كُتاب عاجل
الرأي
نظام التجنيس
نظام التجنيس
09-30-1433 05:38 PM


قضية نظام التجنس تطرح بصورة دائمة في المجالس العامة والخاصة وفي الصحافة ويبدو لي أن نظام التجنس الأخير يحتاج لإعادة نظر وتطويره بما يتلاءم ومتغيرات هذه المرحلة فلقد استجدت متغيرات حقيقية فرضت على المنطقة ، فإن وضعنا الداخلي بوجود الكثير من الأجانب الذين تزوجوا من سعوديات وعاشوا في هذه البلاد المباركة لأكثر من عشرة أو عشرين أو أربعين سنة هنا ولا يعرفوا اوطانهم الحقيقية، وأصبح أبنائهم أطباء ومهندسين ولم يحصلوا على الجنسية السعودية والغريب أن أبنائهم حصلوا عليها بسهولة ويسر . إن منح الجنسية السعودية للمستحقين لها من الأجانب تساعدهم على الاستقرار والطمأنينة فأعرف الكثير من الأجانب ولدوا في هذا الوطن ولا يعرفوا أي شيء عن أوطانهم الأصلية ، بل بعضهم لم يسافر نهائياً خارج هذه البلاد ، إن قضية نظام التجنيس تحتاج لإعادة نظر ، وإعادة النظر في عدد النقاط الموضوعة لذلك ، والنظر في تخفيض بعض النقاط تجاه بعض المحاور لكي يتمكن الأجنبي تحقيق النقاط المطلوبة لحصوله على الجنسية السعودية .

ان الجنسية هي مصدر استقرار وطمأنينة وابداع ، وهي المولد الأكثر تاثير في حياة الإنسان ومستقبلة . وشعوره الكامن في داخله .
وهي التي تساعده على تكييف نفسه مع المجتمع . وتقضى على كل الانفعالات والتهيؤات المشحونة في الذات البشرية وقد تقف عيون الإنسان ولا تنزل الدمع بسبب الحزن بعدم الاستقرار وهذا ما جعلني أقول ان نظام التجنس يحتاج إلى مراجعة وتقييم وفحص نتائجه سلباً وايجاباً وفق معطيات المرحلة وافرازاتها المزعجة . فلا بد من تحصين الوطن بمراجعة مثل هذه الانظمة الحيوية .

الكبير النابع من الخوف من عدم الاستقرار . فاذا لم تستقر النفس البشرية فانها تسجل ضخامة الحدث في داخلها بابشع الصور . والإنسان بطبعه يحب السيادة على نفسه واستقلالها حتى لا يهدد من غيره .

لان الإنسان بطباعة البشرية يخاف من الظرف المفاجئ والقاهر . وان توفر للإنسان استقراره الوجداني فانه يبدع في حياته ويتقدم في مهنته او صناعته او تجارته . ويرتقي في داخله الام الواسع وخاصة من جانب انبائه وتعليمهم وتربيتهم ، فالجنسية فيها مفاتيح الاسرار النفسية والاجتماعية والوجدانية لتكملة صيرورة الحياة ومسيرتها إلى المستقبل وطبيعته الإنسان يحب ويعشق الارض التي ولد فيها وصبر على الارض فعشق تراثها وماضيها الذي هو ماضيه ورمز حاضره وهي عنوان ثقته بنفسه .

والله يسترنا فوق الأرض ، وتحت الأرض ، ويوم العرض ، وساعة العرض ، وأثناء العرض .


زهير محمد كتبي
Zkutbi@hotmail.com

تعليقات 54 | إهداء 0 | زيارات 13506


خدمات المحتوى


التعليقات
#840695 [مواطن باقامه]
3.00/5 (2 صوت)

09-30-1433 07:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذ زهير جزاك الله خير على هذا الموضوع الهام
ولكن مارايك بسعودي الاصل والمنشئ من عقيلات الشام كل اهله استردو الجنسيه وموباقي الا شخص من كل عائلة اليس هو باوله من الاجنبي والنقاط آمل ان يثار هذا الموضوع بشكل جدي نحن سعوديون الاصل والمشأ باقامه زي اي بنقالي

[مواطن باقامه]

#840798 [صالح العبد الرحمن التويجرى]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-1433 12:32 AM
الأخ الكاتب الحقيقة أنك حنون أكثر من اللازم فالواجب أن لا ينسلخ الأجنبى من وطنه بل يجب إيقاف التجنيس مهما يكن فبلادنا يكفيها أبناؤها ومن أشرت إليهم بأنهم لا يعرفون عن أوطانهم شيئا فهذا دليل على عقوقهم لأوطانهم وما نسيانهم لأوطانهم الأصلية إلا لأنهم وجدو الأمن والأمان والمالوالزوجة الوطنية فى هذا الوطن ولذا فهم غير حريصين على التعرف على أوطانهم
ومن ناحية أخرى فإنى سأذكر لك بعض الأخطاء النحوية الإملائية فى هذا الموضوع وكيف أن تحرير العاجل غفلت عن التصحيح ومنها ( أصبح أبنائهم=والصحيح أبناءهم) (والغريب أن أبنائهم =والصحيح أبناءهم )
(فى داخله الام الواسع=لعلك تصد الألم )(من جانب أنبائه = الصحيح أبنائه)(وطبيعته الإنسان=الصحيح وطبيعة) (الأرض التى ولد فيها = الصحيح ولد عليها) (ساعة العرض وأثناء العرض بمعنى واحد )
أتمنى أن تسعد بهذا التصحيح وأن تقرأ ما تكتب قبل أن تعتمده مرتين وثلاثة

[صالح العبد الرحمن التويجرى]

#840807 [ابراهيم]
4.00/5 (1 صوت)

10-01-1433 12:57 AM
اضمن النزييف في صحة تاريخ الاقامة ويصح كلامك 000

[ابراهيم]

#840821 [المسلم اخو المسلم]
1.00/5 (1 صوت)

10-01-1433 01:27 AM
هداك الله اخي ( مواطن باقامة )
تريد الحصول على الجنسية وانت بهذه الاخلاق وماله البنقالي اليس اخوك المسلم
الله يرحمنا برحمته

[المسلم اخو المسلم]

#840990 [سلطان العنزي]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-1433 11:35 AM
يالله رحمتك ويالله عفوك ويالله عجل لهم ولنا فرجك.
جنسيتي سعودي الأصل والمنشأ.
وأقدر اقول انه في قديم الزمان يعني قبل 35 سنه تقريباً تزوج والدي حفظه الله وشافاه من إمراه ثانية وكان معها ثلاث ابناء من زوجها السابق والمرحوم وفي ذلك الوقت كانو صغاراً وعاشو معي في بيت واحد امي وامهم وهم من بادية المنطقه الشمالية مثلهم مثل أغلب الاسر التي كانت تسكن البادية وقبل طلب تلك الاسر او القبائل بحصولها علي الجنسية مع مرور الوقت تجنس معظم هذه الاسر ومن لم يتجنس حصل علي بطاقة ذات الخمس سنوات ( البطاقة البيضاء والسوداء ) ومع غياب ولي امر هؤلاء الابناء الثلاثه فقد ضاع حقهم ومن ذلك الحين وإلى اليوم وهم يعيشون حالة من عدم الاستقرار ولهم معاملات عدة.
وكلي امل بالله سبحانه وتعالى ثم بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين حفظهما الله لنا من كل مكره وأدامهم الله ذخراً بأنهم سوف يلتفتون لهم ولمن هم علي شاكلتهم لفتة ابوية حنونه. فقد عرفنا من قيادتنا الرشيده كل خير.
حفظ الله مملكتنا الغالية من كل مكره والحمد لله علي نعمة الامن والامان.
وكل عام وانتم بخير.

[سلطان العنزي]

#841366 [السرجمي]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-1433 12:04 PM
الأخ / صالح التويجري

يا أيها الرجل المعلم غيره *** هلا لنفسك كان ذا التعليم

أرصد لك أخطاءك كما رصدتها لأخيك :

الأجنبى = الأجنبي

وجدو = وجدوا

فإنى = فإني

والصحيح أبناءهم = أبناؤهم

علما بأن المقال فيه الكثير من الأخطاء الإملائية غير ما ذكرت أنت .

[السرجمي]

#841529 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-1433 06:23 PM
لاجنسو القبائل النازحه الي هم اهل هالديره قبل هالناس الي هم الحين مناصب واكثرهم مخلفات

[محمد]

#841550 [نقول لاخينا صالح التويجري]
5.00/5 (2 صوت)

10-02-1433 07:26 PM
سؤالي الاول : ماذا يضرك اذا كان الكاتب حنون ؟؟؟هل الرفق والحنان عيب في الرجوله ...
آخر ماوصى به الرسول الكريم هو النساء والصلاة ...أم أنت من الناس الذين يحافظون على سنة السواك ويخالفون السنن التي تضمن للمسلمين حياة كريمة وهي اساس الاسلام واساس من اسس خلق هذه النفس البشريه
(ولقد كرمنا بني آدم ))


سؤالي الثاني : ماذا يعمل الوافدون مع امثالك ؟؟؟فإذا هم ذهبوا يزورون بلدانهم قلتوا ماعندهم وطنيه وحسافة فلوسنا اللي تروح لبلدانهم هالاجانب !!!وإذا هم حاولوا يعبرون عن صدق وطنيتهم وجلسوا في البلد قال أمثالك ...مافيهم خير نسيوا بلدهم كيف بيكون لهم خير لبلد ثاني ؟؟؟؟

يعني وبعدين ماهو المطلوب بالظبط حتى يشعر الانسان بالاستقرار ؟؟؟؟


سؤالي الثالت : يا اخي انت من شجره طيبه من بني تميم فهل يعقل انك لم تقرأ الآيه ((وارزق اهله من الثمرات )) أولم تقرأ الآيه (((وأجعل أفئدة من الناس تهوي اليه ))
أولم تقرأ الآيه ((إن أكرمكم عند الله اتقاكم )) أو لم تقرأ الآيه ((الرجال قوامون على النساء ))
الرجاااال مافيه جنسية لهذا الرجل وعدم وجود قيم على المرأه يعني دمار للمجتمع ولذلك لابد من وجود قيم ودمجه في المجتمع

وادعوك ختاما للتأمل في الآية ((((( يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله العزة و لرسوله و للمؤمنين و لكن المنافقين لا يعلمون ))))

ابحث عن تفسيرها واتق الله في نفسك هذا اذا كنت فعلا تويجري مع اني اشك بنسبة 80%



((((((وكل عاااام وانتم بخييير ياصحيفة عاجل ...أفضل صحيفة الكترونية على الإطلاق )))))))

[نقول لاخينا صالح التويجري]

#841552 [نقول لاخينا صالح التويجري]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-1433 07:29 PM
سؤالي الاول : ماذا يضرك اذا كان الكاتب حنون ؟؟؟هل الرفق والحنان عيب في الرجوله ...
آخر ماوصى به الرسول الكريم هو النساء والصلاة ...أم أنت من الناس الذين يحافظون على سنة السواك ويخالفون السنن التي تضمن للمسلمين حياة كريمة وهي اساس الاسلام واساس من اسس خلق هذه النفس البشريه
(ولقد كرمنا بني آدم ))


سؤالي الثاني : ماذا يعمل الوافدون مع امثالك ؟؟؟فإذا هم ذهبوا يزورون بلدانهم قلتوا ماعندهم وطنيه وحسافة فلوسنا اللي تروح لبلدانهم هالاجانب !!!وإذا هم حاولوا يعبرون عن صدق وطنيتهم وجلسوا في البلد قال أمثالك ...مافيهم خير نسيوا بلدهم كيف بيكون لهم خير لبلد ثاني ؟؟؟؟

يعني وبعدين ماهو المطلوب بالظبط حتى يشعر الانسان بالاستقرار ؟؟؟؟


سؤالي الثالت : يا اخي انت من شجره طيبه من بني تميم فهل يعقل انك لم تقرأ الآيه ((وارزق اهله من الثمرات )) أولم تقرأ الآيه (((وأجعل أفئدة من الناس تهوي اليه ))
أولم تقرأ الآيه ((إن أكرمكم عند الله اتقاكم )) أو لم تقرأ الآيه ((الرجال قوامون على النساء ))
الرجاااال مافيه جنسية لهذا الرجل وعدم وجود قيم على المرأه يعني دمار للمجتمع ولذلك لابد من وجود قيم ودمجه في المجتمع

وادعوك ختاما للتأمل في الآية ((((( يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله العزة و لرسوله و للمؤمنين و لكن المنافقين لا يعلمون ))))

ابحث عن تفسيرها واتق الله في نفسك فإن كلمة تخرج من الانسان تهوي به في النار سبعين خريفا ...خاصة اذا كانت تتعلق بما حلله الله وما حرمه ...نحترم الانظمة نعم ولكن من قال لا اعلم فقد أفتى


((((((وكل عاااام وانتم بخييير ياصحيفة عاجل ...أفضل صحيفة الكترونية على الإطلاق )))))))

[نقول لاخينا صالح التويجري]

#841711 [عبدالله الزهراني]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-1433 07:18 AM
مع احترامي للكاتب الا انني اختلف معه يااخي الكريم يكفينا تعاطف وهل دمر بلدنا ومملكتنا الغاليه علينا الا المتسعودين الذي ماعندهم لا مبداء ولا ضمير الذي ماعنده انتماء لبلده الاصلي بالتاكيد مايكون عنده انتماء الا انتماء ماااادي فقط ووقت اللزوم يبيعنا بفلس الخمور المسكرات الدعاره السفور التبرج الاستغلال من المتسعودين خليهم يولو لديارهم بنقال برما فلسطيزيه ابو يمن وووووويكفينا تعاطف والشاهد والشاهد والشاهد المتسعود الفلاني والمتسعود الاخر ووو

[عبدالله الزهراني]

#841747 [مواطن باقامه]
5.00/5 (1 صوت)

10-03-1433 10:43 AM
الاخ مسلم حسن اخلاقك وتهذب لاتقذف بدون ان تفهموواخلاقي تفوق اخلاقك الغير سويه واناهنا لا اشحذ الجنسيه لانها حق من حقوقي وانا هنا لا استخف بمسلم وش دخل المسلم والمسلمين في مثل هذه المواضيع الله يهديك

[مواطن باقامه]

#841801 [بينوا]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-1433 01:56 PM
الاخ صالح التويجري صحح الاملاء عندك المالوالزوجة والصحيح المال والزوجة ارجوا ان تتقبل نقدي بصدر رحب اثابك الله

[بينوا]

#841820 [مابي غير حقوقي]
5.00/5 (2 صوت)

10-03-1433 02:40 PM
اشكرك اخوي زهير على هذا الموضوع
انا طالب جامعي ونفسيتي تعبانه لاني شايف غيري من ابناء السعوديات المتخرجين من دون وظايف او حقوق تخيل لو انك تبيع خضار وفواكه بالشارع يقبضون عليك وياخذونك الجوازات لانك شغال شغل حر مو عند كفيلك وتدفع غرامه واحتمال كبير انهم يسفرونك طيب وش اسوي اذا اتخرجت من الجامعه ولا لقيت وظيفة ولا حتى قدرت اعتمد على نفسي واشتغل عايش بغربه في وطني اللي ما اعرف غيره و على فكرة انا امي سعودية ومن مواليد السعودية وابوي من مواليد السعودية ولا عندي سوابق واموري كلها طيبه ولا عمري خرجت من السعودية وللحين ما اخذت الجنسية وين لم شمل الاسرة وين حقوق الانسان وين اخلاق المسلمين وين العدل ما اقول غير حسبي الله ونعم الوكيل

[مابي غير حقوقي]

#841923 [لا لتجنيس]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-1433 08:35 PM
أنا لا أويد التجنيس ابداً والكل على العين والراس بس بلدك اولى بك ؟

لان والله ماينهق ومايكتب ضدنا إلا من جنسناهم واحسنا لهم ..
مثال :
ملك الأردن جنس اغلب الفلسطنيون الحمساويون .. هل قالوا شكراً ابداً كافؤا الإحسان بالإساءة فمن يعمل المظاهرات والتخريب هم المتجنسون في الأردن بدافع من حماس بتحريض من الاسد

[لا لتجنيس]

#841924 [التجنيس خطر]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-1433 08:39 PM
انظروا حركات احمد الشقيري الفلسطيني المتجنس ماذا يفعل بنا ويقارن بين دول وبيننا .. برغم اننا افضل من جميع الدول في ديننا وامننا وتماسكنا *

[التجنيس خطر]

#841934 [وطني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-1433 08:50 PM
فعلاً أنا أؤيد الاستاذ صالح التويجري

لان للأسف الشديد من يتكلم عنا كاسعوديات هن المتجنسات من بخاره وفلسطين وتركستان و و فهن من يتطاولن مشايخنا وولاة امرنا وينادن بالسفور والاختلاط ويطالبن بحقوقهن !!!

مع أنهن كانوا في بلادهن مسلوبات الحقوق بل مهمشات.. وهنا في بلادنا ينفشن ريشهن بأسم بلدنا !!!

[وطني غيور]

#841952 [ليه ياعاجل]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-1433 09:29 PM
ليييييه ماتنشري التعليقات حول هذا الموضوع المهم للكثير

كلما للوضع يصير صعب على ابناء السعوديات ..بالامس القريب كانوا ياخذون الجنسية والآن... لأ وبالامس القريب كانوا يدخلون التخصصات الطبية والآن... لأ
وبالأمس القريب كانوا يتزوجون بنات اخوالهم والآن ....لأ فمن ستضع نفسها في دوامة من المشاكل يكفي مشاكل الحياة


انتم تبكون على الأمهات السوريات والامهات السعوديات لا بواكي لهن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ليه ياعاجل]

#841968 [خادم الحقيقه]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-1433 10:03 PM
لا يطالب بسهو لت التجنيس غالبن الي من هو مجنس بالاصل لئن لازال باقي من جماعته من لم يتجنس بعد من لم يكن لبلدده الاصلي ولاء فمن باب اولا ان لا يكون لبلده لتي يحمل جنسيته ولا

[خادم الحقيقه]

#841982 [العميد]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-1433 10:47 PM
يكفي تجنيس للطروش يكفي البلد مليان منهم
تصدق في مكة تقابل واحد مايعرف يتكلم عربي كويس ومعة جنسية سعودية من اصل برماوي وغيرهم كثير
خلاص الله يرضي عليكم تذكرون ازمة الخليج المتجنسين كثير منهم حزم امتعتة وغادرالبلد ويوم استتب الامن رجع فهم مثل الطفيليات التي تمتص الدم بدون ان يراهم احد والمثل يقول( مايبني في الديرة الاحصاها)
وسلامتكم

[العميد]

#842234 [صالح الحضرمي]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-1433 11:42 AM
الله يرحمنا برحمة والله مانبي الا الستر والصحه ووالعافيه يغنينا عن كل شي

[صالح الحضرمي]

#842493 [سعودي اصل وفصل]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-1433 02:26 AM
بلدهم أولى فيهم


وباختصار اللي يطالب بالتجنيس هو انسان جاحد وناكر للجميل ولو فيه خير اصلا ماترك بلده


اقسم بالله وهذا كلام انا مسئول عنه امام الله اعرف كثير من المتجنسين مازال ولائهم لبلدانهم الأصليه

ويكره هذا البلد كره العمى ولولا الفلوس ماجلس بالسعودية يوم واحد .

[سعودي اصل وفصل]

#842500 [اخونا العميد]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-1433 02:59 AM
كل ما انفتح موضوع التجنيس جلستوا تقولون في الازمه الاجانب هربوا ...وفي الازمة الاجانب انحاشوا؟؟؟؟

ياعمي في الازمه الكويتييين بانفسهم هربوا من الكويت حتى الكبار فيهم هربوا ....يا اخي هذه طبيعة البشر

يعني اذا تدرب ابن المراة السعودية على حمل السلاح وتم ادراجه ضمن الجيش هل كان سيهرب وقت الازمة ؟؟؟

والله لن يهرب لان هذا وطنه وهذه وظيفته
اما انسان اعزل لايعرف يدافع عن نفسه ما الذي يجعله يستقبل الموت وهو يضحك ؟؟؟؟؟لاتقول لي حب الوطن وكن واقعيا

السوريين العزل الآن هاربين من سوريا وهم على حدود الاردن وتركيا والعراق ...هل يعني هذا انهم لايحبون سوريا ؟؟؟اذا كنا نحن السعودييين نحب سوريا وقلوبنا تتقطع من اجلها فما بالك بهم ؟؟؟؟ولكن من سيجلس للموت ياعميد ؟؟؟

اهل العراق تركوا العراق ايام الحرب وهربوا هل هذا لانهم لايحبون العراق ؟؟؟يا اخي حرب هل تفهم معنى الحرب ...الله يجيرنا منها ويحفظ المملكة واهلها ولايرينا فيها سوءا ولا مكروه يااارب


وبالرغم من كل هذا أود أقول لك اننا يالسعوديات وابناءنا بقينا ايام الازمة في المملكة في الوقت الذي هرب فيه غيرنا ممن هم محسوبون ضمن فئة(( أبا عن جد ))؟؟؟

[اخونا العميد]

#842548 [صالح العبد الرحمن التويجرى]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-1433 06:23 AM
1- يا من تقول لاخينا صالح التويجرى اين اسمك وخذ الاجابة باختصار لن يضيرنى شيئ اذا كان الكاتب حنونا ولكن دعوته فى غير الاتجاه الصحيح ويكفى ما يجنس كل اسبوع كما تنشره الجريدة الرسمية ام القرى والذى يبدو انك تنظر الجنسية ان لم تكن من جنس من يدعو الكاتب لتجنسهم والاهم فبلادنا ليست بحاجة الى زيادة الاجانب ابيت ام رضيت
2-المطلوب ليشعر الانسان الاجنبى بالاستقرار ان يعود الغريب الى بلاده فهى اولى به او ان يرضى بوضعه الحالى حتى تدق ساعة الصفر
3- انا لست من تميم التى وصفتها بالشجرة الطيبة ولكنك اسات الى الوصف حينما قلت ظننت 80%لست تويجرى فلو اكتفيت بالاولى لكان اجدى واصوب
4-اوردت آيات لاعلاقة لها بالموضوع واحمد المولى لم اقل كلمة اخاف ان تهوى بى سبعين خريفا
يبدو انك فى ظرف حالك اسال الله ان يفك عنك ما الم بك
5- ما سبق ان قلته هو ما اراه انا وان كان خلاف ما تراه انت ولكن لا داعى للانفعال وتاكد اننى وانت لن نقدم ولن نؤخر شيئا فى هذا الموضوع علما ان موضوع التجنيس قد درس بكل عناية قبل اعتماده مقبل مقام وزارة الداخلية وعلى الرغم من هذا فان فيه فجوات تصب بمصلحتك وامثالك ممن تبحثون عن التجنيس ولكن لاتنسى اسمك حينما تعلق او تكتب

[صالح العبد الرحمن التويجرى]

#842605 [معقب]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-1433 10:21 AM
امنعو التجنيس امنعو التجنيس

انا معقب وقد مارست امور كثيره ليس كاالشخص الجالس في مكتبه ومرت علي امور ومعاملات كثيره

لانريد التجنيس خلوهم زي ماهم عليه معلقين ليش يجنس يروح ديره ليش يترك ديرته
انتبهو من الفلسطيني والاردني اللي معهم وثاق وانتبهو من اهل النظيم اهل التزوير

[معقب]

#842606 [عبد الله البارقي]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-1433 10:23 AM
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله وعلى آله وصحبه أجمعين , الصلاة والسلام على من لم يفرق بين أحد إلا بالتقوى,نحن في أطهر بقاع الدنيا,من هنا خرجت الرساله ومن هنا نادى المنادي, إن أكرمكم عند الله أتقاكم, يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم,أحبتي في الله لافرق بين عربي ولاعجمي إلا بالتقوى,مابالكم ببلال الحبشي أطول الناس اعناقا يوم القيامة, ومابالكم بسلمان الفارسي فقد كان من آل بيت رسول الله ,دعوها فإنها منتنه, العصبية القبلية لابد ان ترحل من بلادنا,حتى نستطيع بناء دولة مسلمة صحيحة, سوف نضرب على ايدالعابثين بأمن بلادنالاشك , ولكن بالمقابل لاترجعوا إلى عصر أبي جهل , لقد كرمنا الله نحن ابناء الجزيرة العربية وحملنا راية التوحيد , بالله عليكم إخوتي لاتنسوا فضل الله علينا,لاتضيعوا التكريم بالعنصرية التي قال عنهارسول الله انها:منتنة,فلنطع رسولنا الكريم ولنجعل بلادنا بلاد خير وبركة, وأن لانكون عكس قرآننا الكريم:وأجعل أفئدة من الناس تهوي اليه..الى آخر الآية, وفي الختام أسأل الله لي ولكم الهداية والجنة وأن نقتدي بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم في تعاملنا مع الناس , فالدين المعاملة أيها الأحبة.

[عبد الله البارقي]

#842672 [اهداء الى كل معترض]
4.50/5 (2 صوت)

10-05-1433 01:46 PM
كل من لديه اعتراض على فكرة التجنيس لابناء السعوديات اهديهم هذا الرااابط ...كل الموجود فيه صحيح %

http://www.youtube.com/watch?v=aom_K26avNk&feature=related

1- استعلاء المتجنسات على بنات البلد

2-احتقار البعض لابناء السعوديات

3-احساس ابناء السعوديات بالذل والنقص فهم عند اعمامهم محسودين وعند اخوالهم منتقصين

4-شعور الابناء في بعض الاوقات للحاجة الى الهجره حيث تشعر الام عندها بانها ستفقد ماضيها ومستقبلها

5-عدم الحصول على كامل الخدمات في التعليم في السفر في العمل

6-لوم الابناء لامهم وقبله لوم المجتمع لها ونظرتهم لها على انها ارتكبت جرم

اخيييييرا يوم سمعنا انه فيه تعديلات تطلع التعديلات مسمى ((وافد خاص ))


لا لا لا لا مانبي مسمى وافد خاص نبي لهم الجنسيه ...في دول اوروبا يعطونك الجنسية مافيه شي اسمه وافد خاص

والادهى والامر الآن يوجد ناس متخصصين يدخلون عليك في الايميل او الفيس بوك ويقولون تعال الينا نحن دول العالم الحر وستجد كل ماتتمناه والله العظيم انها صايره

طيب اذا الشاب اقتنع بهؤلاء من الخسران ؟؟؟ اكيد دول الاسلام وامهاتهم


والمشكله يكتبون ستجد لدينا مالا تجده في ما يسمى ((الدول الاسلاميه ))

لاحظوا عبارة ((فيما يسمى ))

والله المستعان

[اهداء الى كل معترض]

#842688 [أصل ومنشأ]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-1433 03:09 PM
الكاتب نفسه متجنس فلابد أن يكون مؤيد لعملية التجتيس المحرمة شرعا 00 وكلامه مردود عليه ونحن في غنى عن تجنيس الاخرين ولا نرغب بهم 0فقد زاحمونا في بلادنا وارزاقنا بغير وجه حق نهائيا 0
ماذنب ابنائنا حين يحرمون من الشهادات العيا والتجارة والوظائف المرموقه لحساب المتجسين 0حتى أصبح ابناء البلاد الاصليين مطاردين ومنبوذين من هؤلاء المتجنسين وابنائهم وهذا ظلم ويجر ويلات على المدى البعيد0 ليس للمجنسين اي دور يذكر في التوحيد بل هم سبب خيانة الامانة فمصلحتهم المادية فوق كل اعتبار 0
لا للتجنيس المحرم 00والعاطفة ليس لها مجال في هذا الموضوع 0ولا مجال للعنصريه فنحن أحق ببلادنا وخيراته من هؤلاء المتجنسين الذين كاثرونا وجعلونا جاليه في بلادنا التي هي الوحيده وليس كمن يتجنس ويأتي بابنا جماعته كلهم على حساب المواطن الاصلي 0 بل يجب اخذ الجنيات المعطاه من كل متجنس يبدر منه أدنى شك حول الدين أو الوطن 0
( ياأهل الشام شامكم - يا اهل اليمن يمنكم - يا اهل العراق عراقكم ) يقولها عمر بن الخطاب بعد كل حجه 00فمالهم لا يعودون الى بلادهم مخالفين الحق !!

إن اكثر ما يصايقني أن ارى هؤلاء المجنسين في كل ركن من بلادي 0 باشكال ولهجه وطبع مختلف عنا في كل شيء 0
عذرا للكاتب فنحن نعرفكم ماض وحاضرا ضد أهل البلاد الاضليين فلا تلومننا في كرهنا لكم 0
عودوا الى بلادكم وخذوا ما تملكتموه من أموال فارضنا نحن ازلى بها منكم0

[أصل ومنشأ]

#842715 [زائر]
5.00/5 (1 صوت)

10-05-1433 05:26 PM
أمريكا سنويا تجنس 50000 شخصا عن طريق اليانصيب غير المبدعين الذين تعرض عليهم الجنسية ليساهموا في تطوير البلد والاختراعات و الصناعات. فهي تجلب لها المتميزيين من الشعوب الأخرى فتوفر لهم حياة كريمة لتستفيد منهم و تبقى أمريكا متميزة عالميا بالصناعات و التكنولوجيا. علما بأن الأمريكيين سكان البلاد الأصليين هم أقل انتاجا و مساهمة في تطوير البلد. أنظر التقارير عن أمريكا.
لذلك فإن استقطاب المتميزيين من الذين عاشوا على أرض أي بلد في العالم يعتبر من التدابير الحكيمة لرفع مستوى الدولة في كل مجالات الحياة في الطب و الهندسة و..و..

لابد من توسيع افاق التفكير لمصلحة البلد و البعد عن التفكير المنكمش على نفسه الذي و يؤول بالخسارة على المجتمع وتطور خدماته.

و يقال في المثل " رب أخ لك لم تلده أمك"

[زائر]

#842793 [مجرب]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-1433 10:08 PM
ياناس بلاش تنظيرالله يستر عليهم والله لوجانا شي لاسمح الله مايبقى منهم احد

[مجرب]

#842986 [نقول لاخينا صالح التويجري]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-1433 06:38 AM
الاخ الكريم صالح التويجري
1- انا لم اطلب منك كتابة اسمك وانت كتبته من تلقاء نفسك لذلك لاتفرض على الآخرين أسلوبك وهذا ابسط حقوق الآخرين

2- جزاك الله خير على دعاءك لي بأن يفرج الله ما الم بي من كرب ...فرج الله همك ورزقك الخير

3- مادمت تذكر ان نظام الجنسية قد وضع من مقام وزارة الداخلية ومن منطلق احترام الانظمة واحترام الآخرين اليس من الواجب ان تحترم قرار وزارة الداخلية في تجنيس الكاتب ومن هم على شاكلته((إن كان فعلا من المتجنسين ))
ام انك تتهم الآخرين بما تفعله انت ؟؟؟؟

نحن ((أقصد من يؤيد فكرة الكاتب)) نحترم الانظمه والقرارات ونكتب من باب الطلب والترجي وليس الاعتراض ..لأننا نعلم بان ولاة امرنا لهم قلوب رحيمه ستسمع وستشعر بنا ...

4-((ان لم تكن من جنس)) ((انت وامثالك ))ماهذه الالفاظ التي لا تدل على اي تقدير للآخرين ..انا لست منفعلا عندما كتبت بقدر انفعالك حقظك الله ولكني اصاب بالذهول عندما اجد شخصا مثقفا مثلك ولديه هذه النظرة للآخرين الى درجة ان حتى بني تميم ليس لديك تقدير لهم وواضح ذلك بقولك (( التى وصفتها بالشجرة الطيبة ))
اخشى ان يأتي يوم وترى الكل ليس لديهم كفاءتك ...نسأل الله العافية والسلامة

[نقول لاخينا صالح التويجري]

#843003 [عبد الله البارقي]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-1433 07:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,إخوتي في الله كل إنسان له حرية الرأي والتعبير عن مابداخله فالكاتب طرح قضية, فلنناقشها بصورة حضارية بدون تجريح في خلق الله حتى لا نحمل إثما, أنالاأوافق التجنيس فهو رأي الشخصي,فعلى الأجنبي العمل في بلادنا والإقامة فيه بأدب,ولكن لوأساء الأدب فلابد من ترحيله,وعلينا نحن أن نحسن المعامله مع بعضا البعض ومع الأجانب المحترمين,أما الأجانب الوافدين المشكلين خطورة كبيرة على البلاد مثل المصري وأخته المقتولين قصاصا مؤخرا في المدينة والمصري المهرب والآخر في الرياض اقام علاقة غير شرعية مع فتاة وهناك باكستاني في جدة مع طالبة,وهناك عددمن الفلسطينيين والمصريين يعملون في جدة في ورش السيارات لابدمن ترحيلهم فهم لايعرفون الأدب,أيضا الكثيرمن الأفارقة مجهولي الهوية في جدة ومكةويراهم الكثير منا في الشوارع يشكلون خطرا حقيقياعلى البلادوالعباد,هؤلاء يجب التعامل معهم وترحيلهم من البلاد.
أماالنقطة الثانية:هناك من تجرأعلى الكاتب ووصفه بالمتجنس؟هداك الله!ووصفت نفسك بأصل ومنشأ؟ألاتعرف أن سكان أهل الحجازومنهم اسرة الكاتب كانوايسكنونهاقبل قيام المملكة,يجب عليك قراءة التاريخ بتمعن ولاتخلط الامور,جاء المؤسس رحمه الله ووحدالجزيرة العربية ودخل إقليم الحجاز وأستقبلوه الأهالي بالترحيب أين كنت أنت ؟يامن أدعيت الأصل والمنشأ؟إقرأالتاريخ وتفحص رجالات الملك عبد العزيزتجدالعديدمن أهل الحجاز!فأين كان موقعك من الإعراب؟خلاصة القول لابدمن القراءة والرجوع للتاريخ وتعليم أبناءنا الأدب في تعاملهم مع الناس .يقول د.عائض القرني:ونحن في الشرق أكثر الأمم نمواً سكانياً مع ضعف في التربية والتعليم ، فقد تجد عند الواحد عشرين ابناً لكنه أهمل تأديبهم وتعليمهم فصار سهرهم في دبكة شعبية مع لعب البلوت وأكل الفصفص بلا إنتاج ولا عمل، بل صاروا حملاً ثقيلاً على الصرف الصحي..له بقية.الحـمد لله الـذي ربـاني ** وأزال عن قلبي العمى وهداني.

[عبد الله البارقي]

#843005 [عبد الله البارقي]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-1433 07:20 AM
مقالة رائعة يجب قراءتها. عائض القرني

أكتب هذه المقالة من باريس في رحلة علاج الركبتين وأخشى أن أتهم بميلي

إلى الغرب وأنا أكتبُ عنهم شهادة حق وإنصاف ، والله إن غبار حذاء محمد

بن عبد الله ( صلى الله عليه وسلم ) أحبُ إليّ من أميركا وأوروبا مجتمِعَتين

ولكن الاعتراف بحسنات الآخرين منهج قرآني ، يقول تعالى: « ليسوا سواء

من أهل الكتاب أمة قائمة ».

وقد أقمت في باريس أراجع الأطباء وأدخل المكتبات وأشاهد الناس وأنظر إلى تعاملهم فأجد رقة الحضارة ،

وتهذيب الطباع ، ولطف المشاعر ، وحفاوة اللقاء ، حسن التأدب مع الآخر ،

أصوات هادئة ، حياة منظمة ، التزام بالمواعيد ، ترتيب في شؤون الحياة ،


أما نحن العرب فقد سبقني ابن خلدون لوصفنا بالتوحش والغلظة ،


وأنا أفخر بأني عربي؛ لأن القرآن عربي والنبي عربي ،


ولولا أن الوحي هذّب أتباعه لبقينا في مراتع هبل واللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى .

ولكننا لم نزل نحن العرب من الجفاء والقسوة بقدر ابتعادنا عن الشرع المطهر.

نحن مجتمع غلظة وفظاظة إلا من رحم الله ،

فبعض المشايخ وطلبة العلم وأنا منهم جفاة في الخُلُق ، وتصحّر في النفوس ،

حتى إن بعض العلماء إذا سألته أكفهرَّ وعبس وبسر ،

الجندي يمارس عمله بقسوة ويختال ببدلته على الناس ،

من الأزواج

زوج شجاع مهيب وأسدٌ هصور على زوجته وخارج البيت نعامة فتخاء ،

من الزوجات زوجة عقرب تلدغ وحيّة تسعى ،

من المسئولين من يحمل بين جنبيه نفس النمرود بن كنعان كِبراً وخيلاء

حتى إنه إذا سلّم على الناس يرى أن الجميل له ،

وإذا جلس معهم أدى ذلك تفضلاً وتكرماً منه ،

الشرطي صاحب عبارات مؤذية ،

الأستاذ جافٍ مع طلابه ،

فنحن بحاجة لمعهد لتدريب الناس على حسن الخُلُق

وبحاجة لمؤسسة لتخريج مسئولين يحملون الرقة والرحمة والتواضع ،

وبحاجة لمركز لتدريس العسكر اللياقة مع الناس ،

وبحاجة لكلية لتعليم الأزواج والزوجات فن الحياة الزوجية.

المجتمع عندنا يحتاج إلى تطبيق صارم وصادق للشريعة

لنخرج من القسوة والجفاء الذي ظهر على وجوهنا وتعاملنا .

في البلاد العربية يلقاك غالب العرب بوجوه عليها غبرة ترهقها قترة ،

من حزن وكِبر وطفشٍ وزهق ونزق وقلق ، ضقنا بأنفسنا وبالناس وبالحياة ،

لذلك تجد في غالب سياراتنا عُصي وهراوات لوقت الحاجة

وساعة المنازلة والاختلاف مع الآخرين ،

وهذا الحكم وافقني عليه من رافقني من الدعاة ،

وكلما قلت: ما السبب ؟

قالوا:

الحضارة ترقق الطباع ، نسأل الرجل الفرنسي عن الطريق ونحن في سيارتنا فيوقف سيارته

ويخرج الخارطة وينزل من سيارته ويصف لك الطريق وأنت جالس في سيارتك ،

نمشي في الشارع والأمطار تهطل علينا فيرفع أحد المارة مظلته على رؤوسنا ،

نزدحم عند دخول الفندق أو المستشفى فيؤثرونك مع كلمة التأسف ،

أجد كثيراً من الأحاديث النبوية تُطبَّق هنا ،

احترام متبادل ، عبارات راقية ، أساليب حضارية في التعامل.


بينما تجد أبناء يعرب إذا غضبوا لعنوا وشتموا وأقذعوا وأفحشوا


أين منهج القرآن:

« وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن »

، « وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما » ،

« فاصفح الصفح الجميل » ،

« ولا تصعّر خدّك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور ،

واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير » .

وفي الحديث: « الراحمون يرحمهم الرحمن » ،

و « المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده » ،

و « لا تباغضوا ولا تقاطعوا ولا تحاسدوا »

عندنا شريعة ربّانيّة مباركة لكن التطبيق ضعيف ،

يقول عالم هندي: ( المرعى أخضر ولكن العنز مريضة ) .

[عبد الله البارقي]

#843007 [عبد الله البارقي]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-1433 07:25 AM
للدكتورعائض القرني:
قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).

سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، ونعود إلى آية الله أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان رضي الله عنه (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها

[عبد الله البارقي]

#843008 [عبد الله البارقي]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-1433 07:32 AM
من روائع الدكتورعائض القرني أثابه الله وأفهم يافهيم :
كثرة عدد السكان مع الجودة فضيلة عند الأمم لكن الخطأ أن يكثر العدد بلا نفع ولا إنتاج ، والإسلام يحث على طلب الذرية الطيبة الصالحة ، ولكن إذا تحولت كثرة النسل إلى عبء اجتماعي صار هذا خطأ في التقدير، ونحن في الشرق أكثر الأمم نمواً سكانياً مع ضعف في التربية والتعليم ، فقد تجد عند الواحد عشرين ابناً لكنه أهمل تأديبهم وتعليمهم فصار سهرهم في دبكة شعبية مع لعب البلوت وأكل الفصفص بلا إنتاج ولا عمل، بل صاروا حملاً ثقيلاً على الصرف الصحي والطرق والمطارات والمستشفيات، بينما الخواجة ينجب طفلين فيعتني بهما فيخرج أحدهما طبيباً والآخر يهبط بمركبته على المريخ ، وأنا ضد جلد الذات لكن ما دام أن الخطأ يتكرر والعلاج يستعصي فالبيان واجب.

لا زال بعض العرب يرفع عقيرته عبر الشاشات ويقول: أنا ابن جلا وطلاع الثنايا ، ثم تجده في عالم الشرع لا يحفظ آية الكرسي، وفي عالم الدنيا لم يسمع بابن خلدون وابن رشد، وتجد الغربي ساكتاً قابعاً في مصنعه أو معمله يبحث وينتج ويخترع ويبدع،
أرجو من شبابنا أن يقرأوا قصة أستاذ ثوره اليابان الصناعية «تاكيو اوساهيرا» وهي موجودة في كتاب «كيف أصبحوا عظماء؟» كيف كان طالباً صغيراً ذهب للدراسة في ألمانيا، فكان ينسل إلى ورشة قريبة فيخدم فيها خمس عشرة ساعة على وجبة واحدة، فلما اكتشف كيف يدار المحرك وأخبر الأمة اليابانية بذلك استقبله عند عودته إلى المطار إمبراطور اليابان، فلما أدار المحرك وسمع الإمبراطور هدير المحرك قال: هذه أحسن موسيقى سمعتها في حياتي!
وطالب عربي في المتوسطة سأله الأستاذ: الكتاب لسيبويه مَنْ ألَّفه؟ قال الطالب: الله ورسوله أعلم، والتمدد في الأجسام على حساب العقول مأساة ، والافتخار بالآباء مع العجز منقصة ، لن يعترف بنا أحد حتى نعمل وننتج، فالمجد مغالبة والسوق مناهبة ، وإن النجاح قطرات من الآهات والزفرات والعرق والجهد ، والفشل زخّات من الإحباط والنوم والتسويف ، كن ناجحاً ثم لا تبالي بمن نقد أو جرّح أو تهكم، إذا رأيت الناس يرمونك بأقواس النقد فاعلم أنك وصلت إلى بلاط المجد، وأن مدفعية الشرف تطلق لك واحدا وعشرين طلقة احتفاء بقدومك.
لقد هجر الكثير منّا الكتاب وأصبح يعيش الأمية فلا يحفظ آيةً ولا حديثاً ولا بيتاً ولم يقرأ كتاباً ولم يطالع قصة ولا رواية، ولكنه علّق في مجلس بيته شجرة الأنساب؛ ليثبت لنا أنه من أسرة آل مفلس من قبيلة الجهلة ، والوحي ينادي : «إن أكرمكم عند الله أتقاكم» ، والتاريخ يخبرك أن بلال مولى حبشي، وهو مؤذن الإسلام الأول، وأن جوهر الصقلي فاتح مصر وباني الأزهر أمازيغي أمهُ تبيع الجرجير في مدينة سبته ، ولكن النفس الوثّابة العظيمة لا تعتمد على عظام الموتى , لأن العصامي يشرّف قبيلته وأمته وشعبه ولا ينتظر أن يشرفه الناس ، لقد كان نابليون شاباً فقيراً لكنه جدّ واجتهد حتى أخذ التاج من لويس الرابع عشر، وفتح المشرق وصار في التاريخ أسطورة، وهو القائل: «الحرب تحتاج إلى ثلاثة: المال ثم المال ثم المال، والمجد يحتاج إلى ثلاثة: العمل ثم العمل ثم العمل».
لقد أرضينا غرورنا بمدح أنفسنا حتى سكِرَ القلب بخمر المديح على مذهب جرير: أَلَستُم خَيرَ مَن رَكِبَ المَطايا؟ وقد ركب الآخر بساط الريح وإف 16 والكونكورد. ولو اجتمعنا ما انتجنا سيارة «فولكس فاغن» فضلاً عن «كراسيدا». ورحم الله امرُؤًا عرف تقصيره فأصلح من نفسه ولابد أن تقنع المريض بمرضه حتى يستطيع أن يعالج نفسه على أني اعترف بأن عندنا عباقرة ونوابغ يحتاجون لمراكز بحوث ومؤسسات لرعايتهم ومعامل ومصانع لاستقبال نتاجهم.
لقد تركت اليابان الحرب وتابت إلى الله من القتال وتوجهت للعمل والإنتاج ، فصارت آيةً للسائلين وكدّس العراق قبل الغزو السلاح واشتغل بحروبٍ مع الجيران، فانتهى قادته إلى المشنقة ، وجُوِّع الشعب ثم قُتِل وسُحِق. سوف نفتخر إذا نظر الواحد منّا إلى سيارته وثلاجته وتلفازه وجواله فوجدها صناعةً محلية. وأرجو أن نقتصد في الأمسيات الشعرية فإن عشرة دواوين من الشعر لا تنتج صاعاً من شعير
يقول نزار قباني: وطالعوا كتب التاريخ واقتنعوا متى البنادق كانت تسكن الكتبا؟ . وعلينا أن نعيد ترميم أنفسنا بالإيمان والعمل وتهذيب عقولنا بالعلم والتفكر، وهذا جوهر رسالتنا الربانية الخالدة وطريق ذلك المسجد والمكتبة والمصنع ، والخطوة الأولى مكتبة منـزلية على مذهب الخليفة الناصر الأندلسي يوم ألزم الناس ب***** مكتبة في كل منـزل وقراءة يومية مركزة ، وهذا خير من مجالس الغيبة والقيل والقال وقتل الزمان بالهذيان !
«وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون»

[عبد الله البارقي]

#843514 [الشاعر الفنان]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-1433 06:26 AM
مع وافر التحية والتقدير.
توجدبعض الحالات منها على سبيل المثال مايلي:
جميع أفراد الأسرة من الأبناء والبنات يحملون الجنسية السعودية (عَدَى) الإبن (الأصغر)والأخير الذي أيضاًولد في السعودية ونشأ وترعرع فيهاولم يغادرها قَطْ ولا يعرف وطناً آخر غير هذا الوطن لم يمنح الجنسية حين بلوغه الـ (18)وافهم بأن النظام يحتاج لعدد من النقاط؟!

[الشاعر الفنان]

#843579 [الوايلي]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-1433 09:20 AM
شكراً على هذا الطرح ولكن لماذا ليتم الدخول بصلب الموضوع بدلاً من رؤوس الأقلام تكلم أخي الكاتب عن مايوجهطالبي الجنسية من ظلم وأظتهاد وحرب نفسية في مقراللجنة المركزية بالرياض ووكالة الأحوال فالموظف عند مراجعته يعتقد أنه هو من أمرك بمنح الجنسية أناس أبناء قبائل عريقة تتم تعقيد معاملاتهم من قبل الموضفين لأسباب تافهه مع العلم أن الأمر نزل بتجنسيهم من قبل عشرة سنوات أمريكا وغيرها من الدول الأوربية عند أكمال المدة والشروط يتم تجنيسك ويتم احترام الأوامر من قبل الموظفين على العكس هنا المملكة هي السباقة لكل خير ولكن أعالمياً والأفعال عكس وذالك ليس تقصير بحكامنا ولكن لتهاونهم بتتبع تنفيذ الأوامر من قبل بعض المواضفين الذين يأخرون المعاملاتت عشرة سنوات (ماهو الأجراء الذي يكلف كل هذه السنين )ألا أذا كان هنالك أشخاص ذو نفوذ يقومون بتعطيل هذه الأوامر؟؟؟؟؟؟ من واقع تجربة غريب في وطني

[الوايلي]

#843973 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-1433 01:01 AM
" رد للأخ صالح التويجري "

والمالوالزوجة = الصحيح لا تصحيح لها لانها كلجة معقدة التشفير
......................................................
وما نسيانهم لأوطانهم الأصلية إلا لأنهم وجدو الأمن والأمان والمال = يا راجل اللي يشوف كلامك يقول كأنك عايش بينهم وتشوفهم
وهم ياكلو ويشربو صدقني اغلبهم عايشين في خط الفقر ولربما البعض منهم بلدانهم الاصلية اللي تتكلم عنها انت لو انه عاش فيها لربما يعيش
فيها حياة اكثر رفاهية من البلد اللي اتولد فيها وامه منها هذول يا عزيزي يا متعنصر ما يربطهم بالبلد هذه الا امرين اما الولادة وفناء عمرهم فيها او امهم
.....................................................
واخيرا يا صالح العبد حاول تصحح اسمك حتى يكون ( عبد )

[محمد]

#844107 [نواف بن محمد الثقفى]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-1433 06:48 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
استاذ - زهير محمد كتبى


انا بصفتى مواطن ابن عن جد اؤيد كلامك الذى لا غبار عليه فى مساله تجنيس ابناء السعوديات

والافضل مساواتها بالرجل السعودى المتزوج مقيمه حيث ان الابناء له يحصلون عليها منذ الولاده

فابناء السعوديات سعوديون فهم مثل غيرهم السعوديون فهذا حق وواجب تجاه المراه السعوديه

فى حقوق المساواه انا لن اكون عنصريا او معاطفا او لى مصلحه تجاه هذا القضيه التى طرحتها

فانا ارى منهم العقول النيره واصحاب شهادات عاليه والوطن محتاج لهولاء ولغيرهم واتمنى التوفيق

للجميع فهذه كلمه حق تجاه اخواننا فهم مسلمون وسنيون ومواطنوان

[نواف بن محمد الثقفى]

#844252 [abu alwaleed]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-1433 10:51 AM
الاخ الي جالس يعلق علي الاخطاء الاملائية وتارك المضمون هل انت مسلم وتتبع منهج الاسلام ولا اسلامكم فقط بالاسم لان الاسلام رحمة وموده وألفة وليس صلاة وصيام وزكاة فقط , والاخ الثاني الي ينتقد احمد الشقيري ويقول عنه متجنس وخارب البلد ولو فيه درزن امثال احمد الشقيري في البلد كان الوضع احسن من كذا بكثير وكان شفتو الخير في البلد ولا زعلان منه لانه يقول الحق , الناس الي تقول خليهم يردو ديرتهم وبلادهم لم تكونو ولم يخلقكم الله لتطردوا الناس من اوطانهم وطني الذي ولد به وعشت به طوال عمري ووطن والدتي هو وطني ايضاً إذا لم يحتويني وطن والدي وإذا كنت جالس في هالبلد فعشان والدتي فقط مع علمي انه مافيها خير لا من شعبها ولا حكامها بحيث يتم معالمتي باسوء معاملة رغم اني مولود بالبلد من ام تنتمي لهالبلد وغي يقول ما تجنسوا انت وش سويت لوطنك ولا النوم الكثير وشرب الحمضيات هو السبب وراء استقطاب حكومتك للأجانب من كل دول العالم ليعملوا عملك الذي لم ينجز منك لولا كسلك ولا ماكان جدي ولا والدي طب هالبلد والان تلومونهم وتلعنونهم عشان عمروا وطوروا بلادكم , قسم بآيات لله الاسلام برىء من امثالكم يا نفسيات مريضه يا قوم قريش الجاهلية متفشية وتجري في دمائكم والرحمة مفقودة من قلوبكم وشخصياتكم والمصيبة انكم تدعون الاسلام وتحملون الكتاب والسنة , حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم والله لن ينصركم الله ولن يعدل فيكم حتى تعدلوا , الناس وصلت القمر واخترعت من الاختراعات ما تعجز السنتكم ذكر اسمه وانتم حتي الان تلبسون من حياكة غيركم ومنشغلون بأتفه الامور وهي حق الجنسيه والمواطنه

[abu alwaleed]

#844253 [abu alwaleed]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-1433 10:52 AM
يا قوم قد ضحكت من جهلها الامم , اموت انا في تعليقاتكم احسن اني عايش ايام قريش والجاهلية

[abu alwaleed]

#844261 [ماهربن مصطفى ...]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-1433 11:10 AM
الأخ صالح التويجري

هل نذكرك بالحكمة التي تقول (إن الرجال أربعة وذكر منهم : رجل لايدري ولا يدري أنه لايدري)
والباقي لاأظنك تجهله .

هناك فرق بين الأخطاء اللغوية والأخطاء الإملائية التي دمجتها في معرض نقدك لمقال الأخ زهير..

(((أصبح أبناؤهم ياأخ صالح أصلح الله قلوبنا من عمى العنصرية))).

ثم أين الفاصلة ، والنقطة في كتاباتك ؟ أليس لها في عرفك(العلمي) قيمة..؟!

صدقني ياأخ صالح وياأخواني لو تعلمنا العربية (بحق وحقيق) لرقت طباعنا، ولصحت مفاهيمناالسقيمة ..

ولكم الإحترام .

[ماهربن مصطفى ...]

#845281 [سعد]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-1433 02:22 PM
بارك الله فيك ..... سلمت

[سعد]

#845289 [تويجري وايلي]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-1433 02:35 PM
احييك اخي التويجري واحيي مجهوداتك .........

[تويجري وايلي]

#845371 [ابو فهد 11]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-1433 05:53 PM
يا كتبى الله يهديك انت رجل محرض تذكر مداخلتك فى البرنامج التلفزيونى مع الدكتور عبدالعزيز قاسم وتحذر الحكومه على الهواء مباشره من ( ثورة الجياع ) واليوم تطا لب بالجنسيه لفئة من الناس وغدا للمقيمين جميعا ما الفائده التى تظاف للوطن سوى زياده فى البطاله 00 دعهم على حالهم فقد استولواعلى اقتصاد الوطن وهيمنو ا على القطاع التجار ى هم يقيمون لمصالح بحته وابنائنا يتساقطون قتلى للدفاع عن الوطن فى الحد الجنوبى والعواميه وفى كل مدينه وهجره هل نسينا تا مر البعض فى حرب تحرير الكويت وهروبهم واموالهم الى ديارهم هل تستطيع يا الكتبى ان تاتى باسم شخص واحد متجنس استشهد فى سبيل الدفاع عن الوطن نظام الجنسيه يحكمه نظام ووزارة الداخليه اعرف بمصلحة الوطن 0000

[ابو فهد 11]

#845712 [مجنس من بلاد عربية افريقية من عام 1989م]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-1433 10:11 AM
رد على 843973
لا اعلم ما الذي يزعج البعض في مرجعه و اصله الى وطنه فهل فيها عيب و حرام ان تنسب و تعود الى بلدك شئ محير الجنسية لا تقدم و لا تؤخر إلا في حالة واحدة فقط و بسبب واحد فقط سبب دنيوي لا غيره حب المال الذي طغى على ابناء الجنسيات الاخرى فلو قدر بأن ابناء الدول عادوا مع انتعاش بلدانهم لما رأيتهم هنا و لرأيت العجب العجاب منهم ففتش عن النهب و السرقات و الخراب و السطو و غيرها من الجرائم الاخلاقية ستجد ان نسبة كبيرة تأتي من قبل المجنسين او الوافدين . ولا يوجد ومقارنة بجرائم السكان الاصليين فهي معدودة على اصابع اليد
اذن الهدف مادي بحت الى ابعد الحدود

[مجنس من بلاد عربية افريقية من عام 1989م]

#845867 [aldahrab]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-1433 02:03 PM
قال انفخ ياشريم قال ما من برطم
سنين وسنين وانا ناطر/ بلمشمش نحصلها

[aldahrab]

#847085 [FAISAL]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-1433 08:38 AM
كلام عقلاني من الكاتب الفذ والى الامام

[FAISAL]

#873546 [سوسو]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-1433 01:41 AM
السلام عليكم

اخوي انا مخطوبه من اجنبي بس امو سعوديه
مو حرام ما يتجنس للآن
بس انا وصلني خبر جديييييد انو لغو النقاط
انو رح يقدم بدون ما تتوفر كل النقاط اللي قالو عليها
و صراحه دا بيكون احسن شي
اعرف وحده جلست مخطوبه 3 سنوات بس عشانو اجنبي
و عمرها ما اتعدى العشرين
طيب ايش يعني مو حرمه
و داك مو رجال ولا اييييش
اتمنى انو الكباااااااار يهتمو بموضوع التجنيس و يوافقو للمساكين اللي يدورو الجنسيه

و شكككككككرا

[سوسو]

#939749 [قلب مهند]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-1434 01:45 AM
ولله اتمنى مهند يحصل على الجنسيه وارتاااح ولله احبه حب بجنون ياااااااااااارب انك توفقه لماا تحب وترضى

[قلب مهند]

#950699 [بن عيفان]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-1434 03:21 AM
بعض الاخوان آخذ المسألة كأن المتجنسين أخذوا حقه بالقوة او الاجانب الاخرين .

ثانيا اين هي الهوية العربية الاصيلة بعد اصدار الفيزا تلو الفيزا ومن يصدرها الاجانب الوافدون ام ام ام وامتلئت الجزيرة العربية بالعجم الوافدين لامتصاص البلد والرجوع لبلدانهم واكثر من جلبهم القرويون النازوحون للمدن من اجل الحصول على مبالغ الفيز واقتطاع مبلغ متفق عليه سنويا وكلنا نعرف بان القروي النازح لايملك اي مؤهلات حرفية اوعلمية تمكنه العيش في المدن باختصار تعود على ان يكون كائن رمة(مرم) وخاصة في العشر سنوات الماضية للاسف مع سهولة الوصول للمدن
.
ثالثا هناك عرب في الجزيرة العربية من قبل قيام الدولة السعودية وترسيم حدود سايس وبيكو وكل عربي عارف اصله وفصله
رابعااتمنى خاصة من اهل الجنوب وهم يعرفون حالهم عدم احتقار اخوانهم من بني جلدتهم من اليمن.فاليوم استلمتم البطاقة السعودية وغدا هم سيستلموا
خامسا ومايضحكني حقيقة وشر البلية مايضحك بالامس القريب جدا كان اهل مكة والمدينة وجدة يقفلون ابوابهم الحصينة في العهد العثماني في وجوه آيائكم بعد صلاة العشاء وفي اليوم التالي تفتح الابواب للتسوق والبيع في ارجاء المدن وكله موثق في الارشيف العثماني بالضبط زي باب الحارة اللي تتفرجونه وتنبسطون عليه

سادسا الدوله ليست ملك لك او لغيرك هذه مملكة وياليت الكل يخرس

سابعا التويجري والزهراني وغيرهم لو صارت حرب لاقدر الله وين بتكونوا حينها من الطبيعي التويجري اقرب ديره له العراق الاردن سوريا والزهراني اليمن اما التويجري الله يعينه جيرانه ماهم بخير والزهراني متعود اليمن طول عمرها مشاكل لكن مأوى جيد لامثاله بس ودي اشوفه هذا ابو زهره وقتها شو اللي بيصي فيه

[بن عيفان]

#955641 [احمد الشمري]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-1434 05:05 PM
السلام عليكم احب اطرح رايي في الموضوع
ولكن مارايك بسعودي الاصل والمنشئ من قبائل شمر كل اهله استردو الجنسيه وموباقي الا شخص من كل عائلة اليس هو باوله من الاجنبي والنقاط آمل ان يثار هذا الموضوع بشكل جدي نحن سعوديون الاصل والمشأ باقامه زي اي بنقالي


الى متى يعني

[احمد الشمري]

#956046 [احمد الشمري]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-1434 03:19 PM
في واحد بوطنة يعيش غريب

[احمد الشمري]

#958940 [عادل علي حامد فلمبان]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-1434 01:46 PM
قرار يلتف على الواجب والحقوق المكتسبة وحقوق الابناء .
والصحيح ان القوم لديهم فهم خاطيء في النسب والدعاء وينفون صفة الرحم والعلاقة باقرباء المرأة.
1- ان النسب لاينقطع بالمرأة ولا بابنها كما يتصور بعض الجهلة اليوم ويعتقدون ان ليس لابن المرأة نسب بسلالة ابائه واجداده لامه وانه مرتبط فقط بنسب الاب.
2- ان للمرأة صفة الابوة وحقوق شرعية في الابن بل لها صفة الابوة بثلاث مراتب اعلى من الرجل لذا جاء في الحديث امك ثم امك ثم امك ثم اباك .
وهذه المراتب:-
أ- الماء الذي تفاعل منه مع ماء الرجل ليتخلق الابن.
ب- الحمل والتغذية في البطن تسعة اشهر.
ت- الرضاع بعد الولادة
لان معنى الابوة في اصل لسان قريش والعرب التغذية والرعاية والشيء المنفصل عن الاصل .
وكذلك ابن المرأة وحرمانه من هوية امه فيه نوعين من حالة انتهاك الشرع وحقوق الانسان :-
الاول:- حق المرأة :-
1- كونها اب للابن لصلة النسب.
2- كونها كمواطنة لها نفس حقوق الرجل المدنية في المجتمع .
ولم تنكر حقوقها هذه لا في الجاهلية الاولى ولا في الاسلام ولا في اي من الامم التي تحيط بالعالم العربي انما نشأت مع جاهلية القومية العربية.
ثم حق ابنها :-
1- حرمانه من حق نسب الابوة لامه.
2- حقه المكتسب بمسقط الرأس.
لا تستغرب حين اقول الابوة لامه فانا اقصد التذكير بان الام والاب يقال لهما ابوين (وكان ابواه صالحين) وفي اية الميراث ( ولابويه ) ( ورفع ابويه على العرش) ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من ادرك احد ابويه) وبهذا نفهم ان اية الادعياء (ادعوهم لابائهم ) تشمل الاثنين والمراد الدعي من غير الاسرة فلا يقال ابن فلانة او ابن فلان.
والامثلة كثير ولكن اقف هنا كمثال صارخ سببه قلب في المفاهيم دعمته عنصرية ضد زوج المرأة بوصفه اجنبي عن القبيلة او القوم او الجنسية برغم قول الرسول صلى الله عليه وسلم ابن اخت القوم منهم.

قال تعالى :- (وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80)الكهف
وهذا الغلام الذي قتله الخضر لانه شقي وكافر.
وحتى لا يقول مجادل ذلك غلام فهذا يوسف:-
قال تعالى:- (فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَىٰ يُوسُفَ آوَىٰ إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ (99)
وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ۖ وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ۖ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ۚ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100)يوسف
——————
يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ۚ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11)النساء
——————
29 – رغم أنف ، ثم رغم أنف ، ثم رغم أنف قيل : من ؟ يا رسول الله ! قال : من أدرك أبويه عند الكبر ، أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2551
خلاصة حكم المحدث: صحيح
————
- جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم الأنصار . فقال : ” أفيكم أحد من غيركم ؟ ” فقالوا : لا . إلا ابن أخت لنا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن ابن أخت القوم منهم ” فقال : ” إن قريشا حديث عهد بجاهلية ومصيبة . وإني أرادت أن أجبرهم وأتألفهم . أما ترضون أن يرجع الناس بالدنيا ، وترجعون برسول الله إلى بيوتكم ؟ لو سلك الناس واديا ، وسلك الأنصار شعبا ، لسلكت شعب الأنصار ” .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1059
خلاصة حكم المحدث: صحيح
—————————
بل يدعى الابن باسم او لقب او كنية امه وان كان اباه معروفا في الجاهلية والاسلام واكتفي بذكر ذلك في الاسلام .
—–
يقول ابن القيم :إن النسب في الأصل للأب ،ولكن هذا لايعني أنه غير منسوب لأمه أو لا ينسب إليها ؛لأن نسبه إليها ثابت قطعًا لأنفصاله منها،وإن المقصود أن الإنسان ينسب إلى أبيه عادة
وإذا انقطع نسب الولد عن أبيه كما في اللعان،فإن نسب الولد يكون للأم فقط.
———————–
وهناك خلط بين النسب والدعاء فالنسب ثابت سواء دعي باسم المنسوب او لم يدعى كحال المرأة .
اما الدعاء فهو الربط باسم احد الوالدين(الابوين) او للمتبني .
قد ينسب الرجل لأمه إما لأن أمه هي التي ربته بعد وفاة والده ، وإما لشهرة الأم بعلم وخلافه بمعنى الدعاء بالاسم .
إن ممن اشتهروا بأسماء أمهاتهم في العصور الإسلامية السالفة كثيرون، أشهرهم:
ابن أم مكتوم صاحب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ومؤذن المدينة، ابن أم مكتوم وهي أمه وأبوه عمرو بن قيس على خلاف في اسمه و كان الرسول يستخلفه على المدينة ويصلي بالمسلمين، وقاتل في معركة القادسية وهو ضرير، ومعه راية سوداء،
وشيخ الإسلام ابن تيمية، وتيمية هي أم جده الرابع، وآل ظهيرة القرشيون مؤرخو مكة، يعود انتسابهم لجدتهم ظهيرة.
كما روت كتب السير والتاريخ عن الكثير ممن عرف واشتهر بنسبته إلى أمه، ولم يعرف باسمه الحقيقي، :-
مثال ذلك:-
عمرو بن كلثوم، وعمرو بن هند، وابن جهينة، وابن حنزابة، وابن سهية، وابن العنقاء، وابن ميناس.
ومنهم من عرف بنسبته إلى أمه كما عرف باسمه الحقيقي،:-
مثال ذلك: ابن أم بلال، وابن دومة، وابن زبيبة، وابن العجلى، وابن سمية.
ومنهم من نسب إلى كنية أمه :-
كابن أم أصرم، وابن أم برثن، وابن أم الحكم، وابن أم دينار.
ومنهم من نسب إلى لقب أمه :-
كابن آكلة الأكباد، وابن البيضاء، وابن الطلاية، وابن القعواء.
ومنهم من نسب إلى قومية أمه أو عرقها أو قبيلتها :-
كابن الجرمية، وابن الحداية، وابن الحنفية، وابن الكردية.
ومنهم من نسب إلى نسبة أمه :-
كابن بنت الأعز، وابن بنت السكري، وابن بنت العراقي.
ومنهم من نسب إلى صفات أمه :-
كابن الزاهدة.
وهذه الاية نزلت في الادعياء
: ” ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله ” هذا أمر ناسخ لما كان في ابتداء الإسلام من جواز ادعاء الأبناء الأجانب وهم الأدعياء فأمر تبارك وتعالى برد نسبهم إلى آبائهم في الحقيقة وأن هذا هو العدل والقسط والبر .
قال البخاري رحمه الله حدثنا يعلى بن أسد حدثنا عبد العزيز بن المختار عن موسى بن عقبة قال حدثني سالم عن عبد الله بن عمر قال إن زيد بن حارثة رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كنا ندعوه إلا زيد بن محمد حتى نزل القرآن ” ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله
اي كانوا ينسبون الشخص لغير ابيه وابيه معروف بدعوى الابوة التي تصرفونها انتم الان ليس (شخص لشخص) بل امة لرجل واحد, فيالها من غرابة في التصور والفكر والجهل باسباب نزول الاية.
اليس الاب والام ابوين ؟
والاية تنهى ايضاً ان تدعي امرأة انها ام لشخص غير ابنها الحقيقي .
فهذه الآية يقرؤنها خطأ ويحصرونها بين الرجل والمرأة
” ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ ۚ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَٰكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (5)الاحزاب
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=eF7Wp-L9-Sw

======

http://youtu.be/eF7Wp-L9-Sw

[عادل علي حامد فلمبان]

#960119 [أبو مسعود السلفي]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-1434 11:30 AM
خلق الله تعالى الناس كلهم من نفس واحدة، ثم خلق من هذه النفس زوجها، ثم بثّ منهما البشر كلهم رجالاً ونساء ونشرهم في مشارق الأرض ومغاربها ليعبدوه وحده ولا يشركوا به شيئاً. خلق الله عباده حنفاء فجاءتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحرّمت عليهم ما أحل الله لهم، وقد كان الناس في أول خلقهم محصورين في منطقة جغرافية واحدة، ثم أخذوا ينتشرون في ربوع الأرض، وقامت بإزاء ذلك دول: إمارات وممالك، أغرى الشيطان صدور بعضهم على بعض فظهرت العداوات والبغضاء بينهم ونشأت الحروب وتربصت كل دولة بالأخرى تلتمس منها غرة حتى تضمها إليها وتستولي عليها.
ودعوة الإسلام تشمل الناس كلهم في كل مكان وجدوا فيه من أرض الله لتجمعهم على عبادة الله وحده لا شريك له وتسلك من استجاب منهم في دولة واحدة دار الإسلام المعبود فيها رب العالمين وحده لا شريك له، والإسلام دينهم الذي به يدينون والذي يؤلف بين المسلمين ويجمعهم على عقيدة واحدة وشريعة واحدة.
والدولة الواحدة تعني أن يكون المسلمون كلهم يجمعهم كيان سياسي واحد، لأن الأرض كلها لله، قال تعالى: {إنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ} [الأعراف: 128]، والشريعة التي يجب أن تكون حاكمة فيها هي شريعة خالقها ومالكها كما بيّن ذلك في خطابه لداود عليه السلام: {يَا دَاوُودُ إنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْـحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ} [ص: 26]، والحق محصور فيما شرعه الله، وما خالفه فهو الهوى الجامح الذي يورد صاحبه موارد الردى، ولا ينبغي أن تتعدد دول المسلمين، لأنه لا مسوغ له، ولأن التعدد يؤدي للضعف أمام العدو الذي يغريه بالعدوان، وربما أدى للتنازع بين تلك الدول الإسلامية المتعددة؛ فتراق الدماء في غير وجه حق، وقد بيّن الله تعالى أن هذه الأمة المرحومة أمة واحدة ولها رب واحد لا شريك له كما قال تعالى: {إنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ} [الأنبياء: 92]، وقال: {وَإنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ} [المؤمنون: 52]، والمراد بالأمة هنا الدين كما قال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: «قوله {أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً} يقول: دينكم دين واحد»، والدين هو أعظم ما يوحد بين الناس ويؤلف بينهم ويكون منهم أمة متجانسة.
وقد كان ملحوظاً من بعد تكوين دولة الإسلام في المدينة بعد هجرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إليها، حرص الإسلام على جمع المسلمين في دولة واحدة، ومن أجل ذلك شرعت الهجرة من دار الكفر إلى دار الإسلام، فأثنى الله في كتابه على المهاجرين الذين تركوا أوطانهم وديارهم واستوطنوا دار الإسلام، وطلب الرسول صلى الله عليه وسلم من المؤمنين الذين يؤمنون بالله وما أنزل على رسوله، أن يتركوا بلادهم وديارهم ويتحولوا إلى دار الإسلام المدينة في ذلك الوقت، فقد أخرج مسلم في صحيحه من حديث بريدة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا أمر أميراً على جيش أو سرية أوصاه في خاصة نفسه بتقوى الله وأوصاه بوصايا متعددة منها دعوته لمن يؤمن بالله ورسوله ويستجيب لدعوة الإسلام، يقول: «ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين، وأخبرهم أنهم إن فعلوا ذلك فلهم ما للمهاجرين، وعليهم ما على المهاجرين، فإن أبوا أن يتحولوا منها، فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين، يجري عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين، ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء إلا أن يجاهدوا مع المسلمين»[1]. كما قطع الله تعالى الولاية بين من لم يهاجر من المؤمنين ويترك بلاده ويتحول لدار الإسلام، وبين الذين هاجروا وتركوا أوطانهم وديارهم، فقال تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُم مِّن وَلايَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُوا} [الأنفال: 72]، وجعل لهم رغم ذلك على الدولة الإسلامية حق النصرة في الدين فقال تعالى: {وَإنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ} [الأنفال: 72]، من غير أن يخل ذلك بالعهد أو الميثاق الذي يكون بين دولة المسلمين وبين من استنصروا عليهم، ومن ثم جاء الاستثناء في النصرة فقال تعالى: {إلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ} [الأنفال: 72].
فالمستقر من أحكام فقه السياسة الشرعية أنه يجب أن تعم المسلمين دولة واحدة، وهي دولة الخلافة، وأن يكون ولي أمرهم جميعاً شخص واحد، وهو الخليفة، وهذه الدولة ليس هناك ما يمنع من تقسيمها إدارياً إلى وحدات أصغر يكون على كل واحدة منها أمير أو والٍ، بل التقسيم في هذه الحالة، خاصة مع امتداد رقعة دولة الإسلام وتغطيتها مساحات شاسعة في عدة قارات من العالم؛ هو المتعين؛ لضمان قيادة الدولة إلى تحقيق أهدافها من حفظ الدين وسياسة الدنيا به، فالصورة فيها تعدد، لكن الحقيقة أن الكل جميع في كيان واحد مرتبط بإمارة أو رئاسة عليا.
وعندما يصير المسلمون في دولة واحدة يتحقق لهم كثير من الأمور، منها:
1 - نشر دعوة الله في الخافقين حتى لا يعبد في الأرض غير الله تعالى، فتلك من أعظم المهام التي أخرج الله تعالى هذه الأمة لها، وإنما تتحقق على أكمل وجوهها عندما تكون بلاد المسلمين دولة واحدة، وفي نشر الدعوة وإيصالها للعالمين حياة للمسلمين والكافرين على حد سواء، أما المسلمون فبطاعتهم لله تعالى وإنفاذهم لأمره وإخراجهم الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم وجهادهم في سبيل ذلك، وأما الكفار فبخروجهم من استعباد الطواغيت لهم الذين يجبرونهم على الكفر برب العالمين واستعادتهم إنسانيتهم التي من خلالها يُعتقون من ذل الاستعباد ويملكون حريتهم وقرارهم في الدين الذي به يدينون.
2 - القوة المفرطة الناتجة عن العدد الضخم الذي يزيد على مئات الملايين التي تكون كلها تحت إمرة واحدة ولها غايات واحدة متفق عليها، إضافة إلى اجتماع السلاح بعضه إلى بعض بأنواعه المختلفة، ما يجعل منها دولة مرهوبة الجانب، فلا يفكر أحد في العدوان عليها أو على أجزاء منها أو حتى على فرد من أفرادها في أي بقعة من الأرض حل بها، قال الله تعالى: {وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْـخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ} [الأنفال: 60]. واجتماع المسلمين وتوحدهم في دولة واحدة من أعظم أسباب القوة، وهذا من أكبر الأسباب التي تجعل أعداء الأمة يسعون بكل سبيل إلى تفريق الأمة وتفتيتها إلى عدة دويلات حتى تضعف ويسهل السيطرة عليها، وقد سعت دول الكفر مجتمعة إلى هذا ونجحت في تحقيقه عندما ابتعد المسلمون عن أحكام دينهم، ففي المرحلة الأولى قصمت عرى دولة الخلافة وحوّلتها من دولة واحدة إلى أكثر من خمسين دولة لا يربطها رابط سياسي أو اقتصادي، وفي المرحلة الثانية قسمت المقسم حتى قسمت الدولة الواحدة إلى دولتين كما حدث في السودان وفي إندونيسيا، وللأعداء خطط منشورة في ذلك في تقسيم بعض الدول ذات الثقل الكبير إلى عدد من الدويلات حتى تضعف هذه الدول ويحدث التناحر والتقاتل بينها على توزيع الثروة والمياه والديون فتنهار ولا تقوم لها قائمة.
3 - القوة الاقتصادية، فعندما يكون المسلمون دولة واحدة يقوى اقتصادهم لتوفر كثير من المعادن المهمة التي يحتاج إليها العالم في رقعة العالم الإسلامي، ولوجود مساحات شاسعة من الأراضي المزروعة أو القابلة للزراعة، فيحدث من جراء ذلك اكتفاء ذاتي ولا يحتاج المسلمون إلى الاستيراد من دول الكفر، ويصير حجم التجارة الداخلية بين الأقطار الإسلامية كبيراً جداً في ظل العملة الواحدة وفي ظل الانتقال الحر للسلع التجارية من قطر إلى قطر آخر دون عوائق أو ضرائب أو جمارك، ومع قوة الاقتصاد يتمكّن المسلمون من تطوير الصناعة لديهم واقتحام هذا المجال الذي يكاد يكون مقصوراً على دول الكفر في الصناعات الكبيرة والصناعات العسكرية ومجال إنتاج الأسلحة، ومن نتيجة القوة الاقتصادية للمسلمين تصبح لديهم القدرة على أن تحتل رؤاهم الاقتصادية المكانة اللائقة بها في خضم الرؤى الاقتصادية المخالفة، حتى تتغلب المعاملات المالية الإسلامية على المعاملات المالية الربوية، ويبدأ العالم بالبحث عن صيغ للتعاملات بعيدة عن الصيغ الربوية حتى يتمكن من التعامل الاقتصادي مع دولة المسلمين.
4 - التكامل في جميع المجالات: في ظل الدولة الواحدة يكون هناك تكامل طبيعي بين الأقطار، تكامل لا يحتاج في إنشائه وتكوينه إلى قانون أو نظام، فتنتقل الأموال والسلع والعمالة من قطر إلى قطر بسهولة ويسر، ما لا يسمح بوجود التفاوت الكبير في دخول الناس في الأقطار المتعددة كما هو حادث في حالة كون تلك الأقطار دولاً منفصلة عن بعضها بعضاً، كما لا يسمح وجود هذا التكامل بحدوث كوارث في قطر من الأقطار ولا يتفاعل معها بقية الأقطار إلا من باب الصدقة والإحسان، بل يشعر الجميع أنهم دولة واحدة، وأن رئيس الدولة أو الخليفة أو الإمام الأعظم مسؤول مسؤولية كاملة عن الأقطار جميعها بدرجة واحدة، وحينئذ يسعى إلى تلافي أثر الكارثة سعي المسؤول لا سعي المتصدق، ولا ينظر إلى القطر الذي يعيش فيه نظرة أرأف وأرحم من نظرته لبقية الأقطار على أنه بلده الذي يحظى بعنايته ورعايته، بل ينظر إلى الأقطار كلها نظرة واحدة، وهذا ما حمل عمر - رضي الله تبارك وتعالى عنه - حينما قال وهو في المدينة: «لو مات جمل ضائعاً على شط الفرات لخشيت أن يسألني الله عز وجل عنه».
5 - حرية التنقل، حيث ينتقل المسلم من أقصى الدولة في المشرق إلى أقصاها في المغرب بغير قيود ولا حواجز، ما يزيد من امتزاج المسلمين وتآلفهم وحدوث المصاهرة بينهم ويشعر المسلم أينما حل أنه في بلده وبين أهله، وقد كان ذلك موجوداً، حيث ينتقل المسلم من أقصى الغرب الإسلامي إلى أقصى الشرق دون معوقات أو حواجز أو تأشيرات دخول.
6 - توحد القوانين والأنظمة في جميع الأقطار الإسلامية إلا ما كان متأثراً بالعادات والأعراف، فهنا يراعى عادة كل قطر وعُرفه، وتَوحُّد القوانين والأنظمة يُوحد بين تصورات الناس وتصرفاتهم، ما يحقق قدراً كبيراً من التجانس الذي لا يجعل المسلم يشعر بأي اختلاف أو غربة حين ينتقل من قطر إلى قطر.
وكون المسلمين مجتمعين في دولة واحدة ينتج عنه:
1 - لهم قيادة واحدة، سواء سمي القائم بها رئيساً أو أميراً، ويكون لهذه القيادة مجموعة معاونة على القيام بالأعمال المنوطة بها، سواء سموا مستشارين أو معاونين أو وزراء، واسم الوزارة هو الأليق بعملهم.
2 - وجود والٍ أو أمير لكل قطر مرتبط بالرئيس الأعلى أو الإمام؛ لأن له إمارة عليه، فيتقيد بالخطة العامة للدولة ويتصرف في حدود صلاحياته الممنوحة له ولا يبت في الأمور الكبرى التي لها تأثير في دولة الإسلام إلا بالرجوع إلى الرئيس الأعلى (الخليفة أو الإمام أو أمير المؤمنين)، ويتخذ له مجموعة معاونة للقيام بما وجب عليه من الأعمال للقطر الذي يكون أميراً عليه.
3 - الاتفاقيات أو المعاهدات أو عقود الصلح التي يجريها الرئيس الأعلى تكون ملزمة لأقطار الدولة الإسلامية كلها، وكذلك شن الحرب التي يشنها الإمام تلزم الأقطار كلها بالموقف نفسه حتى يضع كل قطر إمكاناته المادية والعسكرية من عتاد وسلاح ورجال تحت تصرف الإمام.
4 - لا يصلح لقطر من الأقطار أن يعقد صلحاً منفرداً أو يوقع اتفاقية أو معاهدة بانفراد، وكذلك لا يشن الحرب بانفراد، بل ينبغي الرجوع في كل ذلك إلى الرئيس الأعلى ليصدر عن رأي محكم قد أقره الرئيس الأعلى ووزراؤه الملقى على كاهلهم معاونته في قيادة الدولة وإدارتها.
5 - وجود بيت مال عام للدولة كلها وفي الوقت نفسه بيت مال خاص لكل قطر من الأقطار.
مِن كل ما تقدم يتبيّن أنه يجب على المسلمين أن يسعوا ليكونوا في دولة واحدة تجمعهم، ويكون لهم رئيس أو أمير أو إمام واحد يأتلف عليه المسلمون بأجمعهم، وأن تكون علاقة أقطار المسلمين وقادتها بالدولة وإمامها علاقة الجزء بالكل والفرع بالأصل، لكن قد يحدث كما هو في أيامنا هذه أن ينفرط عقد الدولة الواحدة وتنقسم إلى عشرات من الدول، حيث يربو في أيامنا هذه عدد الدول الإسلامية على خمس وخمسين دولة، ويصبح من العسير أو المتعذر رجوع البلدان المقسَّمة إلى كيان واحد واجتماعهم على زعيم واحد، وفي هذه الحالة لا يمتنع أن تتعدد الدول ويكون لكل دولة رئيس ولا يكون رئيس منهم إماماً، بل أميراً على رقعة من الأرض بمن فيها من المسلمين، وكل أمير ينبغي عليه أن يعقد النية على أنه متى ما وجد الإمام فإنه يلقي إليه مقاليد السمع والطاعة وينتظر منه ما يأمر به فيه، وقد افترض إمام الحرمين في القرن الخامس الهجري ما نحن فيه الآن وقال: إذا «خلا الدهر عن إمام في زمن فترة، وانفصل شطر من الخطة عن شطر، وعز نصب إمام واحد يشمل رأيه البلاد والعباد، فنصب أمير في أحد الشطرين للضرورة في هذه الصورة، ونصب أمير في القطر الآخر منصوب، ولم يقع العقد الواحد على حكم العموم إذا كان يتأتى ذلك، فالحق المتبع في ذلك أن واحداً منهما ليس إماماً، إذ الإمام هو الواحد الذي به ارتباط المسلمين أجمعين.
ولست أنكر تجويز نصبهما على حسب الحاجة، ونفوذ أمرهما على موجب الشرع، لكنه زمان خال عن الإمام... فإن اتفق نصب إمام، فحقّ على الأميرين أن يستسلما له، يحكم عليهما بما يراه صلاحاً أو استصلاحاً»[2].
وإذا كان ما تقدم من كلام إمام الحرمين يمثل الحل الفقهي لما نحن فيه، فإنه يجب على المسلمين السعي لتجاوز حالة الضرورة التي أوقعهم فيها سقوط الخلافة الإسلامية رسمياً عام 1924م، وإن كانت ساقطة حقيقة قبل ذلك بكثير منذ أن حلت القوانين الوضعية محل الشريعة الإسلامية، ومن ثم فينبغي أن تكون هذه القضية حية في قلوب المسلمين وأن يوليها الدعاة والشيوخ والمفكرون والكتّاب العناية اللائقة بها، وأن لا تخلو من أحاديثهم في كل حدث مناسب لذلك، فتقام الندوات وتلقى المحاضرات والخطب وتؤلف الكتب والرسائل وتنشر بكل سبيل في كل تجمع للمسلمين، مع السعي إلى إزالة كل شقاق واختلاف، سواء على مستوى الأفراد أو مستوى الدول، عن طريق تكوين جماعة أو جمعية تتخصص في الدعوة لهذه القضية، وعمل الأبحاث المتعلقة بها ونشرها والجواب عن كل ما يثار ضدها، وإذا قويت العزائم ونهضت الهمم، ومع توالي العمل وعدم اليأس أو الضعف؛ يوشك الأمر أن يؤتي أكله، ومثل هذا لا ينتظر حدوثه في زمن وجيز، بل لو استمر العمل في تحقيقه وإنجازه عشر سنوات لم يكن ذلك كثيراً على تحقيق تلك الغاية النبيلة، ولعل قيام الثورات في عدة بلدان عربية وتوجه الأنظمة الجديدة لتحكيم الشريعة؛ مما يكون عاملاً من أهم العوامل المساعدة على تحقيق هذا الهدف العزيز.

[أبو مسعود السلفي]

زهير محمد كتبي
 زهير محمد كتبي

تقييم
6.25/10 (11 صوت)

حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم غبن , تصميم استايل ديموفنف