعي في إعجاز القرأن وسيد قطب في التّصوير الفني في القرآن ومشاهد القيامة في القرآن وعبدالله دراز في النّبأ العظيم وبنت الشّاطئ في تفسير القرآن بما فيه من المجاز والتّشبيه والمثال ونحو ذلك.
2ـ الإعجاز المُوضوعي أو التشريعي: ونعني به، أنّ القرآن قد جُمع من صنوف الهداية والحكمة والموعظة الحسنة، ومن وجوه الإصلاح التّوجيهي والتّربوي والتّشريعي وصيانة لحقوق الإنسان وعبر وعِظات في القصص القرآني، ما يسعدُ البشر أفراداً وأسَراً وجماعات ودولاً، في دينهم ودُنياهم لو أنّهم اهتدوا به وآتّبعوهُ . وألّفَ في ذلك كثيرون منهم رشيد رضا في الوحي المُحمدي ومقالات محمد أبو زهرة عُنوانها شريعة القرآن دليل على أنّه من عند الله وكُتب العقاد الإنسان في القرآن الكريم والمرأة في القرآن ونحوذلك.
3ـ الإعجاز العِلمي: ونعني به ما يتعلق بإشارة القرآن في كثير من آياتهِ الى كافة الحقائق العلميّة والتي كشف عنها العلم الحديث ، مع أنّها كانت مجهولة في عصر النّبوة، وما بعدهُ لقرونٍ عديدة. لقد كتب كثير من علماء المعاصرين في هذا الموضوع منهم د. محمد أحمد الغمراوي و د. محمد جمال الدين الفندي وعبدالرّزاق نوفل والشّيخ طنطاوي جوهري. ومن وجوه الإعجاز العلمي، حيث توصل العلم الحديث اليوم إلى كثير من الحقائق التي أثبتها القرآن الكريم قبلُ، كقوله تعالى: (وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ، لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ) الحجرات 14،1. والعروج يكون في خطوط منحنية غير مستقيمة كما نجد ذلك في العصر الحديث. وقوله تعالى: (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا) الأنبياء، 30. ونحو ذلك من الآيات التي أكدها العلم الحديث وصدقها، كل ذلك تصديقًا لقوله تعالى: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ) فصّلت، 53. وقد تحقق هذا الوعد الإلهي بما أثبته العلم وما يثبته كل يوم، ورأى الناس آيات الله فيما بثه في كونه وما أودعه في مخلوقاته. والاية الكريمة التي توصف عذاب الانسان يوم الحساب الاكبر وهية بعد بسم الله الرحمن الرحيم (كلا لئن لمن ينتهِ لنسعفاً بالناصية ناصيةٍ كاذبةٍ خاطئةٍ ) العلق 15، 16هذة الاية الكريمة بعد التقدم بالعلم الحديث اكتشف العلماء ان الدماغ مقسم الى عدة اقسام وكل قسم مسوؤل عن نوع من التصرف او العمليات الحريكة في الانسان وبعد التركيز في البحث اكتشف العلماء ان الجزء من الدماغ المسوؤل عن الكذب والخطيئة في الانسان موجود في مقدمة الرأس اي ما وصفها القرآن بالناصية فهل بعد هذا الاعجاز في كلام الله اعجاز فاعتبرو يا أولي الالباب.
4ـ إعجاز الخُلود: ومن خصائص القرآن أنّه كتابُ الخُلود ليس كتاب جيلٍ ولا كتاب عصرٍ ولا كتاب أجيالٍ أو أعصار محدودةٍ، بل هو الكتاب الخاتم للرسالة الخاتمة، ولهذا تكفّل اللهُ بحفطه (إنّا نحن نزلنا الذّكر وإنّا لهُ لحافظون) الحجر، 9. (وإنّه لكتابٌ عزيزٌ لا يأتيه الباطلُ من بين يديهِ ولامن خلفهِ) فصّلت،41،42. وبإعجازِه بقي صالحة لكلّ عصر وزمان.
5ـ الإعجاز الشّمول: ومن خصائص القرآن كذلك الشّمول فكما أنّه متاب الزّمن كُلّهِ هو كتاب الدّين كُلّهِ، جمع أصول الهداية الإلهيّة، والتّوجيه الرّباني ، في العقائد والشّعائر والآداب والأخلاق، كما جمع أصول التّشريع الإلهي في العبادات والمعاملات وشؤون الأسرة وعلاقات المجتمع الصّغير والكبير، المحلّي والدّولي، الى جانب تنظيم الشّؤون الإجتماعية فهو كتاب الإنسانيّة كُلّها ، وكتاب الحياة كُلها . ولهذا جعله الله هدىً للناس و للعالمين.(شهر رمضان الّذي أُنزل فيه القرآن هدىً للناس) البقرة،185. (إنْ هو إلاّ ذكرٌ للعالمين) التّكوير27"" .
ومن مباحثها ومواضيعها أيضاً: الإعجاز الغَيبي والمُستقبلي والتّاريخ التي لا يُمكن الإطّلاع عليها إلاّ بالوحي، والإعجاز العددي والتي يهدف إلى حلّ مواضيع وأحداث القرأن عن طريق الأرقام، وكذلك معجزته في أمثال القرآن وبيان الّنظم، ومواضيع أخرى .
فالكمال كلّ الكمال في القرآن الكريم وفي الدّين الإسلامي الحنيف والمنزّه من كلّ التّحريف والأخطاء مهما قالوا ، فالله تعالى يقول (إنّا نحن نزّلنا الذّكر وإنّا له لحافظون) الحجر، 9. والقرآن الكريم كما هو معلوم أنّه وصل إلينا عن طريق التّواتر وعن طريق نبيّنا محمّد (ص) الأمين، وهو خالٍ من التّحريف، وهذا الكتاب العظيم لايُمكن أنْ يكتبه أو يُحرّفه رجلٌ أميٌّ، ويتحدى كبار العُلماء والحكماء والأدباء واللّغويين الفاسقين والكافرين من إتيان سورة من مثله، ففيهِ الإبداع البلاغي الرّائع والتّرادف والإشتقاق ومعاني الكلمات الكثيرة الرّقيقة والرّنانة وغيرها من الصّفات ممّا تجعله لغة عالميّة وتصلح أن تستخرج منها معاني جديدة تلائم كلّ العصور. وآيات التّحديات كثيرة لا تُحصى من خلق السّموات والأرض وما فيهما فمثلاً لمنكري الله بخلق أصغر مخلوق ولو بذُبابة، ولكنّهم لا يستطيعون على ذلك أبداً.
والقرآن الكريم تشريع ومنهج متكامل للبشرية جمعاء يتطرّق إلى مواضيع كثيرة في أساسها علم العقيدة التي فيها الإيمان بالله وأنواع العبادات بصورة واضحة ومفصّلة، ثمّ إلى كافة العلوم وأمور الدّنيا والأخرة بشكل عام وموجز ويضع قواعد وأسس لهذه العلوم بما تهم البشريّة لكي يهتدوا ويتعلموا ويجتهدوا ويفكّروا ويتفقهوا في أمور هذه العلوم وأن يهتموا ويبتدعوا ويطوروا ويجددوا أنفسهم على قدر علومهم وفهم نصوص القرآن الكريم كلّما إزاددت العلوم والتكنولوجية والصناعة والكشوف والإختراع إزداد إلى فهم القرآن الكريم من جديد وبهذا يتم التجديد الذي نحن بصدده، ولكي يتمّ التجديد في كلّ العصور، وحسب الظّروف والمكان بشرط عدم الخروج من الإطار العام لمبادئ الإسلام الأساسية وعلم اصول الفقه. وقال (ص) (إنّ الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء، قيل من هم يا رسول الله ؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد النّاس). ولكن حرّم الإسلام الإبتداع الدّخيل على الإسلام والدّين براءٌ منهم، فمثلاً لا يجوز الإجتهاد في العقائد والعبادات الموجودة والثابتة في القرآن والسنة، ولكن يجوز الإجتهاد لفروع العقائد. قال الرّسول (ص) (إتّبعوا ولا تبتدعوا فقد كُفيتم عليكم بالأمر العتيق) رواه الدارمي والطّبراني في المعجم الكبير. وقال (كُلّ بدعة ضلالة وكلّ ضلالة في النّار) متّفق عليه، وعلينا أن لا ننخدع بالأهواء والشّهوات وبالغزو الثّقافي والإقتصادي والسّياسي الغربي، لأنّ فيها خدع شيطانيّة والله يأمرنا أن لا نتبّع خطواط الشّيطان. بل علينا أن نتبع خطواط الله ورسوله لأجل الوصول إلى الحقائق وأكبر حقيقة هو معرفة الله بعلم اليقين وعين اليقين وقلب اليقين، هكذا نستطيع إستلام راية القوّة الحضارية من يد الأوربيين والغربيين.

ماذا يجب على المسلمين لأجل فهم وتجديد دينهم؟

على المسلمين أن يتعلموا مواضع ضعفهم ويعرفوا كيف يمكن لهم إصلاح أنفسهم ديناً وخلقاً وأدباً وقوة وبدناً، وأن يعرفوا كيف يمكن لهم أن يبتعدوا عن الكسل والخمول والإهمال والتوكّل المفرط والخاطيء، وأن يعرفوا كيف يمكن لهم أن يصلوا حقائق السموات والأرض وجوهر العلوم وكيف يمكن لهم أن يسعوا من أجله؟ فلو عرفنا كل هذا معناه عرفنا معنى التجديد والتطوير. فلو عرفنا كلّ ذلك نكون مستعدين للتجديد والحداثة والتّغيير والتّطوير لكافة مرافق حياتنا الدنيوية والأخروية، ونعرف كيف نصنع عُدتنا وأسلحتنا وغذائنا وملابسنا، وأن نبني معاملنا وصنائعنا وتكنولوجيّتنا، وأنْ نزرع زراعتنا ونهتمّ برعي حيوانتنا دون أن نستورد من أعدائنا.
وهناك من الناس من يدّعي أن كلّ جديدٍ بدعةٌ ومن أمور الشّيطان، فالتّغير لابُدّ أن يجري لا مُحال فعلى هؤلاء بدلاً من أن يمنعوا التطور والتجديد عليهم أن يتعبوا قليلاً ويُهيّئوا أنفسهم أمام التغيرات وأن لا يتكاسلوا في مسائل دينية حتمية. وقول الله تعالى على التّغير والتّجديد (إنّ الله لا يُغيير ما بقوم حتى يُغيير ما بأنفسهم) . وقال (ص) (الإنسان مغبون إذا ساوى يوماه). وقال أيضاً (إنّ الله تعالى يبعث لهذه الأمّة على رأس كلّ مائة سنة مَن يُجدّد لها ) رواه أبو داود والحاكم والبيهقي، وهذا الحديث له معاني منها تحديثها وملائمتها للعصر أي تجديد البناء مع بقاء الأصل وهو يعني الإجتهاد من علماء صالحون.
كما نعلم أن مصدر العلوم هو الله تعالى لقد علّم الإنسان مالم يعلم عن طريق الوحي والأنبياء وسيتعلّمون إلى يوم القيامة عن طريق العُلماء الصّالحون لأنهم ورثة الأنبياء. ونرى في تاريخ الإنسان والبشريّة أنّ موضوع الحسد والفتنة والقتل موجودة منذ أن خلق الإنسان وكذلك مواضيع الثروات الزراعية والثروات المعدنية والطبية ومواضيع الفلك والنجوم ونحو ذلك وسوف يستمر هذا الموضوع ومواضيع أخرى إلى يوم القيامة.
وفي مواضيع التطور والتجديد يمكن القول الأنبياء لا يخطأون عندما يجددون أمر الله ومنذ آدم إلى ظهور النبي محمد كان التجديد مستمراً وأكبر تجديد حصل في عصر النبي محمد (ص). وبعد الرسول (ص) سلمت راية التجديد إلى العلماء الأفاضل وأنهم قليل الأخطاء لأنهم أولياءه والصّالحين من الناس.
آيات وأحاديث كثيرة حول العلماء منها: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) .(يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) .(فأسألوا أهل الذّكر إن كنتم لا تعلمون) .(ياأبت إني قد جاءني من العلم مالم يأتيك فأتبعني أهدك صراطاً سويّاً) . وفي أحاديث الرسول (ص) (العُلماء ورثة ألأنبياء) رواه الأربعة وأخرون. ( سألت ربي فيما إختلف فيه أصحابي من بعدي فأوحى الله إليّ: يامحمد إنّ أصحابك عندي بمنزلة النجوم في السماء: بعضها أضوأ من بعض فمن أخذ بشئ مما هم عليه من إختلافهم فهو عندي على هدى) رواه سعيد بن السيب عن عمر بن الخطاب (رض)، وهم بقدر الإمكان يعتنون على عدم الخطأ في المسائل الدينية إن أصابوا فلهم أجران وإن أخطاؤا فلهم أجر الإجتهاد، وأفضل عصر هو عصر نبينا محمد (ص) وهو العصر الذّهبي لقد قلّ أخطاء الصّحابة بفضل الرّسول (ص) فلم نجد الظّلم والشّقاء والعذاب والخوف، بل كان فيها أمان وإطمئنان وبركة، لأنهم كانوا من القرية الصالح أهلها. قال تعالى (ربنا أخرجنا من هذه القرية الظّالم أهلها) . (فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلاّ قوم يُونس) .(وضرب الله مثلاً قريةً آمنة مُطمئنّة) ، وبدأت تدخل أهواء النّفس بعد الرّسل بفقدهم القائد العظيم والمعلّم لهم الأمور ثمّ وجدوا فائدتها وصحّتها بما فيها الدّين والسّياسة والإقتصاد، ثمّ قلّت الإيمان بعد الخلفاء الرّاشدين، ثمّ إزدادت الأخطاء تدريجيّاً في عصر الأمويين ثم العباسيين ثم السّلاجقة والمماليك والعّثمانيين، وهذه سنة الله في الأرض لوصول القوم إلى الذّروة عند تمسكه لأسباب النّجاح ونزولهِ إلى فقدان كلّ شيء عند الإبتعاد عنه أو عند الرّكود في السّعي والتّطرير والإشتغال في الرّفاه واللّهو.

ماذا علينا في عصر التكنولوجيا لأجل الحفاظ على عقديتنا؟

في عصرنا الحاضر والتي يُسمى بعصر الدّيمقراطية والحرية وعصر التّكنولوجيا والفضائيّة وعصر الميلانيوم، بدلاً من أن يسهل أمور الناس تعقّدت أمورهم وأخذت تسير نحو الدمار والهلاك فقلّ وقتهم في التّفكير بأيات الله تعالى وقلت الخشوع في العبادات وإبتعدت عن الأخلاق الفاضلة وفقدنا الشيء الكثير من عاداتنا وتقاليدنا وفقدنا إحترام الكبار والعُلماء الصّالحين وفقدنا الأمان والسّعي بالإخلاص وفقدنا التّعاون وحُبّ الغير وحتى أننا فقدنا أسباب النّجاح والقدوة الحسنة التي يكمن في القرآن الكريم وفي أخلاق الرّسول (ص) وبدأنا نخطأ أخطاءاً كثيرة لأننا لا نُريد التّعلم من القرآن بل بدأنا نتعلم من كتب وإعلام الطغاة، ولا نريد الحل الإلهي لحلّ مشاكلنا بل نرجع في حلول مشاكلنا إلى علماء وحُكام الطغاة والمنافقين وإلى السّحرة والدّجالين وغيرهم. والله تعالى يريد من أن نكون من القرية الصالح أهلها (ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها) . (فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلاّ قوم يونس) . (وضرب الله مثلاً قرية آمنة مطمئنة) .
وأقول مهما مكرَ الماكرون وحدع الخادعون لإزالة هذا الدّين الإسلامي العظيم فلا يستطعون لأن قوة مكر الله أكبر وأعظم، (فسيعلم الذين ظلموا أيّ منقلب ينقلبون) . فالقلّة القليلة من المسلمين الطّّيبين والصّالحين يكفي بأن يكونوا جند الله يهزمون أعداءه وينصرون دينه، حيث قال جلّ وعلا (كم من فئةٍ قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله) ، لأنّ في نصر الفئة القليلة حكمة إلهيّة جليلة وتحدي لمن يتباهى بعدده وعُدّته، وستتواجد هؤلاء في كل عصور وأزمان لكي يجاهدوا في سبيل الله ويعلوا كلمة الله إلى يوم القيامة بإذن الله تعالى وكما قال الرسول (ص) (الظلم لا يدوم وإذا دام دمر).

البعث الإسلامي الحضاري:
" إذا لم تكن في الأرض اليوم حضارة إسلامية قائمة فعلاً، فإن فرص بعثها ما زالت متوفرة ومشجعة. إن المسلمين ما زالوا بحمد الله تعالى قادرين على الأوبة إلى الكتاب الهادي، وقادرين على السعي لامتلاك السيف الناصر. وذلك:
أولاً: لأن انحراف الأمة عن دينها لم يكن ـ وما كان له أن يكون ـ ردة كاملة عامة عن الدين الحق. فهذا دين تكفل الله تعالى بحفظ كتابه كما تكفل بحفظ العاملين من علمائه. فإذا كان الله تعالى قد قال، وقوله الحق "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" فإن رسوله صلى الله عليه وسلم قد قال ـ غير ناطق عن هوى ـ لا تزالُ طائفة من أمتي ظَاهرين على الحقِ لا يَضُرُهم من خالَفهم ولا من خَذَلهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون.
ثانياً: لأنه إذا كان جوهر الحضارة ـ أو المدنية ـ وأساسها الذي يُشيَّدُ عليه بنيانها هو رسالتها، هو المعتقدات والقيم التي تستمسك وتعتز بها، فإن الجوهر والأساس الإسلامي ما يزال أقوى من منافسه العلماني الغربي. إن الإسلام يما يزال يبرهن عبر تاريخه الطويل بأنه فعلاً فطرة الله التي فطر الناس عليها. فليس على وجه الأرض دين عبر الحواجز الجغرافية والثقافات المحلية ليبقى بين المستمسكين به ـ في جملته ـ الدين الذي أنزله الله تعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم. فكتابه هو الكتاب الذي أنزل على رسوله، وصلوات الناس هي الصلوات كانت تقام في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، وزكاته هي الزكاة، وحجه وصيامه هما كما كانا في أشكالهما ومواقيتهما. وبالرغم مما أضيف إلى هذا الدين من بدع إلا أنه يظل رغم ذلك أكثر الأديان احتفاظاً بحقيقته، وقد كان هذا وحده مما أغرى بعض الباحثين عن الحق بالدخول فيه.
ثالثاً: وما يزال هذا الدين يؤكد هذه الحقيقة بسرعة انتشاره المذهلة حتى في موطن الحضارة الغربية. فهم يقولون إن معدل سرعة انتشاره أكبر من معدل سرعة الزيادة في سكان العالم.
رابعاً: لأنه باعتباره دين الفطرة، ما يزال هو الدين الذي يجد الناس في آيات كتابه عِلماً بالإله الحق الموصوف بكل صفات الكمال المُنَزَّه عن كل صفات النقص من الولد والوالد التي تطفح بها بعض الأديان، وهدياً بأنه هو وحده المستحق للعبادة الهادي إلى أنواعها وكيفياتها. ويجدون في آيات كتابه وأحاديث رسوله صلى الله عليه وسلم عِلماً بحقيقة أنبياء الله وما كانوا عليه من كمال بشري أهَّلَهُم لأن يكونوا الأسوة التي يتأسى بها كل سالك طريق إلى الله. لكن الأديان المحرفة تجعل من بعضهم آلهة وأنى للبشر أن يتأسى بالإله؟ وتنسب إلى بعضهم جرائم يستنكف عن ارتكابها عامة عباد الله، فأنى يكونون أسوة لغيرهم؟
خامساً: ولأنه دين الفطرة فلا يجد الناس فيه تصادماً بين مقتضيات العقول التي فطرهم الله عليها، ولا مخالفة لحقائق الخلق التي يشاهدونها ويجربونها. فالعقل فيه نصير الدين لا خصيمه، كما هو حاله في بعض الأديان. والعلم التجريبي يشهد له ولا يشهد عليه كما يفعل مع بعض الأديان.
سادساً: ولأن الناس كما يجدون فيه حاجتهم إلى الإيمان الخالص والعبادة السليمة والأخلاق الحسنة فإنهم يجدون فيه هدياً لتنظيم الحياة الاجتماعية تنظيماً يتوافق مع ذلك الإيمان وتلك العبادة وهاتيك الأخلاق، ويعبر عنها ويؤكدها ويحميها؛ فهو الدين الوحيد الذي لا يحتاج إلى علمانية تكمل نقصه، أو تتصالح معه.
سابعاً: وهو الدين الذي ما يزال يشهد لأحقيته سلوك المهتدين من أبنائه. فهؤلاء هم أكثر أهل الأرض ذكراً وعبادةً لله، وأبعدهم عن مساخط الله، وأكثرهم بذلاً لأنفسهم وأموالهم في سبيل الله، وأكثرهم رحمةً بصغير وتوقيراً لكبير وصلةً لرحم.
وقد اعترف بهذه الحقيقة حتى بعض علماءِ النصارى، ومن أعجبهم بيتر كريفت أستاذ الفلسفة بكلية بوستن، الذي يحث إخوانه النصارى على أن يعدوا المسلمين أصدقاء وأعوانا لهم في حربهم ضد العلمانية التي يرى فيها العدو اللدود للدين والخطر الأكبر على الحياة الاجتماعية. يقول هذا الرجل:
لماذا ينتشر الإسلام بهذه السرعة المذهلة؟ سيسارع علماء الاجتماع وعلماء النفس والمؤرخون والاقتصاديون والديمغرافيون والسياسيون إلى تفسير ذلك النمو تفسيرا دنيويا كل بحسب تخصصه. لكن الإجابة بدهية لكل مسيحي ذي صلة بالكتاب المقدس: إن الله تعالى يفي بوعده، ويبارك أولئك الذين يطيعون أوامره ويخشونه، ويعاقب الذين لا يفعلون ذلك. إن الأمر في غاية من البساطة التي يعسر على الأساتذة الأكاديميين رؤيتها: قارن بين كميات الإجهاض، وزنا المحصنين وغير المحصنين والشذوذ بين المسلمين والنصارى. ثم قارن بين كمية العبادة.
ثامناً: ولأن كثيراً من الناس في الغرب بدؤوا يشعرون بالخطر الذي تسوقهم إليه الحياة العلمانية المجردة عن الدين، خطر تمكينها للاتجاه الفردي في الناس، وإضعافها للوازع الخلقي، وعبادتها للجنس، وتحويلها الحياة إلى جهد لا معنى له ولا غاية" .
والله من وراء القصد

[أحمد]

#820742 [ندى]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-1433 12:35 AM
يالله تحمينا شياطين الجن مربطه لكن شياطين الانس اتفلتت علينافي رمضان مادري الشياطين موصينكم علينا
يالله من اراد دينك والمسلمين والمسلمات بشر وفتنه فرد كيده في نحره واشغله بنفسه يالله ياكريم


يا اخوان ترى القران الكريم صالح لكل زمان ومكان إلى قيام الساعة


القران الكريم نستقي منه احكامنا وتشريعاتنا وهو صالح لكل زمان ومكان والله تعهد بحفظه إلى قيام الساعة قال تعالى {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيداً}

تريدونا ان نترك القران وتعاليم القران الكريم ونتحاكم بأهواكم ياجهله

قال تعالى

{وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي }

بما ان القران الكريم صالح لكل زمان ومكان وبما ان القران الكريم محفوظ إلى قيام الساعة وبما ان القران الكريم قال وقرن في بيوتكن اجل وشوله اروح للندن واسوي رياضة قدام الخلق ياجهله واتركونا في حالنا مالكم شغل فينا احنا مرتاحين كذا سيبونا خلاص سيبوا بنات المسلمين بحالهم بالله عليكم ترضونها لحريمكم المدرب يدربها والرجال يناظرون فيها ماعندكم غيره على حريمكم ولا ماكلين لحم خنازير ترى الدياثه مو زينه عن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم قَالَ: ثَلاثَةٌ لا يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ وَمدْمِنُ الْخَمْرَ وَالْمَنَّانُ عَطَاءَهُ وَثَلاثَةٌ لا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ: العاق بوالديه والديوث والرجلة.

الحمدلله كل شي بنسويه واحنا لابسين عبينا نروح السوق نتعلم بالمدارس ونروح الجامعه وفي مننا دكاتره وبنشتغل وبنروح المطاعم وبنسوي رياضه في صالات مغلقه للنساء وبنروح كل مكان وديننا معنا الحمدلله احنا بخير يعني مارح اطور الا لما بناتنا يشاركون بالالعاب الالمبية يعني لما افسخ عباتي واشارك بالالمبياد خلاص بصير واااو محد قدي من جد ناس متخلفه

[ندى]

#820755 [اسماء]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-1433 12:53 AM
ياعالم اتركوا عروة بلحالة اسفهوه خلاص الادمي منتهي الله ما اردله الهدايه وش نسوي له وانا قايله ان الجدال مع هذول الاوادم عقيم شكله من جماعة كشغري الله يشفيهم ولا يبتلينا

قال تعالى (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين )))

ولاتكثر يابو الشباب في كتب الفلسفة ترا نهايتها مو زينه

ونصيحه اخيره اكثر من قرأة القرآن فهي شفاء لما في الصدور واقرأ بتدبر وتفسير مو قرأه اي كلام ولما تسجد لله اطل في سجودك واطلب الله ان يدلك إلى طريق الحق
وخذ فره على الحضارة الاسلامية شكلك من مواليد اميركا ومادرست تاريخ الحضارة الاسلامية

الا على فكره واصل في اي جزء في القرآن الكريم ؟؟؟

[اسماء]

#820757 [نورة]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-1433 01:03 AM
الدنيا دار اختبار وعبور إلى الآخره
تخيلوا طالب لم يذاكر طوال العالم وظل يلهو واشغلته الدنيا عن المذاكره ووقت الاختبار لم يجاوب اتراه ينجح ؟
فستغلوا اوقاتكم بذكر الله والصلاة والاعمال الصالحة والصدقة لان الدنيا فانية لاتستحق النظر إليها طبعا اكيد اني اشتغل فيها واتمتع بالقدر الذي يعود إلى بالخير ولا يفسدني ولا يجرني إلى الحضيض
الحمدلله على نعمة الاسلام والامان اللهم ارزقنا الجنة اللهم آمين


جزاك الله خيرا أختي ريم

[نورة]

#820769 [أمل]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-1433 01:26 AM
أخي عروة ديننا الاسلامي صالح لكل زمان ومكان ومين قالك انه المرأة لاتستطيع ان تفعل شيء في زماننا شكلك مو عايش في السعودية اخرج وشوف المرأة تخرج للعمل ةالمدارس والجامعات والمستشفيات والسوق والمطاعم وزيارات وافراح ونوادي رياضية وتتحدث مع الرجال للضرورة يعني حسستني اني مسجونه عشان ماشاركت في لندن عجبي والله لو كان حبيبي ورسولي عايش بيننا لما رضي بالكلام الذي تقوله ولازم اخذ رأي ولي امري ها تبغاني اخرج في اي وقت لاحسيب ولا رقيب والرجال قومون على النساء الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم وزي ماقلت لك القرآن صالح لكل زمان ومكان

وللي يقول ان السعودين والسعوديات يتحججون بالاسلام والله كل مابعدنا عن ديننا حسينا بالذل عشان كذا رجعنا لديننا الاسلامي لانه هو العدل والعزة
ان عزة هذه الامه بدينها. فلا عزة ولا كرامه ولا نصر بدون ايمان قوي وعقيدة راسخه. ولو امتلكنا قوة الارض ومالها وعدتها وعتادها. فكما قال عمر بنت الخطاب رضى الله عنه وارضاه.
كنا اذلة فأعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغير الاسلام اذلنا الله.
صدقت يا امير المؤمنين.

[أمل]

#820777 [أحمد الغامدي]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-1433 01:39 AM
والله لوطبقنا الدين الاسلامي الصحيح كان ماشفنا الظلم والسرقة والقهر والكذب والخداع وكان شفنا انواع الحضارات والتقدم مثل حضارة الاندلس وغيرها و العماء الفاضلين الذين سبقونا مثل الرازي والخوارزمي وابن سينا وعباس بن فرناس والفارابي وغيرهم الكثير

بس شوفوا حالنا الحين لما ابتعدنا عن ديننا الاسلامي انواع الدياثة والفجور والفسق والخمور والغواني اساسا ماطيحت حضاراتنا غير هذي الاشياء بس ان شاء الله نرجع وبقوة لديننا الاسلامي ونطبق كل شيء فيه رغم أنف الحاقدين

بارك الله فيك اختي ريم واصلي ولا يهمك احد فأنت في الطريق الصحيح

[أحمد الغامدي]

#820834 [مرصد]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-1433 03:11 AM
عروة ابن الورد

كلام معسول و اتيت بما لم يأتي به احد من المتفسفسين
فماذا تريد ان تصل اليه من قص و لصق العبارات المستهلكة التي تمرغ فيها من قبلك اسيادك و لم يفلحوا؟؟!!
اقول لك ان اهل بيتك امانة عندك في تربيتهم و رعايتهم و تعليمهم
فماذا هذا التبجح الا من شخص افلس في بحثه عن معرفة مسالكه و تاهه كتيه بني اسرائيل .
اذا لديك فكر فاحتفظ به لنفسك فللناس عقول يفكرون فالكلمات الرنانة و الجمل المصونة و التعبير الجميل ليس مقياسا على فهم الشخص دروب الحق فقد تكون مسرووووووووقة كما هو حالك المزري
ليتك وفرت على نفسك الجهد من كثرة البحث فللعين حق و حقها شراء المناديل لتجفيف الدموع !!
فلن تعدو قدرك مهما زين لك قرينك !
(( وقدمنا الى ما عملوا فجعلناه هباءً منثوراً ))
قليلاً من التفكير سيعود عقلك الى رشده فانت لست صغير حتى تصدر منك هذه الشطحات المتلونة

[مرصد]

#820857 [عروة بن الورد]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-1433 03:51 AM
من الدين كشف الستر عن كل كاذب **** و عن كل بدعي أتى بالعجائب
و لولا رجال مؤمنون لهدمــــــت **** صوامع دين الله من كل جنـــب

فهم يتخفون و لا يظهرون ما يعتقدون و قد فضح الله عز و جل امرهم ( المنافقين ) في كتابه الكريم في سورة البقرة و سورة النساء و سورة التوبة و سميت بالفاضحة و في سورة الاحزاب بيان موقفهم وقت الشدائد وهذه الفئة مهما تخفت فإن الله عز وجل يظهر ما تضغنه صدورهم ( ام حسب الذين في قلوبهم مرض أن يخرج الله أضغانهم و لو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم و لتعرفنهم في لحن القول )
فهي فئة مفضوحة و كل إناء بما فيه ينض.


تغريب المرأة : تذويب الامة بحيث تصبح امة ممسوخة نسخة اخرى مكررة من الغرب و تغريب المرأة جزء من مخطط شامل لتغريب الامة باسرها .
و المسائل المعتمدين عليها هي /
* خلع الحجاب
* عمل المرأة بالشئون العامة
*القضاء على تعدد الزوجات
و امور كثيرة يعرفها الكل لكن البعض يهرف بما لا يعرف كالنعام التي تخبي رأسها في التراب و هيهات لهم ان ينجحوا في مآربهم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التائب الى الله الله و الراجع اليه بتاريخ 8/9/1433هـ استغر الله العظيم الشيطان اغوى ابن آدم

[عروة بن الورد]

#821667 [مها]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-1433 09:51 PM
#812558 [راصـد]
شكـــــــــــــــرالك
كلامك جميل جدا ً

[مها]

#821937 [ن]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-1433 03:10 AM
انتم بالي مسوين تدافعون يا رجعييين تبغون المراءة للمطبخ و الجنس وبس
صدق شعب متخلف

[ن]

#822211 [الراصد]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-1433 08:34 AM
مها<<< عساك بخير ما تبت يا عروة بن الورد !!!
اقول ما ودك تترك عنك اللف و الدوران اللي هبل بعقلك اقول كم مرة تصلي في المسجد و كم مرة في السنة تكون طاهر
ما عرفنا عن الليبرالي الا نجاسة كنجاسة الكلب متى ستفيق من وسوستك .
مها (( عروة بن الورد ))
لازم نحترم عقول الناس الناس صارت تفهم ما عادت زي اول !!

[الراصد]

#822889 [(ر)]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-1433 03:03 AM
حرية الليبرالي يريد لزوجته كلب متأثرين اوي اوي بما تشاهد اعينهم من خراب المواقع و القنوات الفضائية الهدامة هذا حال القوم يتلقون تعاليم دينهم من البيت الاسود
لا اعلم اي ديانة يتبعون المسمى مسلم و هم في قمة الالحاد لا يعترفون بوجود الخالق
اريد اجابة من اي ليبرالي الذي لم يعرف من اسمها سوى القشور لأنهم لقنوه ان الحرية هي حرية الجنس بالدرجة الاولى
انتبه لا يرتفع ضغطك ترى مزود ملح و باظغطك ظغطه توصلك الى البيت الاسود
السؤال من خلق ؟
من هو قدوتك ؟
اجب يا معفن العقل و المنهج .

[(ر)]

#822891 [(ر)]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-1433 03:09 AM
اريد اجابة بلا تقية من الليبراليين الرجال وهم اشباه رجال
من هو خالقك؟
من هو قدوتك؟
هل تؤدي الصلوات ؟
اغلب الليبراليين هنا اخذوا عن اساتذتهم في البيت الاسود قشور الحرية روح تعلم معنى حرية المرْ تحت ضوابط لا تجاوز فيها على احد
اما انتم فجبتم العجائب حتى للزوجة وضعتم لها زوج آخر ( .................) اي عقول هذا يراد من النهوض بالبلد
حياة الجنس سميتموها حرية حرية بهائمية

[(ر)]

#823283 [عروة بن الورد]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-1433 05:20 PM
تحيّة طيبة للجميع

آخر مشاركة لي كانت برقم #820390 وحسبنا الله ونعم الوكيل فيمن شغب بادعائه توبة معرف (عروة بن الورد)، أما من اتهمنا ظلماً بأننا نكتب بأكثر من معرف فللأحبة أقول يعلم الله أنني لم ولن أكتب إلا بمعرف واحد، وفي هذا الموضوع لم أكتب إلا بمعرف وحيد هو: (عروة بن الورد).

الموضوع وصل لمنتهاه والآراء كما يبدو ثابتة، وليس هذا بمستغرب، فكل ينطلق من رصيد وتجربة مختلفة، وما نكتبه هو نتيجة لسنوات من التعليم والتعلم، التقليد والتمرد، التحليل والاستنتاج والنقد.

وفي القرآن: (لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب)، سأنقل اليوم فتاوى لم نتعلم منها، وفصولاً يحرص البعض على أن تبقى مطوية، فيها إسقاط على واقع المشاركات في هذا الموضوع، والتي تحتكر الحقيقة، وتتهم بالعمالة أو بالضلال، والأفكار الموضوعة فيها، والتي تردد ببغائية [التغريب]، وتتهم بتهم ليس لها أساس إلا أوهام زرعت في أذهان البعض.


عاب القرآن على مشركي العرب تعلقهم بالآباء: (قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان أباؤهم لا يعقلون شيئاً ولا يهتدون). ونقل عنهم: (حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا). ونص على حالهم: (ما يعبدون إلا كما يعبد آباؤهم من قبل).

فإذا ما انتقد حبرهم أو سلفهم انتفض بعض مقلديهم وقالوا كما قال قوم صالح: (أتنهانا أن نعبد ما يعبد آباؤنا). قلوب وعقول غلف، شك وارتياب كاذب مانع عن التوقف والتأمل بالحجج والبراهين التي يقدمها المخالف. قالوا: (وإننا لفي شك مما تدعونا إليه مريب). صمٌ بكمُ عمي فهم لا يعقلون شيئاً ولا يهتدون، هذه حال المشرك المنغلق على التقليد.

الامر الآخر هو اعتقادهم بأنهم أهل الله وخاصته وأن الإصلاح منهم وهم منه، وأنهم على الطريقة، وأنهم على صواب مطلق: (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون). فإذا ما ناقشتهم سفّهوا وانتقصوا وكذبوا واتهموا وشككوا بالنيات فما أعظم شبههم بالمبطلين، قالوا عمن جاءهم بما لم يعهدوه: (ساحرٌ مجنون) وقالوا لمخالفيهم: (أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون).

بعضهم لا يفرق بين القرآن وبين من يفسر القرآن ويلبسه المعاني، فيعتقد جهلاً بأنني أنتقص من القرآن أو أقول بعدم صلاحيته، والحقيقة أنني أقول بصلاح القرآن لكل زمان، نتعبد الله بتلاوته وتدبره، لكن لا أستطيع أن أقول أن الإيمان بظاهر القرآن هو الإيمان بالقرآن، والفرق بيِّن لمن ألقى السمع وهو شهيد. وهنا بعض الأمثلة:

- أوقف عمر بن الخطاب سهم المؤلفة قلوبهم الوارد نصاً في الآية (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم...) إلى (... فريضة من الله؛ والله عليم حكيم). ترى من يتجرأ أن يجتهد أمام النص هذا الاجتهاد في أيامنا هذه؟! ومن يجرؤ أحدٌ على إنكار هذا الفعل من عمر؟ هل إيقاف عمر لهذا السهم تقليل من القرآن أو اعتراض على الحكم، أم أنه استجابة للمتغير؟ و لعمر بن الخطاب مواقف أخرى منها منع حد السرقة عام الرمادة، ومنع تقسيم سواد العراق. لو فعل هذا أحد اليوم لاتهم بتعطيل شرع الله، وبالتغريب، وبالعمالة، وبالحكم بغير ما أنزل الله، والهزيمة النفسية، وبالليبرالية، والعلمانية، والعقلانية..الخ التهم المعلبة التي يطلقها البعض دون وعي.

- قالت الخوارج: لا حكم إلا لله، وقد انتزعوها من الآية (إن الحكم إلا لله) إنكاراً لحادثة التحكيم بين علي ومعاوية، وقد قال عنهم علي بن أبي طالب: (كلمة حق أريد بها باطل، نعم، انه لا حكم إلا لله، ولكن هؤلاء يقولون لا إمرة إلا لله، وانه لابد للناس من أمير بر أو فاجر)، هل المشكلة في القرآن، أم المشكلة فيمن حمل المعنى على غير محمله؟!

- أرغمت الكنيسة "جاليلي" على إقرار بأن الأرض ثابتة لا تدور، وظل منفياً إلى أن مات، وهذا القول قديمٌ جديد، قالت به الفلاسفة من أيام اليونان، أنكرها أهل التدين على مر العصور، وممن قال بسكون الأرض "القرطبي" في تفسير قوله تعالى: (وهو الذي مدّ الأرض وجعل فيها رواسي وأنهاراً) وزعم أن في الآية رداً على من زعم أن الأرض كالكرة! وأضاف أن الذي عليه المسلمون وأهل الكتاب القول بوقوف الأرض وسكونها ومدها! أما "عبدالقاهر البغدادي" في "أصول الدين" و "الفرق بين الفرق" فيقول: (إن أهل السنة أجمعوا على وقوف الأرض وسكونها)!

- الشيخ "ابن باز" في رسالته "الأدلة النقلية والحسية على.... وعلى جريان الشمس والقمر وسكون الأرض" فيقول: (القول بدوران الأرض اليومي والسنوي كله باطل، وذكرت من الأدلة النقلية والحسية وكلام أهل العلم من المفسرين وغيرهم من علماء الإسلام وعلماء الفلك ما يدل على سكون الأرض واستقرارها وعدم دورانها، وأن الشمس هي التي تجري حولها كما نظمها الله عز وجل لمصالح العباد ومنافعهم، ونقلت عن الإمام القرطبي أنه حكى في تفسيره [.....] إن القول بسكون الأرض هو قول المسلمين وأهل الكتاب، وذكرت أن هذا معناه حكاية الإجماع، ونقلت عن العلامة عبد القادر [عبدالقاهر] بن طاهر البغدادي أنه حكى كذلك إجماع أهل السنة في كتابه "الفرق بين الفرق" ) أيضاً يقول –ابن باز- (بيّنت فيما تقدّم أن ما نقله بعض الكتّاب من إجماع علماء الهيئة على دوران الأرض لا صحة له، بل المسألة لا تزال بينهم محلّ نزاع واختلاف لا محل اتفاق كما يعلم ذلك من النقول السابقة عن بعض علماء الهيئة، وبيّنت أنّا لو فرضنا صحة إجماعهم لكانوا محجوجين بإجماع من قبلهم من "علماء المسلمين). لاحظ أن علماء الفلك لو أجمعوا لكانوا محجوجين بإجماع علماء المسلمين! الغريب أن "سفر الحوالي" في "منهج الاشاعرة في العقيدة" يذكر مثالاً على تناقض ومكابرة الأشاعرة العقلية قول "البغدادي"! ابن باز يعضد اختياره بالبغدادي والحوالي يلمز الاشاعرة بهذه.

- الشيخ ابن ابراهيم عندما استؤذن في الافلام التعليمية رأى المنع! باعتباره تقليد للأجانب ، والتقليد لا يأتي بخير!

- لا ابن ابراهيم خطبة يشكو فيها غربة الدين، الذي أصبح فيه المعروف منكراً عند الأكثر، والمنكر معروفاً، وتكلم في الأمور الدينية من ليس لها بأهل! ما عساه أن يقول لو كان بيننا اليوم؟!

- الشيخ عبدالله بن حميد –ابو الشيخ صالح بن حميد- فيأسف لفتح مدارس لتعليم البنات على نحو التعليم الموجود في الأمم المنحلة، واعتبر أن الخبر فادح والمصيبة عظيمة وطامة كبرى، ولا يمانع الشيخ من تعليمها التوحيد والطهارة والحيض والنفاس وتربية الاولاد وتدبير المنزل! وكان ظن الشيخ بالدولة وقد جعلوا تعليم البنات منوطاً بالمشايخ، وقد عينوا برياستها شيخاً منهم، ولكن للأسف بأول سنة للرئيس المذكور [تغريبي] أدخل مواد مثل الحساب والهندسة والجغرافيا، واعتبر أن هذا التعليم سبب لتمرد المرأة وتبرجها واختلاطها بالاجانب! ويحمل الشيخ هذا الفساد على أفراخ الافرنج !!

- الشيخ حمود التويجري حرّم اللباس العسكري والبرنيطة لما فيهما من التشبه بالأنظمة الافرنجية.




الفتاوى كثيرة والوقت والتشتت الذهني لا يساعدني.. ولكن يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق..

كل المحبة والتقدير لمن ناقش بمحبة.. وإن استمر الخلاف..

[عروة بن الورد]

#823408 [عروة بن الورد]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-1433 08:02 PM
تابع :

- عندما لا يستطيع الانسان فهم عصره ولا التغيرات التي تحيط به ولا التعايش معها ومواكبتها؛ يوجد من الأدلة النقلية والعقلية ما يناسب مزاجه، ويدعم جموده، ويحارب بها من يخالفه، لكن التاريخ يخبرنا أن من يستمر هو من يستطيع استيعاب الجديد، أما من يقاومه فحتماً سيسحقه الزمن ويتجاوزه، سواءً أخذت هذه المقاومة شكل الدين أو الدنيا. ومن الأمثلة هزيمة السلطنة المملوكية أمام السلطنة العثمانية، وكان من أسباب هزيمة المماليك أنهم كانوا يعتمدون على الفروسية وشجاعة المحاربين ومهارة القتال بالسيف والرمح والأسلحة التقليدية، ومن فرط قناعتهم أن كان "طومان باي" المملوكي يتحدى سليم الاول العثماني أن يأمر جنوده بترك البنادق والمنازلة بالسيف! حتى قيل (لولا النار التي مع السلطان سليم ما غلب المماليك في الحرب ولا مرة). وعندما هزم وجيء بالسلطان المملوكي اتهم السلطان العثماني بأنه جاء بحيلة تحيل بها الافرنج لما عجزوا عن ملاقاة عساكر الاسلام ... إننا لو اخترنا الرمي بها [البندقية] ما سبقتنا إليه، ولكن نحن قوم لا نترك سنة نبينا -ص- وهي الجهاد في سبيل الله بالسيف)!!! ماذا لو أتى أحدهم وأمر بالاستعداد للعدو بظاهر الآية (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به...) بعض المفسرين والفقهاء فسر القوة بالرمي! الآن لا رمي ولا خيل فماذا يريد أصحاب التفسيرات الظاهرية؟!

- الطريف أن من أسباب انهيار السلطنة العثمانية هي الجمود، ومحاربة الجديد والتوجس منه، حيث حرمت دخول الطابعة لبلاد المسلمين، لأنهم خافوا من تحريف القرآن وسداً للذريعة -كما هي العادة- حرموها. واستثني اليهود من الفرمان. وبعد زمن وصراع طويل أقنع السلطان بالسماح بطباعة الكتب غير الدينية.

- ابن تيمية حرم الكيمياء فإن كان له وجهة نظر مقبولة إذا كان الحديث عن النصب والاحتيال بإسم العلم، فإن سلطة الدين أغلقت التطور في وجه العلم، ومنحت المنغلقين والمقلدين حجة يضربون بها كل جديد وكل داع له باسم الله!! "جابر بن حيان" الذي يفتخر به المسلمون اليوم فهو عند ابن تيمية مجهول لا يعرف وليس له ذكر بين أهل العلم والدين!!

- تدخل من يدعون الحسبة في عمل الاطباء والفلكيين فأصبحت إجازتهم والسماح لهم مرتبطة بمحتسبين لا يعون العلم ولا يفهمونه، مما جعل بعض الباحثين يربط انحطاط الطب والفلك بسبب القبضة الخانقة التي نصبها الفقهاء والسلاطين بحجة منع التنجيم. <الملوك المتحسبون م. النقيدان بتصرف>

- الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ رفض حتى 1936م أن تقوم الحكومة بانشاء مركز للشركة في الرياض مقر الحكم!!

- الشيخ ابن ابراهيم وابن حميد وغيرهم رفضوا نظام العمل لاحتواءه على مخالفات للشريعة منها: منح مكافأة اصابة عمل، واعتبر الشيخ أن المصاب غير مستحق للمكافاة لأن ما أصابه قضاء وقدر.

- نظام التقاعد المدني والعسكري وكثير من الأنظمة مثل المطبوعات والنشر والعمل والخدمة المدنية حرام شرعاً ولا تجوز!! عليه فلا غرابة أن تكون فتوى الشيخ "حمود العقلاء الشعيبي" أن دولة طالبان هي الدولة الوحيدة التي تحكم بشرع الله!! وبمثله قال "سليمان العلوان"!

- مفاتيح الغيب خمسة كما في الحديث وفي الآية (إن الله عنده علم الساعة ويعلم ما في الأرحام...)، كيف ستكون ردة فعل علمائنا السابقين استشارهم طبيب لمعرفة ما في الأرحام؟! ماذا لو علموا أن كثيراً من مشاكل العقم تم حلها طبياً؟! ماذا لو علموا أنه من الممكن طبيا أن يحدد ويختار الطبيب جنس المولود ذكرا أم أنثى؟! هل المشكلة في القرآن أم في فهم أبناءه؟!



السؤال: لو لم نكن في هذا المكان الاستراتيجي وما يختزنه من ثروات تشكل العمود الفقري للعالم ومجمع اهتمامه، هل كنا سنتجاوز الخيمة والطين في السكن والالواح في التعليم والكي في الطب والرعي والزراعة، ماذا لو استجابت الدولة لكمية الحرام والمنع، واستمر التقليد للفقهاء الأولين، كيف ستكون حالنا؟!


إلى لقاء،،

[عروة بن الورد]

#823605 [عروة بن الورد]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-1433 12:22 AM
يتبع نسيت شئ اقول للتذكير
الشيخ بن باز تارجع عن فتواة في كروية الارض و ان الارض تدور حول الشمس و ايضاً جميع العلماء السابقين و اللاحقين رحم الله من توفى و ابقى الموجودين على طاعة الله . اما بن تيمية فاستغفر الله استعجلت علماً بأنني نقلت ذلك من كتاب ممنوع تداولة في السعودية بل قراته في لبنان قبل اكثر من عامين
استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم فانا استعجلت و كأن نشوة قشور الليبرالية عادت لعقلي ما علينا المهم لكل جواد كبوة و كبوتي هي في كثرة الوسوسة الحاصلة في عقيلي الصغير يبدو ان قريني سيعود بي الى متاهات الخراب و لكن دعواتكم لي بالثبات الثبات
فالانسان يمرض و قلبه يمرض لكن انا عند حسن ظن نفسي الأمارة بالسوء بانني ساتجاوز هذه المرحلة الصعبة في حياتي فمن الصعب فطام فكر يغشي و يعمي القلب هيا بنا ننطلق نحو القرآن و السنة لا بالآقوال بل بالافعال
كتبه ( عروة بن الورد 9

[عروة بن الورد]

ريم سعيد آل عاطف
ريم سعيد آل عاطف

تقييم
10.00/10 (1 صوت)

حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم غبن , تصميم استايل ديموفنف