كُتاب عاجل
بأقلامهم
خدعة السياحة بالسعودية.. قصص من الواقع المزري..!!
خدعة السياحة بالسعودية.. قصص من الواقع المزري..!!
09-07-1433 03:35 PM

يحرص العاقل على السياحة الداخلية ، ولكنه يصدم بالواقع المرير الذي يراه أمامه من حيث تردي الخدمات إلى درجة الخجل من أشقائنا في دول مجلس التعاون الخليجي الذين يحرصون على السياحة في بلدنا . وفي كل عام أتجه ناحية من نواحي بلدنا الكريم علي أجد فيها ما يريحني ، ولكن التردي في الخدمات و ربما انعدامها و الاستغلال الواضح بل والسمج يجعل المواطن يعيش في كمد .
أعلم أن هناك من لا يعجبه ما سوف يقرأ في السطور التالية ، وسوف يتراوح الموقف ما بين مؤيد و معارض ، ولكن هي الحقيقة المرة التي ترى بعين الواقع . ففي جنوب المملكة و في الطائف ، المصيفان الرائعان يتجلى الاستغلال و الاستغفال في أكمل صوره من قبل المستثمر البعيد عن عين الرقيب ، بل يمتد الأمر إلى بعض الأجهزة الحكومية بصورة مباشرة أو غير مباشرة .
لن أطيل ، وإليكم بعض الأمثلة :

ــ في أبها :

ــ المدينة و ما حولها ... زحام غاب عنه المرور ، شقق سكنية غاب عنها التصنيف كما غاب عنها الرقيب ، أسعارها نار و خدماتها كمية كبيرة من الأصفار.... أما المنتزهات أو المتنزهات فإليكم الحال :
ــ منتزه القرعاء تردي في الخدمات ، تصرفات فردية لا حسيب و لا رقيب عليها ، إغلاق للطرقات ، استئثار فردي بالخدمات أكثر من الاحتياج ، شباب فوق الصخور و عائلات أسفلها ، صخب ، طرقات لا تتسع لأكثر من مركبة ، نفايات في كل مكان .
ــ دلغان .. المسمى منتزه و الحقيقة مرض !! غبار ، حظائر للمواشي !! وكفى
ــ الحبلة ... حدث و لا حرج ، استغلال المستثمر لا رقيب عليه ، أكشاك تحمل جميع الأمراض ، أطعمة مكشوفة ، أسعار باهظة ، مثال على ذلك : عربة خاصة بالتلفريك ( 560 ريال فقط !! ) الشخص بمفرده ( 75 ريال ) ، الماء في ألعاب الأطفال لا يقبل به حتى الحيوان ، فواصل حديدية متهالكة .
ــ الجبل الأخضر .. فوضى في الدخول و الخروج ، فوضى في المواقف العلوية ... استغلال في الأسعار مبالغ فيه ... الدور العلوي من المطعم لا يوجد عليه أي رقابة !!! ففيه ما يعجز اللسان عن وصفه ، وما لا يقبله دين و لا عقل !!! . أما التلفريك فلا تشتهيه و إن كان يشتهيك .... أسعاره نار و الخلاص منه ليس عار بل قمة رد الفعل على المستثمر المغوار ...
ــ السودة وما حولها .... فيها نوع من حفظ ماء وجه السياحة ــ إن بقي فيه ماء ــ رغم الرعب في الطلوع و النزول ، مرور يتفرج ، خدمات بلدية مفقودة ، لوحات إرشادية لا وجود لها . أجمل ما فيه " منتزه الملك عبد العزيز و منتزه السحاب " رغم حاجتهما إلى شئ من العناية . ...

في الطائف :


ــ الخيمة التسويقية .... أسعار خيالية ، ولك أن تعرف مثلا أن سعر كيلو الفستق الفاخر بـ 60 ريال بينما لا يتجاوز سعره الحقيقي 48 ريال ، كما أن الرقابة على البائعين معدومة حيث التدخين و انعدام النظافة و تعدد مصادر الخطر من حيث التوصيلات الكهربائية ....
ــ الشفا ... فوضى مرورية ..... روائح كريهة ... نفايات في كل مكان ... أسعار نار ... بغال و درجات نارية لا تدري من أين تقبل عليك ... عوادم مركبات الديزل تصيبك بالغثيان و تكاد تقضي عليك ...
ــ الهداء فيه يتجلى الاستغلال في ابجح صوره ، قرب الفندق و التلفريك مواقف ترابية فوضى ، ركوب التلفريك إلى قرية " الكر " للأفراد وسعر التذكرة ( 75 ريال !!!! ) أكوام من البشر بالانتظار حتى تحظى بتلفريك المختار ، و إذا كان هدفك قرية " الكر " فعليك النزول بسيارتك لتجد المفاجأة الأخرى حيث فقط رسم الدخول للفرد الواحد ( 75 ريال !!!! ) .....
ـــ الطرق الواصلة بين المناطق السياحية ... لوحات إرشادية معدومة ... مرافق خدمية قمة في اكتناز الأمراض ليرتحل السائحون بها فيحملوها معهم كهدية مجانية تحكي صورة من التخلف ......
و في الختام و لا ختام .... الوضع بصورة عامة قمة في التخلف و الاستغلال و الفوضى ، بل و لك أن تستخدم جميع ما في اللغة العربية من مصطلحات عدم الرضاء ، لا على المستوى الشخصي فقط بل على المستوى العام . وما دام الوضع على هذه الحال فأقول : أخي السائح " إذا أردت السياحة فأغلق فمك و مزق جيبك و مد قدميك و أغمض عينيك و أترك جميع أدويتك في الثلاجة"..!!

باختصار " كن فاقد الإحساس بجميع ما يحيط بك "


محمد الدبيبي ..
خبير تربوي


masd56@hotmail.com

تعليقات 55 | إهداء 1 | زيارات 11844


خدمات المحتوى


التعليقات
#821396 [حماد]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-1433 05:19 PM
يعلم الله أني أعلما كل ماذكرت أخي محمد سلفا، لذلك فضلت أن أبقى في صحراء الربع الخالي رغم أني في

في إجازة .
السياحة عندنا فوضى عارمة واستغلال بشع وليست حضارة فقد وصلت الاسعار إلى حد الجنون والهذيان
صورة مع التحية لأمير منطقة عسير

[حماد]

#821545 [الوهبي]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-1433 07:45 PM
الى الاخ الحبيب محمد نقدك بناء الى درجه الوصول الى مرحله الواقعيه ولاكن لى مداخله في بعض النقاط
1ـ اذا كنت تريد الاستثمار في بعض النتجعات لابد تكون من المقربين من المستشمر صاحب المنتجع حتى تحصل على محل وشى اكيد يكون هذا نوع من المحاباه في الرقابه على المحل من قبل المستشمر او الراقبين من خارج المنتجع

[الوهبي]

#821698 [ليبسنم]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-1433 10:34 PM
يا أخي صار عندي قناعة : إن المكان الذي ما يزوره الأمراء، لا تذهب إليه..
أجل تلفريك 500 ريال. هاذي تذكرة طيران إلى الصين.

[ليبسنم]

#821733 [سعود]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-1433 11:22 PM
طيب لماذا لاتذكر الشرقيه في بقية ايام العام خصوصا عيد الاضحى واجازة منتصف العام واجازة منتصف الفصل الثاني ..سعر الشقه اللي بثلاثمائة ريال يصل الى الالف ريال وزحمة وعدم تنظيم وغلاء
استغرب دائما من انتقاد ابها والسياحه في ابها وفي نفس الوقت لايتم ذكر السلبيات في الشرقيه او جده او الرياض !!!!
منذ فترة اريد الذهاب للششرقيه او البحر ولكن غلاء الاسعار منعنا من الذهاب والهافمون الذي اصبح مزبله
وشف اسعار الشاليهات وسوء النظافة والتنظيم

كمل يا استاذ عن السياحه ولا تنظر فقط من عين واحده

[سعود]

#821766 [ولد ابوه]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-1433 12:04 AM
اخوي محمد الدبيبي
صدقت في كل ماقلته وهذا المشاهد المحسوس الملموس وهيئة السياحه ديكور وكلام الاستهلاك الاعلامي المبلغ اللذي اصرفه في مصايفنا الخايسه اصرفه في تركيا او ماليزيا وربعه يكفي لسيرلنكا الجمال والطبيعه الحقيقيه والعالم اللي فاهمه ان السياحه صناعه قبل ان تكون تجاره --
وانت نسيت تعرج على طيبه المنطقه الشرقيه وترا العجب ختاما هذا الواقع وخل رئيس هئة السياحه يبات في احدى الشقق بالشرقيه بس شكله مايدل طريق الدمام لانه يستخدم الخط الجوي المتجه لاوربا او امريكا ولادمر البلد الاهذي الاشكال والله المستعان -

[ولد ابوه]

#821794 [نكسبقسي]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-1433 12:41 AM
خلاص ما نبي سياحة..
ديرتك أبرك..
واجمع دراهمك لأحفادك..
تجارة وبس.

[نكسبقسي]

#821809 [وبعد الحلم]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-1433 01:06 AM
ليت أصحاب العقار والمستثمرين في السياحة الداخلية يسافرون إلى الدول السياحية والتي يسافر إليها أعداد كبيرة من السياح السعوديين ليتعلموا منها كيف يتعاملون مع السائح و يبذلون الجهد ليكسبوا السائح لا ليستغلوه.

[وبعد الحلم]

#821833 [ممتنع عن السيااحه منذو مبطي]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-1433 01:32 AM
وش عاد هالسياحه

نبي السووق

نبي ملاهي

نبي مطعم

وكل الخط اقعد ياولد اسكت ياولد رايح راجع

وكل ذولي عندنا الحمدلله

السووق ... الملاهي ... المطاعم

وفر قريشاتك ولا حطهن كل اسبوع يوم باستراحه ولا شاليه(( يكون جديد )) فيه مسبح وتبطح انت والعييل ولا سفر ولا وجع رااااس
واسمهم ستانسو
والحمدلله القصيم احسن من غيره

تحياتي للي يجرجرون باسم السياحه وتغيير الجو غصب عليه
واذا رجع خت له كم يوم لحاله ينبسط منا ولا منياك

[ممتنع عن السيااحه منذو مبطي]

#821866 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-1433 02:00 AM
ذهبت الى الجنوب هذا الصيف وليتنى لم اذهب فالمعانات بدأت منذو ان خرجت من الرياض فدورات المياة المتواجدة على الطريق لايدخلها حيوان فما بالك بالانسان حتى انى اظطررت انا واسرتى فى استخدام البر كملجا لنا من هذة الحمامات فقد رفضو جميع افراد الاسرة بالدخول الى هذة الحمامات القذرة وبعد وصولناالى الجنوب الذى وجدتو فيه ابشع انواع الاستغلال فى غياب كامل للخدمات فالمنتزهات لاتجد مكان نظيف تجلس فية والمتسولين اكثر من السياح والنظافة معدومه وياليت هيئة السياحة تنظر الى هذاالوضع المخزى حقا مقارن بدول الخليخ

[ابواحمد]

#821867 [الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-1433 02:01 AM
حقيقه كلامك في محله والله العظيم ان غلى الاسعار مايخليك تروح للسياحه وليت عاد من زين الخدمات الموجوده كلامك ماعليه اي غبار يلاخ محمد

[الحسن]

#821948 [ام دانا]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-1433 03:24 AM
صدقت ولافض فوك
بصراحه الواقع امر من ذلك !!
بلدنا غير مؤهل للسياحه اطلااااقاً والسبب كما قلت ولا افكر ان اضيع ايام اجازتي على سياحه داخليه لاني اعلم اني لن احضى بالرضا!! انا اعتبرها مضيعه للمال والوقت والجهد *

[ام دانا]

#822085 [ابو مجاهد]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-1433 05:48 AM
عن السياحه حدث ولا حرج ولكن باختصار لان المسؤلين واصحاب الشأن يعرفون ذلك مسبقا اطرح بعض الاسئله اين يقضي طبقة الهايلايف ايجازاتهم واين يتعالجون وهل هم مستعدون للتنقل من ظل شجرة الى اخرى والسكن بشقق تعج بالبق والصراصير والحشرات والتعرض للمشاكل المرورية والعناء والعوده من الرحلة الى المستشفى لاخذ فترة نقاهه من رحلة ممتعه

[ابو مجاهد]

#822121 [سعد بن علي]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-1433 06:22 AM
السياحة عندنا هنا هي فقط "العمرة" (وهي ليست سياحة بالمختصر المفيد، ولكن من باب الضرورة الدينية و السفر و السكن و ما الى ذلك ينطبق عليها ما يحدث في السياحة).

اما السياحة بمعنى الترفيه و الجو الزين و التمشي و التسوق ما لك بالسعودية الا المكيف و تضبط الريسيفر و تشاهد ناشونال جيوجرافكس او الوثائقية على برامج فيها دببه قطبيه او ثلوج ، بس تزود على التكييف حتى تعيش الجو.
وبصراحة اذا انت عايش بالقصيم خليك على هالوزنيه. التمر باقي كم يوم و تطيح العينه (الرطب) ومهرجانات التمور قادمه و الي بأسواق العالم موجود بمولاتنا و اسواقنا. وربك كريم. وحط المحبوب ( the greenback) بالجيب.

[سعد بن علي]

#822215 [عمر العبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-1433 08:44 AM
هذه ليست سياحه هذا شقاء وتعب وخساره ويرجع الواحد تعبان ومريض من هذه الاماكن السياحيه

[عمر العبد الله]

#822362 [ابراهيم اللميلم]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-1433 01:46 PM
أبو أحمد: حمداً لله على السلامة. أبها لم ولن أذهب اليها. الطائف ذهبت اليها عام 1421هـ وحرمتها. أي سياحة تتحدث عنها؟ اياك أن تكون تصاريح وأخبار هيئة السياحة أقنعتك؟ جميع أعضاء هيئة السياحة من الأمين وحتى أصغر موظف لايعلمون ولايدرون ولايعرفون عن السياحة غير الراتب والمزايا. وأما تنظيم ومراقبة وعقوبات فهي لاتوجد في أجندتهم وليس لها قانون محدد. اياك أن تصدق حتى لو أخطأ صاحب محل أو شقة أو ملاهي اتدري ماهي عقوبته؟ لاتعود لها.
اذا أردت السياحة الحقيقية والتنظيم والمراقبة والتأديب لكل مخالف فاذهب لدبي لترى الخوف والوجل من جميع المنظمين والعمال والموظفين فقط اذا رأيت مخالفة قل سوف اتصل على البلدية أو الأمن وانظر ردة الفعل؟؟ هنا لو هددت وزمجرت لأعطاك جواله وقال لك اتصل على من تريد واشتك على من تريد؟؟
اذهب بفلوسك اللي صرفتها بأبها الى تركيا أو ماليزيا... والله ياأبا أحمد انني ذهبت في بداية الاجازة الى تركيا ... سياحة بمعنى الكلمة كل شيء منظم وموجود بالنظام والقانون تأخذ كل شيء. واذا بغيت أرخص فسيرلنكا واندونيسيا والله ان ماتصرفه بأبها لاتصرف نصفه باندونيسيا.
ابو احمد
انت الى الآن مصدق ان فيه سياحة؟؟ السياحة تبغا تنظيم وترتيب وموظفين وعقوبات وعدم مجاملة وضرب بيد من حديد على كل مخالف وهذا لايوجد لدينا البتة. مجرد ورق وهيئة وتصاريح بعقوبات ولكن على أرض الواقع كل صاحب منشأة أو فندق أو شقق قانونه له هو من ينظمه وهو من يحدد السعر( تبي والا توكل على الله)
اياك ثم اياك انك تصدق واذا تبي الدليل شف كارثة جدة مات ناس بالمئات وغرقت البلد وتدمرت الشوارع فاكتشفنا انه لايوجد بنية تحتية ولاصرف صحي ولاشوارع حقيقية مع ان جدة بوابة المملكة للعالم وللحرمين وكنا نسمع منذ كنا صغارا كل سنة مبالغ طائلة لمشاريع جدة فأين صارت؟؟ وأين المحاكمات؟ وأين الأمناء السابقين( اسمه أمين فكيف لايكون أميناً على البلد)بل أين الأمين السابق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انه وزير العمل بعد تدمير جدة وعدم الاهتمام بها عندما كان أميناً الآن يريد تدمير فتيات الوطن بتوظيفهن في المحلات وأمام الرجال......... هل عرفت سياحتنا؟؟؟وهل لازلت مصدقاً للسياحة الداخلية؟؟ اذا كنت كذلك ياأبا أحمد فانت على نياتك وطيب زيادة عن اللزوم.

[ابراهيم اللميلم]

#822380 [ام شادن]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-1433 01:54 PM
صدقت استاذي الفاضل هذا هو الحال المزري في مصايفنا ، انعدام للخدمات بكل الأحوال ناهيك عن دورات المياه وما أدراك مادورات المياه القاذورات تعدت إلى الخارج أعزكم الله .
ذهبت للجنوب يوم حرب الخليج وبعده ذهبت قبل 4 سنوات كل قال انها تغيرت ووووو فذهبت وليت لم أذهب بقيت يومان او ثلاثة فقط ورجعت ،
وما ذكرته كله موجود ولا أحد ينكره ، شاء من شاء وأبى من أبى كرهت السفر هناك إلى غير رجعه ، أما العتب من الأخ أنه لم يكتب عن باقي المناطق الحال كله واحد فيها لكن في الشرقيه تجد خدمات أحسن وأرقى وأنظف لا تقارن بالجنوب فلا تأخذك العزه بدار قومك .
أخي الأستاذ محمد الدبيبي أجدت وأفدت وكتبت الحق والواقع المؤلم فلا تلتفت لمن همه الدفاع عن القوم رغم السؤء .

[ام شادن]

#822783 [العتيبي صالح]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-1433 11:22 PM
صدقت في كل حرف كتبته أخي الكريم
أضف إلى ذلك مضاعفة الأسعار في الطائف عن العام الماضي
الفواكه من اليمن وأسعارها مضاعفه
ولا ننسى قذارة الشقق السكنية في الطائف وجدة وبريدة والرياض والتي يجب أن تدخل إليها مسلحاً ضد هجمات الصراصير

[العتيبي صالح]

#822806 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-1433 12:08 AM
ههههههههه للحين فيه ناس تروح لأبها أنا عمري 35 ولا عمري طبيت ابها ولا اي مدينه بالجنوب الا الطايف مرور الكرام قال ابها قال هههههههه اي ولله روحو لأبها تراه زينه وجده شاطرين

[خالد]

#822922 [الحربي طن كوم]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-1433 04:15 AM
انا كنت اخذ اجازت الصيف انا والاهل الى خارج الدوله وكانت التكلفه جداً بسيطه
وقررنا هذا الصيف ان ناخذها بالطائف ومن ثم مكه لقضاء العمره

وتفاجئنا صراحه بغلات الاسعار الخياليه المبالغ فيها وياليت هذا السعر الخيالي مقابل شي يسوا
بالعكس كل شيء من اسوء مارئيت
النضافه معدومه في ابسط الاشياء منتزهات مطاعم شقق كل شيء سيء

تخيلو الى درجة اني اردت ان اكوي غترتي داخل الفندق وقال لي العامل ان السعر ب 18 ريال ؟ علماً ان الكوي خارج الفندق ب 2 ريال فقط

ولكن لن يتغير هذا الشيء طالما ان لم يتغير المسؤولون عن السياحه بالمملكه

وخاصة رئيسهم

[الحربي طن كوم]

#823097 [ابوزياد]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-1433 12:15 PM
يسلم قلمك والله حرق دم كل ماقلتة للاسف 100% صح واغفلت اهم شي المساجد بالطرق ووضعها المزري من كل شي ع مستوي النظافة او تهالك المبني او الفرش ولا دورات المياه وانتم بكرامه قذرة قذرة قذرة يناس شفتو ماليزيا او الامارات استراحات الطرق والمساجد شي خرافي اين الرقيب اين الرقيب والله ساتسالون لايوجد نظام صارم بحق الجميع كل ماشي وطبطب وليس يطلع كويس .
اتمني ان نمشي ع نظام نتحترم الطريق نراعي الانظمة لماذا اذا خرجنا الي خارج حدودنا تجدونا اية في الاالتزام واذا رجعنا ننتكس 180 درجة لنه لايوجد تقيد بنظام ومهايط وتشوف نفخة كذابة ونظام يمشي ع ناس وع ناس يعدي امل ان يتفاعل المسولين بتطبيق الرقابة الذاتية ع منشاتهم ومتابعة مايخصهم من امور تمس المواطن والوطن عارف اني شتلت بس والله من الحرقة شوفو غيرنا فين وصل وحنا فين بربع قدرتنا سلام.

[ابوزياد]

#823109 [خالد عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-1433 12:31 PM
ما اجمل السياحه في تركيا حيث الطقس الجميل والخدمات السياحيه الراقيه ووووووو

[خالد عبد الرحمن]

#823110 [خالد عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-1433 12:32 PM
صدقت ولم تاتي بجديد قال سياحه داخليه قال

[خالد عبد الرحمن]

#823153 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-1433 02:06 PM
مرحبا الف والشقه بالف
دبي قريبه والدوحه اقرب فيهما كل متطلبات السياحه وعلى اعلى مستوى واذا تبغى براد الفريونات ارحم من وساخة متنزهاتنا
خلك في بيتك ارحم لك
او سافر لاوربا والله ارخص من ابها

[مواطن]

#823199 [ابو راكان]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-1433 02:55 PM
الحمد لله رب العالمين بسم الله الرحمن الرحيم

كنت في أبها هذة السنة وبالتحديد في السودة وبحثت في كل مكان عن مكان نظيف يكون صالح للجلوس الأدمي ولاكن وجدن جميع الأماكن لا تصلح حتى للحيوان, المكان وصخ بمعنى الكلمة تقشعر منه الأبدان أيعقل أن بكون مر عليه أدمي؟ أشجار مكسرة وظلها مكب للنفايات , حاويات قمامة لا يوجد, غبار الأرض يتطاير مثل الدقيق.

فرحنا بعامل النظافة لمرورة بالقرب منا وطلبنا منه تنظيف ما تحت الشجر من اوراق واكياس فارغه ففاجئنا بحركة بفرك إبهامه على السبابة أي يطلب المال فلما رفضنا رفض.

قمنا بجمع ما إستطعنا جمعه من الزبالة ووضعناهابجانب الطريق علها تحضى برأفت البلدية ورفعها ولاكن فوجئنا بفرمها من قبل شركة حفر تحفر لكيبل كهربائي.

ذهبنا للباحة فالحق يقال أن الباحة أخف بكثير عن أبها فرغدان نظيفة مرتبة دورات مياه نظيفة, لاكن الناس هم من يفسد المكان, تصوروا بالقرب منا يجلس عدة عوائل فلما همو بالرحيل جائت إمرأة كبيرة عاقلة وقالت لزوجها يابو فلان والله لو أتى أحد بعدنا لمكاننا لعرف أننا زهارين فلما أدرت رأسي على مكانهم رأيت كارثة بيئية .

الكلام يطول والحلول معدوة مع شح الخدمات.

[ابو راكان]

#823334 [النويدر]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-1433 06:13 PM
دع عنك العنصريه لماذا لم تكتب عن الشرقيه وغلاءها الفاحش وجده كفى ضحك على الناس نحن اعلم بمجتمعنا زايد الحساسيه من التعنصر لالبناء منطقته ولا ابناء عمومته فلو جابو لك مدينة والدزني الى ابها والطايف فلن تغير رايك ولو جعلو الشقه بخمسين ريال

[النويدر]

#823360 [مسافر]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-1433 06:37 PM
بيض الله وجهك

قسما بالله ذهبت الى ابهاء يوم 25\8

ولقد ندمت اشد الندم
استغلال اسعار لدرجة ان نصف الدجاجه مع الرز وصل 30 ريال
شوارع ابهاء بالاضافة الى طريق السودة لم تقوم البلديه بتنظيفها
ولن تجد مكان تجلس فيه

والشقق لا ترتقي الى ربع نجمه
واسعارر فلكيه
والكثير الكثير

[مسافر]

#824002 [الحبيب]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-1433 11:24 AM
لو كل سائح اتصل على هئية السياحه لعلموا الهيئه ان هناك سياح

ولكن نحمل اخطائنا على غيرنا ولا نتعاون مع الهيئه

هخذا من ناحية
من الناحية الاخرى هل السائح السعودي يرقى الي مستوى السائح الاجنبي من حيث الالتزام

بمعايير النظافة والتعاون مع الجهات والتبليغ عن كل من يسيء الي السياحه فى البلد

او الكل يضع اللوم على الهيئه

هل تعلم بانه فى البلدان الاربيه ولااسيويه لايوجد عمال نظافه

الكل ينظف الذي في محيط منزله وامام بيته

اولا اعط دوره لسايح السعودي او استبدل الشعب بشعب واعي وطالب السياحه

[الحبيب]

#824112 [سيف]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-1433 01:56 PM
الله يكون بالعون والله لوتتكلموا لين تقوم القيامه ماحد راد عليكم

[سيف]

#824128 [د . كيف]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-1433 02:12 PM
كفيت ووفيت يأستاذ محمد , انت الان تتكلم عن وصف السياحة في بلدنا لكن لم تتكلم عن عقلية أغلب الناس ومفهومهم حول السياحة ولذلك تجد السعودي خارج الحدود مؤدب جدا في كل شيء حتى في جلوسه اما في بلده فالسائح السعودي معروف بسماجته وهماجته والمصيبة انك تجد جميع العائلة على نفس الحال وتعقيبا على كلامك أقول أخي السائح ( اذا أردت السياحة فأغلق فمك عن البصاق من نافذة السيارة وعلى أماكن الجلوس وأمسك قلمك عن الكتابة في دورات المياة واغمظ عينيك حينما تتعمد أن تدخل على عائلة في مكان مخصص بكل هماجة وتقول اسف وأطلق بصرك في جمال المنتزهات وليس في محارم الناس حتى عند الاشارات وأمسك لسانك الذي ينهق في الحدائق في التغزل وأخيرا أقول اتجه الى مستشفى شهار للعلاج )

[د . كيف]

#824476 [الحربي]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-1433 12:22 AM
صدقت صدقت صدقت
آه يا وطني

[الحربي]

#824488 [kalied222001]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-1433 01:00 AM
في الحقيقه انتم تتضجرون من السياحه في الداخل وانا واحد من اهل الجنوب وانا اتكلم بسمهم حتى احنى نتضجر منكم مسببين لنا زحمه وفوضه واخطلاط خلكوكم في بيوتكم لاتجو عندنا والله انه احنا الكسبانين فكه منكم غنيمه اصلاً ابها والطائف والجنوب كله في غنا عنكم يا سياح روحو برى يا اخي وريحونا

[kalied222001]

#824508 [ابو انس]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-1433 01:26 AM
نعم صدقت وين خدمة العاقين وذو الحاجات الخاصة في أماكن السياحة مايقدون ينزلون في الأماكن التي اعدة للجلوس فيها إلا زحفا حتى ينزلون وأماكن ودورات المياه م يقدر أحد يتوضأ مرتفعة جدا

[ابو انس]

#824558 [تندوح]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-1433 03:42 AM
يا حبنا للنقد الغير بناء دكاترة في النقد

طيب يا ابو الشباب نبي حلول ، وللا كلام بس هذا غالي وهذا وسخ وزحمة وكلام كثير

نحن عارفين كل ذا ونبي واحد يعطينا علاج للمشكلة ، وليس فقط رمي المسؤولية على الجهات الحكومية ، الجهة الفلانية ماسوت والاخرى ماعملت

ما أقول إلا أنك أسأت لوطنك

[تندوح]

#824584 [سعيد الشمري]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-1433 04:27 AM
صح وصح لسانك وكل ماقلت هو الواقع وتسلم يدك
ليه مانزيد عليك ولم تترك شي الا وصدقت به. ونقول سياحه عندنا مفهومها تجارة بس والبلديات والامانات تشجع الجشع. وتفتح السبل منها التفتيش عليهم ايام الإجازات والعطل ورسوم
وطول السنه في غفوه واذا أتت الإجازات جاك المراقب والتسعير ولا احد يتقيد ويقول مثل غيري وانا لوحدي
ولا تنسي حايل منتزه وما يسمي منتجع الريع 7000 ريال ليله واحده وش الفيه كرب نخل ونافوره. وبسط ثيل المتر 25 ريال وليه المبالغ والتكبر وقيمه سعره ظلم وجرم وهياط وحجز. ليه
صحيح انه ملك خاص ومن حقه والله لو انك صرافه تمشي من البنك الي المنتجع ماتدفع خبال وكبره وعندنا الشهرة والدعايه اكبر من الحدث وشقق حايل المفروشه من الكذب محجوزة
حايل والطايف والجنوب والمصايف هياط واجد وتجارة سوق سوادء وهاذي مواسم النصب والجشع
والشقق فوق مخالفات والسطوح عماله ومقاهي معسل وعماله متخلفه وين الجوزات عن السطوح وتطلع فوق وتشوف والبلديه مطابخ ومغاسل وقمه التخلف في المخالفات من جميع الظوابط
وليه نكذب علي بعض وشف واحسب من قله الروابط بين الأمانات وكل يضع سعر وتدفع تسكن والعماله هي السبب وتدير الامور
السوال الاخير
اليماني كونتر استقبال شقق عوائل والبنقالي دليل ياخذ صاحب العقار مبلغ وقدره والباقي لهم وعقود وهميه اذا جاءه مراقب او مفتش وطبق عليهم الرقابه وشروط العقار واخافي اعظم
ولا عليهم من سياحه محليه او منطقيه او مهرجانات واخذ النسب من البلديات او الأمانات والمهرجانات. ساعدت مسح السياحه الداخليه وصارت طمع وجشع محلي
فرق واجد بيننا عن غيرنا ويعروفن الريال كيف يجي لهم وش عليهم من السايح الوطني والخافي اعظم
الرقابه. الرقابه وقله الحيله من دور الرقيب والحسيب
فكيف نرفع حب السياحه الوطنيه وجذب لها او تعطي العكس

ونحب المشاركه وفائق تحياتي

[سعيد الشمري]

#824835 [cat]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-1433 08:38 AM
انا رحت الى الجنوب مع العائله جلست 2سبوع وانا والاهل نقول الله لا يعيده من رحله استغلال وقلت حيه واقول لكل واحد ابعد عن الدول العربيه كلها ماعده الامارات وتونس

[cat]

#824940 [حلووم]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-1433 11:11 AM
كتابتتك هجومية وليست منصفة

[حلووم]

#825357 [ابو قحط]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-1433 07:19 PM
الشباب كفوا ولاقصروا
بس تعليق للأخ اللي يقول اتصل بهيئة السياحة
هيئة السياحةوعلى مسئوليتي الخاصة متورطة حتى النخاع في الدجل الحاصل
فهم يقبضون اجور معلومة مقابل التستر
العام الماضي كنت في ابها ونزلت لاحدى الشقق المنتشرة فروعها كي ارتاح
وجدت السويت (( غرفة وصالة )) بـ 650 ريــال !!! اتصلت على السياحة
وخذوا اسمي ورقمي وقالوا راح نتواصل معك وسحبوا علي
العجيب اني رحت لشقق ثانية ولقيت سويت افضل وبـ 150 ريــال وبعد ان علم
أني مجرد عابر سبيل اريد النوم وسأغادر في الظهر عطاني اياه بـ 125 ريــال
قال هيئة السياحة قال

[ابو قحط]

#825554 [وافي]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-1433 03:15 AM
ماعندنا سياحة الا سياحة دينية فقط. غيرة لا تقول سياحة قل كسافة وخسارة وعدم نظافة

[وافي]

#825671 [النويصح]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-1433 06:20 AM
طيب عطنا الحلول ياالتربوي قاعد تشتم في مناطق عزيزه علينا انا احد ابناء الطايف وشايف الناس في زياده ومستانسين وعمره ويتمشون وجو وامان وشقق جديده عطني شي في الرياض والقصيم الي انت تنتمي اليها اللهم لالشماته غبار +حر +ناس تعاملها عع البشر بغطرسه وعنصريه الله يهديك بدل ماتكتب الحسنات جبت السيئات قبلهاانت تدري اذا اتو الناس مصيفين في الطايف وابها انا متضررين منهم كل زحمه وفوضى على بالهم برا السعوديه ياخي اذا ماعجبتك الطايف وابها انت وبعض المعلقين على موضوعك اجلس في بيتك وشغل المكيف

[النويصح]

#825837 [المتوكل]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-1433 11:52 AM
خبير تربوي هذا نتاج تربيتك كلما قامت الجهات المعنيه بتقديم خدمه لمنتزه اوطريق اوخلافه اتى من ربيتوا وهدم ماشيد في سنين وشهور في دقائق لان هذه الخدمه اللى قدمها الحكومه بينما اذادخل منتجع خاص خرج ولم يدع حتى الورقه في هذا المكان فتحمل نتائج ماقدمت وعملك يا

[المتوكل]

#826202 [عبدالله الشهري]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-1433 11:06 PM
صدقت والله أنا من سكان مدينة أبها والله أنني احب أبها وأحب المصطاف لكنني اخجل من الاستغلال الحاصل وانعدام الرقابه ، ثم أن نظافة المساجد ودورات المياه التي تتكلم عنهايا أخ محمد ليست في أبها والطائف وحدهما فالسائر بين مدن المملكة كافة يلحظ التدني الحاصل في الخدمات وقد حصل ذات مرة كنا مسافرين فيهامن أبها إلى مكة أن توقفنا عند أحد المساجد وحين هم أطفالي الدخول لدورات المياة عادوا دون أن يدخلوها لأنها مظلمة ورائحتها قذره أعزكم الله وجميع الصراصير عندها اضطرينا مع ذلك للجو إلى ارض فضاء بجوار المسجد وقد اديت الصلاه في المسجد وانتظرت المؤذن اوالامام حتى أشكي علي أحدهما فكان المؤذن آسيوي والامام عابر سبيل مثلي ...ويبقى لي تساؤل : مسؤولوا الأمانات والشؤون الاسلاميه والجهات الأخرى ألا يسلكون هذه الطرق أم أن لهم طرقا أخرى ، فلا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل على كل مقصر في أمانته ، وشكرا لكل حريص على سمعة هذا الوطن

[عبدالله الشهري]

#826370 [yasser saleh]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-1433 02:53 AM
ماليزيا 15 يوم فنادق اربع وخمس نجوم مع الطيران ماكلفتني 18000 ريال طبعا الجو خيالي والنظافه في كل مكان والتدخين ممنوع في الاماكن العامه وسيارات الاجرة وطيبة الناس فوق الخيال اسعار تعتبر رمزية للتذاكر الداخلية راحه نفسيه طبيعه وخضرة الارض هذه هي النقاهة والراحه النفسية اللي تمناها كل سائح مو عندنا شقق واماكن واجواء اللهم لك الحمد بس وفوق ذا كله تدفع دم قلبك في شئ مايستاهل وتلاقي اخلاقك قافلة

[yasser saleh]

#826535 [تميم]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-1433 06:47 AM
عن نفسي اشيل كل شي من زباله واحطها في كيس واحطها في السياره واقرب برميل ارميها . بس عندك شعب متخلف غير متعاون لأيم ..

[تميم]

#826577 [صالح الروقي]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-1433 08:17 AM
طرح قيم وثمين فما نراه هنا من تردي للخدمات وسوء الجودة للخدمة المقدمة من حظائر لايسكنها الحيوان يراه مجموعة كبيرة من ارباب العمل عديمي الضمائر على انه استثمار وصورة لواقع السياحة لدينا فالمسألة مرتبطة بالسلوك والوعي ومستوى الجشع لدى هؤلاء فهل يعقل ان يصل التفكير لدى أحدهم بأن يقوم على تأجير الظل الذي ينعكس من أشجار مزرعته الوارفة حسب مارواه لى أحد الضحايا من السياحة الداخلية من زوار دولة الإمارات الشقيقة هل الى هذا الحد وصل الطمع والجشع اللاخلاقي وانعدام الضمير كيف لنا ان نتحدث عن مبدأ مفهوم السياحة وتطبيق معاييره من خلال منظومة متكاملة لمواقع تفتقر الى أدنى الخدمات كدورات المياه مثلاً كيف نساهم على خلق ثقافة ترفع من مستوى الوعي والبعض من المستنفعين يرى انها مشاريع ابتزاز واستغلال لمواسم يتدفق اليهم الناس لقضاء اوقات اجازتهم مستغلاً غياب الأنظمة والرقابة على خدماتهم .

[صالح الروقي]

#826728 [الراوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-1433 01:57 PM
عندنا وزارات تحتاج الى الغاء عب على الدوله ومبزانياتها اين وزارة السياحة عند وزارة التخطيط عب على البلد وميزانيه تخبط فساد عقد بلمليارات ولا يصرف للواقع ريال شكر للكل الوزارتين المهتمه

[الراوي]

#826875 [علي الغامدي]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-1433 05:57 PM
في الباحة لاشيء مماذكر ، حسبي الله ونعم الوكيل

[علي الغامدي]

#826919 [راجح الشهري]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-1433 08:03 PM
يقول راجح غفر الله له ولكم جميع سلمت يا أخ محمد

بس المفترض ان تناظر بكلا العينين مو بعين واحده

االجنوب والجنوووب والجننننووووب ؟؟

ليش ماتكلمت عن غلا الرياض ؟ اللي مافيه الا مولات وثمامه

ليش ماذكرت الشرقيه وعيوب هافمونها وتجاهلت غلا الراشد وماجاوره

ليش ماتطرقت للاحساء والقصيم وخصوصآ ماعندهم الا مهرجان واحد بسنه مهرجان التمور

ليش ماتطرقت لخدمات المسافرين بين الرياض والشرقيه وكذالك الرياض مكه !

ليش ماافصحت عن الاشياء الكريهه التي تنتمي لمنطقتك من باب اولئ

ليش اغلب التعليقات هاجمو ابها وغلاها وتناسو باقي مدن المملكه !!

[راجح الشهري]

#827168 [هشام بن عبدالملك]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-1433 04:08 AM
انت يا #825671 [النويصح]
09-12-1433 06:20 AM
ا
نقد الكاتب هو تحفيز للمسئولين بالقيام بواجباتهم و المراد هو تحسين هذه المناطق و تطويرها . وهل هذه عنصرية .
تبغاه يقول كل شيء تمام و يكذب مثلك؟

جزاك الله خير يأخ محمد الدبيبي و كثر من امثالك.

وقلل من امثال هالنويصح.

[هشام بن عبدالملك]

#827634 [ناصر عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-1433 06:13 PM


2-شكلك ماطلعت من بريدة من قبل !
ياحبيبي اطلع شوف اسعار خارج السعودية كيف!

ماتمشي الا بفلوس ! تجلس بفلوس تتكلم بفلوس تتاخر دقايق فلوس تحسب عليك!
وش عرفك !
سفرة للامارات تكلفك 4 اشخاص تكلفك 40 الف زي سلام عليكم!
كم تصرف هنا !



وش رايك بعد تتطلع وتسيح وتكتب في جريدة خارج السعودية
ترى اصرف وهي سياحة فكرية على فكرة ياباشا

[ناصر عبدالرحمن]

#828286 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-1433 01:35 PM
لنكون واقعيين فعلا النظافة في المصايف متدنية بشكل كبير أنا اقصد مثلا في الشفا والهدا والسودة وكأن البلديات نائمة.
الدولة ماشاء الله تنفق مليارات على الطرق والجامعات والزراعة والصندوق العقاري والصندوق الصناعي،
ليش أيضاً ما يكون هناك أنفاق على تطوير السياحة الداخلية ونجلب شركات خارجية او حتى سياح أجانب .

[احمد]

#828766 [عبدالغني سلامة]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-1433 12:16 AM
يارجال ارتاح ماعندك سياحه عندك دجه قسم بالله لوﻻ الحرمين الشريفين مايحوم على ديرتك أحدبس ارتاح

[عبدالغني سلامة]

#829326 [أبو خـالـــد]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-1433 01:58 PM
الصراحه كل شي في هالبلد زفت


حسبي الله ونعم الوكيل

بطاله وفقر وجشع تجار وفوضى في الانظمه

لارواتب ولا اسكان ولا اراضي

يابلادي واصلي

[أبو خـالـــد]

#829399 [ريم الحميدان]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-1433 04:06 PM
بلدنا غير صالح للعيش فكيف بالسياحة

من البيت للشغل ومن الشغل للبيت وزيارة الاقارب وعسى

حتى الذهاب للاسواق صار مهمة انتحارية اصعب من مهمة فرقة ناجي عطاالله

اروح دبي والا زيلامسي والا كوالالمبور بنصف المبلغ اللي باضيعة في مصايفنا الحجرية التعبانة اللي مافهيا غير المطر

قال سياحة داخلية قال

[ريم الحميدان]

#829778 [سياحه خارجيه وس]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-1433 11:42 PM
انا استغرب انه فيه ناس مازالو يسافرون الى هناك ؟؟؟؟
وانا متاكد ان كلام الاستاذ محمد كله صحيح
اي سياحه واي هيئة سياحه الله يخلف علينا بس
مسكوها شركات عن طريق الامارات فقط لا يدخل ناس من اللي انتم خابرين وعطوهم ثلاث سنوات فقط فقط فقط وتعال شوف كيف تتمتع بالمرافق وبشرط تستمر بتشغيلها لا يدخل من هالمسئولين احد
وتقولون ابن البلد يبي يشغلها لا لا لا حنا ما هبلبنا الا ابن البلد وفساد المستثمر الخائن لبلده

[سياحه خارجيه وس]

#829840 [ابو راكان]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-1433 01:20 AM
احسنت استاذنا الكبير ابا احمد

نصيحتي لللجميع (اقعد) بدارك أكرم لك.

اعتقد أن من يقرأ هذا الدعاء كل صباح سيصرفه الله عن هذه السياحة ويعوضه بما هو أفضل منها والدعاء هو:

(اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال وشماتة الاعداء).

احفظ الدعاء

[ابو راكان]

محمد الدبيبي
محمد الدبيبي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)

حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم غبن , تصميم استايل ديموفنف